الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عادل حاتم يكتب: دودة الحشد الخريفية فى سؤال و جواب

رئيس بحوث بمعهد بحوث وقاية النباتات – مركز البحوث الزراعية – مصر

أستاذ زائر بجامعه قرطبه – أسبانيا

دودة الحشد الخريفية هي آفة عابرة للحدود إنتشرت بشكل متزايد في جميع أنحاء العالم خلال السنوات القليلة الماضية مما أثر على الأمن الغذائي في العديد من البلدان في إفريقيا.

و للاستجابة لهذا التهديد فمنذ دخول دودة الحشد الخريفية إلى قارة أفريقيا عام 2016 قامت و مستمرة حتى تاريخ كتابة المقال وزارة الزراعة و إستصلاح الآراضى من خلال خلية الأزمة للمواجهة و اﻹستعداد التام و الكامل لكل اﻹحتمالات المتوقعة لهذه الآفة الخطيره و إتخاذ كل التدابير اللازمة والإجراءات الفورية لإدارة دودة الحشد الخريفية في مصر و كل اﻹجراءات التى تم القيام بها ساعدت فى تأخير دخول و إنتشار الآفة فى مصر حتى إبريل 2019 و تبعة مجهودات لجنة مبيدات الآفات الزراعية متمثلة فى خطة معهد بحوث وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعة بوزارة الزراعة و إستصلاح اﻵراضى باتباع الطرق العلمية للرصد والحصر والتعريف وإستخدام كل التقنيات الحديثة وإجراء كافه تحليل مخاطر دودة الحشد الخريفية طبقا للقواعد والمعايير المحليه والدولية ذات الصلة بتسجيل آفة جديدة منذ عام 2017 كل هذا ساهم بصورة فعالة و قوية فى تأخير إنتشار الآفة فى محافظات مصر حتى 2021.

– ما هو الموطن اﻷصلى لدودة الحشد الخريفية؟

          الموطن الأصلي لدودة الحشد الخريفية هو المناطق اﻹستوائية وشبة اﻹستوائية في القارة الأمريكية (النصف الغربى من الكرة اﻷرضية).

– متى و كيف دخلت دودة الحشد الخريفية إلى أفريقيا ؟

دخلت أفريقيا عام 2016  و خلال 22 شهر فقط (تقريبا سنتين) إنتشرت فى 44 دولة أفريقية و هى اﻷن منتشرة فى 56 دولة على مستوى العالم حتى 08/2019.

يعتقد أنها دخلت أفريقيا عن طريق إستيراد المحاصيل التي تمثل عائل لدودة الحشد الخريفية مثل نباتات العائلة النجيلية ( ذرة و الأرز و ….) إلى أفريقيا.

– متى أعلنت مصر رسميا وجود دودة الحشد الخريفية؟

دخلت مصر إبريل 2019 و أعلنت وزارة الزراعة و إستصلاح الآراضى المصريه رسميا عن دخول دودة الحشد الخريفية مصر فى يوم الخميس 29 مايو 2019 و ذلك بعد أخذ عينة من الفراشات من حقول الذرة الشامية في قرية العقبة بمركز كوم أمبو في أسوان. وقد عرَّف معهد بحوث وقاية النباتات “العينة” ظاهريا على أنها دودة الحشد الخريفية.

– ما هي دودة الحشد الخريفية؟

دودة الحشد الخريفية من حشرات العائلة الليلية (Noctuidae) التى تتبع رتبة حرشفية اﻷجنحة(Lepidoptera)  و تتبع جنسSpodoptera  (إسبودوبتره) و منها 36 نوع لهذا الجنس و يوجد فى مصر منه 3 أنواع هى دوده ورق القطن الكبرى و دوده ورق القطن الصغرى و دوده المسطحات الخضراء و النوع الرابع الجديد منذ 2019 هو دودة الحشد الخريفية.

دودة الحشد الخريفية متعددة العوائل ممكن أن تتغذى على 350عائل نباتى تنتمى إلى 76 عائلة نباتية و هى آفة مهاجرة و تميل إلى التجمع حتى العمر الرابع و بعدها تنتشر محدثة أضرار كبيرة بالمحاصيل.

الطور الضارهو اليرقة (الدودة) و لليرقه 6 أعمار و يزداد الضرر بزيادة العمر اليرقى. اليرقة الصغيرة ذات رأس أسود كبير لامع و الرأس أكبر من عرض جسم اليرقة. و لدودة الحشد الخريفية عدة أجيال في السنة الواحدة قد تصل إلى 12 جيل فى السنة.

الفراشات متعدد التزاوج و الذكور تتزاوج أكثر من مرة و الفراشات تستطيع الطيران لمسافات طويلة تصل إلى 100 كم في الليلة الواحدة قبل فترة وضع البيض و تصل المسافة الكليه إلى 500 كم طوال فترة حياتها (تقريبا 10 أيام). و يزداد معدل الطيران بزيادة عمر الفراشات حتى يصل إلى ذروتة فى اليوم الخامس ثم يقل تدريجيا و ذلك بالتوافق مع نضج الجهاز التناسلى للاناث.

و ليس لدودة الحشد الخريفية بيات شتوى أو طور سكون. من خلال بيانات اللجنة اﻹستكشافية بمعهد بحوث وقاية النباتات فإن دودة الحشد الخريفية منتشرة فى أغلب محافظات الوجة القبلى و بعض محافظات الوجة البحرى بجمهورية مصر العربية حتى تاريخة نوفمبر 2021.

– بما تتميز يرقات دودة الحشد الخريفيه عن دودة ورق القطن الكبرى؟

1- و جود علامة حرف  Y المقلوبة على رأس اليرقات.

2- حدوث ظاهرة اﻹفتراس الذاتى لليرقات.

3- وجود 4 نقاط على السطح الظهرى للحلقة البطنية الثامنة.

 

– ما هي مواد وقاية النباتات التي يمكن إستخدامها في مكافحة دودة الحشد الخريفيه؟

أولا لا يفضل إستخدم مواد وقاية النباتات إلا عند الضرورة القصوى و بإستشارة المتخصصين (مثل الباحثين ومطبقى المبيدات المعتمدين من لجنه مبيدات الآفات الزراعيه على مستوى جمهورية مصر العربية)

ثانيا يمكن إستخدام كل مواد وقاية النباتات الموصى بها من قبل لجنة مبيدات الآفات الزراعيه (www.apc.gov.eg) على دودة ورق القطن الكبرى كمواد وقاية نباتات فعالة على دودة الحشد الخريفية و ذلك لحين إصدار توصيات أخرى جديدة تكون أكثر تخصص على دودة الحشد الخريفية و أيضا يمكن إتباع توصيات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة و التى تصدرها بالتعاون مع الدول الأعضاء من جميع أنحاء العالم لتحديد التوصيات الفعالة للمكافحة و إرسالها للمزارعين فى كل الدول التى تعانى من اﻹصابة بدودة الحشد الخريفية.

تعتبر المعايرة و توقيت الرش و طريقة الرش كلها عوامل مهمة جدا لنجاح المكافحة و موعد رش مواد وقاية النباتات يفضل أن يكون بعد الساعة 16:00 و ذلك حتى نضمن زيادة فاعلية مواد وقاية النباتات لاطول فترة ممكنة. وهذة الآفة مقاومة للعديد من المبيدات فى موطنها الأصلى و أيضا مقاومة للنباتات المهندسه وراثيا.

– ما هى مواد وقاية النباتات التى يمكن إستخدامها فى مكافحة دودة الحشد الخريفية؟

          1- إندوكساكارب 14.5% SC بمعدل 5 ملى/10 لتر ماء.

2- إيمامكتين بنزوات 5%SG  بمعدل 4 جرام / 10 لتر ماء.

3- أسبينوساد 45%  SC بمعدل 3 ملى /10 لتر ماء.

4- كوراجين 18..5% EC  بمعدل 4 ملى / 10 لتر ماء.

5- لآمبادا ثيهالوثرين 5% EC بمعدل 10 ملى / 10 لتر ماء.

– هل يمكن إستئصال دودة الحشد الخريفية؟

عموما لا يمكن إستئصال أى ﺁفه و لكن ممكن تقليل ضررها بخفض تعدادها إلى ما دون الحد اﻹقتصادى الحرج للاصابة و ذلك بجعل الظروف غير مناسبة لتكاثرها و إنتشارها.

و نظر لأن الفراشات المؤنثة لدودة الحشد الخريفية ذات قدرة عالية علي الطيران فإنها بالفعل قد إنتشرت عبر القارة الأفريقية وأصابت عديد من المحاصيل أهمها الذرة الشامية حتى الوقت الحال في ملايين الأفدنة من المحاصيل لذا فمن الصعب إزالتها مع التعداد الكبير واﻹنتشار الواسع.

تعتبر نباتات العائلة النجيلية أهم عوائل هذة الآفة باﻹضافة إلى القطن و البرسيم و محاصيل الخضار.

– متي يجب البدء في إستخدام مواد وقاية النباتات لمكافحة دودة الحشد الخريفية على محصول الذرة؟

يجب إستخدام مواد وقاية النباتات فقط عند وجود جدوى إقتصادية من المكافحة (ربح للمزارع) و يفضل التطبيق عند المستوى المنخفض من الإصابة في أطوار معينة من عمر نبات الذرة ربما لا يتسبب في خسائر في المحصول النهائي.

والحد اﻹقتصادي الحرج لابد من تحديدة والتوصية بة لكل طور من أطوار نبات الذرة و لكل نوع من أنواع مواد وقاية النباتات وتحديد طريقة المعاملة بة ويمكن أن تختلف التكلفة بشكل كبير جداً تبعاً لذلك وبناء علية فلابد أن تكون تكلفة المعاملة بالمبيد تعادل أو تقل عن قيمة الزيادة في المحصول التي سوف يتلقاها المزارع مقابل المعاملة بالمبيد و ذلك مع الأخذ في اﻹعتبار القيمة الحقيقية للأسعار التي سوف يتحصل عليها المزارع (الربح).

– ما هو الحد اﻹقتصادى الحرج للاصابة بدودة الحشد الخريفية؟                             

1-  وجود لطع (بيض) بنسبه 5%.

2- وجود مظهر إصابة بنسبة 25% و بها 2 يرقة أو أكثر.

3- وجود مظهر إصابة بنسبة 75% و بها 1 يرقة.

 – كيف يتم حساب الحد اﻹقتصادى الحرج؟

بطريقتين:-

1- أخذ العينات النباتية على شكل حرف W.

2- باستخدام المصائد الفرمونية بمعدل مصيدة/ 5 أفدنة. (المصائد عموما سواء فرمونية أو ضوئية لرصد الآفة فقط     و تباع المصائد بمعهد بحوث وقاية النباتات بالدقى).

– هل يمكن إستخدام عناصر المكافحة الحيوية لمكافحة دودة الحشد الخريفية؟

نعم كل اﻷعداء الحيوية التى تهاجم دودة ورق القطن الكبرى يمكن أن تستخدم فى المكافحة الحيوية لدودة الحشد الخريفية. حيث يمكن إستخدم المفترسات مثل أسد المن و أبو العيد. هنا نذكر و نؤكد أنه لا يمكن إستخدام طفيل البيض المسمى الترايكوجراما الموجود بمصر حاليا فى المكافحة الحيوية لدودة الحشد الخريفية و ذلك لان إناث دودة الحشد الخريفية تغطى بيضها بزغب (حراشيف) تمنع الطفيل من التطفل على البيض.

 

هل يمكن إستخدام مفترس أسد المن فى المكافحة الحيوية لدودة الحشد الخريفية؟       

نعم يمكن إستخدام مفترس أسد المن كعنصر فعال و ناجح من عناصر المكافحه المتكامله لدودة الحشد الخريفية لانه أكثر فعاليه فى المكافحه و يتميز بسهوله فى تربيته و يفترس البيض و اﻷعمار الصغيرة من يرقات دودة الحشد الخريفية.

– ما هو عدد سلالات دودة الحشد الخريفية بمصر؟

فى مصر يوجد سلالاتين من دودة الحشد الخريفية  هما سلالة للذرة و سلالة للارز.

– هل محصول الذرة المصاب بدودة الحشد الخريفية آمن للتغذية عليه؟

عموما الذرة المصاب يكون آمن لان أغلب اﻹصابة تكون فى الأوراق بينما لو اﻹصابة بالكيزان (النورة المؤنثة) تكون غير آمنه ﻷنها تصبح أكثر خطوره نظرا ﻹمكانيه تواجد السموم الفطرية مثل الأفلاتوكسينات.

– هل هناك برامج مكافحة لدودة الحشد الخريفية؟

          نعم قد قامت لجنة مواجهة دودة الحشد الخريفية فى 2020 من خلال لجنة مبيدات الآفات الزراعية و معهد بحوث وقاية النباتات التابع لمركز البحوث الزراعة بوزارة الزراعة و إستصلاح اﻵراضى بالتعاون مع منظمة اﻷغذية و الزراعة للامم المتحدة FAO (المكتب اﻹقليمى و مكتب فاو مصر) بإعداد خمس برامج مكافحة على أهم المحاصيل التى تصيبها دودة الحشد الخريفية و هى محاصيل  الذرة و القطن و الخضار و قصب السكر و البرسيم.

و قد أطلقت منظمة الأغذية والزراعة مبادرة عالمية لمدة ثلاث سنوات لمكافحة دودة الحشد الخريفية والتي تركز بشكل جديد و كبير على الوقاية. بصفتها هيئة تضع المعايير الدولية لصحة النباتات فإن الاتفاقية الدولية لوقاية النباتات مدعوة للقيام بدور حاسم في تنفيذ العمل العالمي وتقليل مخاطر إدخال المزيد من الآفات إلى مناطق جديدة.

– ما هو برنامج مكافحة دودة الحشد الخريفية على الذرة؟

أولا فى مرحلة البادرة و حتى 50 يوم من الزراعة و فى و جود إصابة يوصى بالرش بأحد منظمات النمو الحشرية  أو أحد مواد وقاية النباتات التابعه للمجموعة الفوسفورية مثل الكلوربيريفوس أو الكلوربيريفوس مثيل.

ثانيا فى مرحلة تكوين (الكيزان) النورات المؤنثة يوصى برش أحد مواد وقاية النباتات التابعة لمجموعة البيروثرويد.

ثالثا فى مرحلة النمو الثمرى و النضج لايوصى و لاينصح بالرش فى هذه المرحلة.

– هل هناك برنامج على الموبيل (الجوال) Play Store  للحصر و الرصد و التتبع و التعريف و اﻹبلاغ؟

نعم قامت منظمة اﻷغذية و الزراعة للامم المتحدة (المكتب اﻹقليمى و مكتب فاو مصر) بعمل برنامج إسمة

(FAO-FAMEWS).

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى