الأخبارالوطن العربىمصر

د محمد فهيم : توقعات باستمرار الشبورة المائية حتى الأسبوع القادم .. وهذه توصيات لمزارعي الخضر

أعلن مركز معلومات تغير المناخ التابع لوزارة الزراعة عن احتمالية استمرار الشبورة المائية فى مصر حتى منتصف الاسبوع القادم والتى من المتوقع نتيجة الظروف المناخية الراهنة أن تصل فعلياً لحالة الضباب الكامل.

ويعرض موقع “أجري توداى” أسباب ظهور الشبورة المائية في مصر ولماذا استمرت لهذه المدة عن الاعوام الماضية وما أسباب شدة الشبورة المائية ومتى ستنتهي الشبورة المائية.

ما هو الضباب الصباحي

فى البداية أكد الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ أن الشبورة المائية أو ما يطلق عليه الضباب الصباحي هي ظاهرة مناخية ترتبط بفصل الشتاء في مصر حيث يزيد ظهور الشبورة المائية مع بداية فصل الشتاء وتظهر في أوقات متفرقة خلال امتداد فصل الشتاء وبداية فصل الربيع.

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ أن الشبورة المائية أو “الضباب الصباحي” ظاهرة مائية طبيعية، عبارة عن سحب منخفضة قريبة من سطح الأرض والسبب الرئيسي في تكون الشبورة المائية هو بخار الماء في الغلاف الجوي، وتحدث نتيجة لسكون الرياح وتوفر كمية كافية من بخار الماء في الجو مع وجود نوات التكثيف وانعدام السحب (يعني سماء صافية) مع وجود حرارة منخفضة على الأرض أو الطبقات السفلى من الغلاف الجوي.

الفرق بين الشبورة المائية والضباب

وأضاف الدكتور محمد فهيم أن الضباب الصباحي يعد من الظواهر الجوية المؤثر على مدى الرؤية الأفقية ويوجد فرق بين الشبورة المائية والضباب حيث ان الضباب والشبورة المائية، يلزم تكونهما نفس الشروط، ولكن الفارق الوحيد وهو أن مدى الرؤية الأفقية في الضباب يكون تقريباً منعدم ، أما الرؤية في الشبورة فتكون أبعد قليلاً، كما يوجد عدة عوامل تساعد في جعل الشبورة المائية أكثر كثافة، منها كمية الرطوبة وانخفاض درجة حرارة سطح الأرض وسكون الرياح، تزامنا مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على جعل الرطوبة على مسافة قريبة من سطح الأرض.

أسباب شدة كثافة الشبورة المائية

وعن أسباب كثافة الشبورة المائية خلال الأسبوع الماضي، أكد فهيم أنه بالاضافة إلى العوامل السابقة فإن اندفاع كتلة هوائية رطبة قادمة من امتداد مرتفع جوي يعمل على الاستقرار الشديد في الأحوال الجوية، مما أدى الى حدوث الشبورة بالشدة والكثافة والوقت هذا، ومع زوال المرتفع الجوي ستبدأ الشبورة فى الاختفاء والانتهاء وهذا متوقع على منتصف الاسبوع القادم.

وأشار رئيس مركز معلومات تغير المناخ أنه خلال هذه الفترة فالضباب كثيف و بشكل مبكر جدا بمناطق شمال الجمهورية و وادارة المرور تلجأ لغلق معظم المحاور والطرق الأساسية بسبب انعدام الرؤية والطرق هي:

1 – طريق القاهرة – الاسكندرية الصحراوي.

2- طريق الصعيد الشرقي والغربي.

3- طريق الإسماعيلية الصحراوي.

4 – الطريق الدائرى الاقليمى أمام القادم من منطقة الخطاطبة باتجاه طريق القاهرة –  الإسكندرية الصحراوي والقادم من الفيوم باتجاه الطريق الصحراوي.

5 – محور 30 يونيو للقادم و المتجه للإسماعيلية والسويس.

6 – طريق العلمين الصحراوي.

7 – طريق دمياط – بورسعيد.

8 – طريق الإسماعيلية – بورسعيد.

9 – محور الضبعة الجديد.

توصيات لمزارعي الخضر خاصة البطاطس والطماطم

ومن ناحية آخرى أكد فهيم أن هناك توصيات مهمة لكل الزراعات القائمة وخاصة الخضر وعلى رأسها البطاطس والطماطم وخصوصا الندوة المتأخرة على الطماطم بسبب ان المناخ اصبح مناسب جدا لكثير من الأمراض الفطرية وأيضا نقص كبير فى معدلات الامتصاص بسبب زيادة الرطوبة النسبية والرطوبة الحرة (الندى) عن الطبيعي ولفترات طويلة بسبب الشبورة المائية كما أن قطرات الندى يظل تواجدها على الأوراق حتى الظهر مع وجود الشمس ما تتسبب فى حدوث بقع على اوراق النباتات وغيرها ويظن المواطنين انه مرض فطري.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى