الأخبارالانتاجالصحة و البيئةمصر

تفاصيل زيارة وفد «إيكاردا» لمعمل متبقيات المبيدات بحضور خبراء «البحوث الزراعية»

>> هند عبداللاه: التوسع في الإختبارات وإختصار مدة التحليل لتلبية إحتياجات المصدرين

تفقد الدكتور ميشال افرام رئيس المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة «إيكاردا» معمل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، والتابع لمركز البحوث الزراعية بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية  والمهندس على أبو السبع مدير عام «إيكاردا »،  والدكتور علاء حمويه المنسق الإقليمي لبرنامج وادى النيل والبحر الأحمر للمنظمة الدولية.

وأشاد افرام بمستوى التطوير للأجهزة والكفاءات البشرية والذي لا يقل عن أفضل المعامل في أوروبا في مجال تحليل الملوثات في الأغذية، معربا عن تطلعه للتعاون المشترك بين المعامل التابعة لمركز البحوث الزراعية والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة والأراضي القاحلة «إيكاردا».

ومن جانبه قال الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية في تصريحات صحفية علي هامش الجولة، أن الأجهزة الجديدة بالمعمل تساهم بدور كبير في دفع الصادرات الزراعية المصرية، ودعم الحفاظ على صحة الإنسان بأقل التكاليف وأفضل جودة، بما يساهم في سرعة تلبية طلبات المصدرين والمستوردين، لافتا الى ان ذلك يأتي في إطار خطة الدولة وجهود وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية لدعم هذا القطاع.

ومن ناحيتها استعرضت الدكتورة هند عبداللاه، مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية ان أقسام المعمل ساهمت في تخفيض مدة التحليل من أسبوع إلي 72 ساعة فقط وقد تصل إلي 24 ساعة في تحاليل  وإختبارات لمنتجات آخري من الصادرات الزراعية، وهو ما ساهم في زيادة الصادرات وتخفيض تكاليف التصدير وخاصة في الموانئ.

وشددت «عبداللاه»، علي أهمية دور المعمل وما يقوم به من تطوير مستمر لمواكبة متطلبات الأسواق الدولية من خلال إضافة العديد من الأجهزة والتي تعد الاحدث في العالم، والأولى في مصر والشرق الأوسط، من خلال إجراء 300 اختبار متنوع لعينات من الصادرات الزراعية.

وأوضحت «عبداللاه»،   أن المعمل يساهم مع الجهات الرقابية بتوفير اختبارات سلامة الغذاء وتنوع الاختبارات لتشمل البيئة والمياه ومواد التغليف والمواد الملامسة للأغذية مما يساهم بشكل كبير في الحفاظ على صحة المستهلك المصري ودعم الصادرات المصرية ومراقبة الواردات مما سيعود بالإيجاب على الاقتصاد المصرى بوجه عام والمستهلكين بشكل خاص.

وأشارت مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات إلي الدور الاجتماعي للمعمل في المشاركة في خطة الرصد لمتبقيات المبيدات في الأسواق بمختلف المحافظات والأسواق المركزية بالقاهرة لحماية الصحة العامة والبيئة، مع مواكبة أحدث التحديثات في مجال الإستعانة بالاجهزة المختلفة لإجراء التحاليل للعينات الواردة للمعمل.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى