الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

كيف تعاملت وزارة الزراعة مع قش الأرز بعد إنتهاء حصاد المحصول؟

عزوز:  تجميع اكثر من ٣٥٦ الف طن من قش الارز من خلال ٣٠٦ مركزا بالمحافظات المحصول

أعلنت وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي، عن انه تم حتى الآن تجميع أكثر من 356 الف طن، من قش الارز على مستوى محافظات زراعة المحصول، وذلك من خلال 306 مركز للتجميع تم انشاءها لهذا الغرض وذلك لتحقيق أعلي إستفادة من مخلفات محصول الأرز.

وشدد الدكتور علاء عزوز ، رئيس قطاع الارشاد الزراعي، علي ضرورة التوسع في مراكز تجميع قش الارز، وتوعية المزارعين، بأهميته الاقتصادية، وتجنب حرقه حفاظا على البيئة والحد من السحابة السوداء، وذلك بالتنسيق بين وزارات الزراعة، والبيئة، والتنمية المحلية والأجهزة المعنية.

وقال «عزوز» ان تلك الكمية تأتي بالاضافة الى الكميات التي يستخدمها المزارعون في تصنيع الاسمده العضويه والاعلاف غير التقليدية، موضحا انه تم الانتهاء من حصاد الارز بنسبة 100%  بمحافظات البحيرة، الغربية، كفرالشيخ، الدقهلية، الشرقية، والغربية، والقليوبيه ،مشيرا إلي أن اجمالي المساحات المنزرعة من المحصول هذا العام  بلغت حوالي مليونا و 71 ألف فدان  بمختلف محافظات زراعات الأرز.

واضاف رئيس قطاع الارشاد الزراعي بوزارة الزراعة، انه تم تنفيذ  عددا من الانشطة الارشادية والتوعوية المتنوعة للمزارعين، ما بين ندوات توعوية، واجتماعات، وايام حصاد، وايام حقل، على مستوى المحافظات المنزرع بها المحصول، موضحا ان موسم 2021  كان نموذجاً متميزاً للتعاون المثمر والبناء بين أجهزة الدولة المختلفة بإتباع منهج متكامل وتشاركي يضمن دمج البعد البيئي مع الاقتصادي في تناغم واضح الأثر للجميع .

وأوضح «عزوز»، إن هذه النتائج تمت من خلال منظومة جمع وتدوير قش الارز التي ساهمت في الحد من الآثار السلبية للسحابة السوداء، لافتا الي انه تم تحفيز مزارعي الأرز في المحافظات المعنية على تجميع القش وإعادة تدويره مما يوفر  عائد مادي إضافي لهم وذلك بتحويل القش إلى كومات سمادية وأعلاف غير تقليدية .

وأشار رئيس قطاع  الإرشاد الزراعي، إلي إن سياسة وزارة الزراعة تعمل علي توعية المزارعين بأهمية الاستخدام الأمثل للمتبقيات الزراعية والتوعية بالأضرار البيئية الناتجة عن سوء استخدام المخلفات ايضاً توفر الوزارة بالتعاون مع وزارة البيئة الآلات والمعدات لعملية تدوير قش الأرز والمخلفات الزراعية بشكل عام .

واوضح «عزوز»، ان تدوير قش الارز له عدد من الاستخدامات الهامة، يأتي في مقدمتها استخدامه في تصنيع الاعلاف غير التقليدية والأسمدة العضوية،  وعدد من الاستخدامات الصناعية الاخرى، مثل صناعة  الاخشاب المسطحة، الامر الذي يسهم في تقليل استيراد الاخشاب من الخارج.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى