حوارات و مقالات

نوران الشافعي تكتب عن استخدام تقنية النانوتكنولوجي في الزراعة

بقلم – نوران محمد الشافعى- باحث مساعد- معهد بحوث وقاية النباتات – مركز البحوث الزراعية

تقنية النانوتكنولوجي أحدثت ثورة في كافة القطاعات ومنها قطاع الزراعة في صناعة عدد من المنتجات التى يمكن ان تساعد في زيادة كفاءة النباتات في الانتاجية ودرجة مقاومة النباتات للأمراض والآفات.

فتنقية النانوتكنولوجى هو مصطلح يطلق على الجزيئات متناهية الصغر أو تقنية الصغائر بواسطة عمل تغير للمواد من خلال ذرة واحدة او جزئ واحد، وقد تحمل هذه المواد خصائص مختلفة عن الاصل منها: تشتت الضوء، نقل التيار الكهربائى، الحرارة، درجة النفاذ، مساحة السطح، قوة التفاعل، النفاذية وتعتبر حجم المادة فى مجال النانو (نانومتر) هو 0,000000001 متر والتى تدخل فى كثير من التطبيقات الزراعية الحيوية.

وقد تستخدم تقنية النانوتكنولوجي فى المجالات الزراعية على مدار واسع من خلال تغليف مبيدات الأعشاب أو مبيدات الفطريات أو المبيدات الحشرية المعروفة في ناقلات نانوية اصطناعية تتكون من الطين أو السيليكا أواللكنين أو البوليمرات الطبيعية أوالألجينات أوالكيتوزان أوإيثيل السليلوز.

وقد وجدت عدد من الأبحاث العلمية كثير من التطورات الإيجابية للمبيدات النانوية فى مكافحة الآفات والممرضات الميكروبية والتى تعمل على التقليل من إستخدام المبيدات الكيمائية التى تشكل خطر كبير على البيئة الزراعية والكائنات الحية الموجودة بها، والتى تسمح بمساحة سطح كبيرة للتفاعل مع صغر حجم الجزيئات مما يؤدى إلى نفاذيتها داخل الحشرة  وإنبعاث تأثيرها مع أقل كمية مستهلكة منها مع تقلص تأثيرها السلبى على البيئة  المحيطة وٳبطال عمل جيناتها داخل النبات دون الٳضرار بالخلايا النباتية السليمة مما يقلل من أى خسائرفادحة للحاصلات الزراعية.

وأيضا تستخدم تقنية النانو فى صناعة الأسمدة الزراعية التى تزيد من كفاءة النبات الإنتاجية وإمداده بالعناصر الغذائية، وهى تؤدى إلى زيادة نشاط عمليات التمثيل الضوئي وزيادة قدرة المحاصيل على تحمل ظروف الإجهاد المختلفة وزيادة مقاومة المحاصيل  للأمراض و المحافظة على الصفات الجينية المطلوبة  للمحاصيل الزراعية المختلفة وأخيرا زيادة المواد الفعالة في النبات مثل جزيئات السيليكا النانوية والأسمدة الفوسفاتية وأكسيد الزنك النانوي وجزيئات الفضة  النانوية و جزيئات ثاني أكسيد التيتانيوم.

وفى السنوات الأخيرة تم إنتشار كل هذه الإستخدمات النانوية فى الزراعة لزياد الكفاءة الإنتاجية و مقاومة الأمراض والآفات فى جمهورية مصر العربية.

انفو جراف عن استخدام النانوتكنولوجى
انفو جراف عن استخدام النانوتكنولوجى

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى