الأخبارالاقتصادمصر

خبير يكشف حقيقة أكبر مشروع لإنتاج زيت الجوجوبا في محافظة البحر الأحمر

>>  إسماعيل محمد: نستهدف إنتاج 4500 طن زيت جوجوبا بعائد 400 مليون جنيه سنوياً

كشف المهندس إسماعيل محمد الخبير الزراعى العالمي المتخصص فى زراعة وإكثار نبات الجوجوبا بأن المشروع الذى تم توقيعه مع محافظ البحر الأحمر لزراعة 3000 فدان من الجوجوبا على مياه الصرف الصحي المعالجة يستهدف إنتاج قرابة 4500 طن من زيت الجوجوبا الخام سنوياً، وسوف يُحقق للدولة عوائد اقتصادية تتجاوز 400 مليون جنيه سنوياً.

وقال «إسماعيل محمد»،  أن هذا المشروع العملاق يأتى فى إطار توجيهات القيادة السياسية لدعم خطة التنمية الشاملة فى محافظات الصعيد بمشروعات عملاقة تعتمد على الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة وتحقق نمواً يستفيد منه كافة المواطنين، ويوفر المشروع ما يقرب من 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة من أبناء الصعيد.

وأضاف خبير زراعة الجوجوبا أن مشروع زراعة نبات الجوجوبا فى محافظة البحر الأحمر يتم بالتعاون مع الشركة المصرية الخليجية يستهدف تحقيق العديد من العوائد الاقتصادية والتنمية المستدامة فى أنها أشجار مُعمرة وذات عوائد اقتصادية كبيرة تتجاوز 100 ألف جنيه للفدان الواحد سنوياً .

وأوضح  «إسماعيل محمد »، إنه تم  إقامة العديد من الصناعات على زيت الجوجوبا فى قطاعات زيوت المحركات الثقيلة وبريمات التنقيب عن البترول والصواريخ والدبابات وزيوت التشحيم ومانعات الصدأ الفوران وإنتاج الميثانول والوقود الحيوى  ويدخل فى أكثر من 50 صناعة مختلفة.

وأشار إلي أن الفوائد البيئية لأشجار الجوجوبا  تتمثل فى أنها تقاوم شدة الرياح وزحف الكثبان الرملية ومتحملة للإجهادات المختلفة ومصدر جديد ومتجدد للطاقة النظيفة، مشيرا بأن زراعة فدان جوجوبا يطلق سنويا ما يعادل 137.5طن أكسجين ،  ويحتجز ما يعادل 22 طن ثانى أكسيد كربون.

جاء ذلك في تصريحات صحفية علي هامش توقيع اللواء محافظ البحر الأحمر واللواء مهندس شريف أحمد صالح رئيس  هيئة تنمية الصعيد عقد المرحلة الثانية من مشروع زراعة نبات الجوجوبا على مساحة 1000 فدان والذى تنفذه الشركة المصرية الخليجية لاستصلاح الأراضى الصحراوية بعد انتهاءها من إنجاز المرحلة الأولى بتكلفة 138.5 مليون جنيه  والمستهدف الوصول الى زراعة  3000 فدان خلال العامين المقبلين.

ومن جانبه أكد اللواء شريف صالح رئيس هيئة تنمية الصعيد السيد خلال توقيع عقد المرحلة الثانية إن خطة الهيئة فى إدراج  مشروعات جديدة لزراعات نباتات الجوجوبا بمدن محافظة البحر الأحمر  لأن زراعة  الجوجوبا  تعد من المشاريع الإقتصادية الكبيرة التي تدر دخلا كبيرا للدولة، وتساهم فى  توفير حياة كريمة و تنمية مستدامة والعمل على إتاحة و خلق فرص عمل متعددة لتشغيل نسب عالية من سكان الحاليين نظرا لكثافة العمالة المطلوبة لزراعة الجوجوبا وتنفيذ مصنع عصر للزيوت لزيادة القيمة المضافة من المحصول المنزرع وتحقيق عائد اقتصادي من بيع زيت الجوجوبا، واستخدام الزيت الناتج كوقود حيوي صديق للبيئة .

ويترأس المهندس إسماعيل محمد مجلس إدارة الشركة المصرية الخليجية التى تقوم بتنفيذ المشروع والتى وقع الإختيار عليها كونها الشركة الأم والرائدة فى إنبات وإكثار نبات الجوجوبا فى مصر والشرق الأوسط وتقوم بتنفيذ العديد من مشروعات الجوجوبا محليا ودوليا.

وتقوم الشركة المصرية الخليجية المنفذه للمشروع بزراعة نبات الجوجوبا وفق أحدث النُظم العالمية بشتلات مؤنثة عالية الإنتاج والكثافة ومسجلة بوزارة الزراعة وتحت إشراف أكثر من 15 خبير زراعى متخصص لضمان تحقيق أقصى استفادة ممكنة من المشروع.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى