الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أماني الرفاعي تكتب: كيف تحصل علي أعلي عائد من زراعة «الكتان»؟

>>تفضل زراعة الكتان في الأراضي الطينية الخفيفة أو الصفراء الثقيلة متجانسة الخصوبة

رئيس قسم بحوث الكتان والألياف – معهد المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية – مصر

الكتان محصول زراعي تصنيعي وذلك لاستخداماته المختلفه سواء لأليافه  ( الياف لحائيه) وكذلك الزيت المستخرج من البذور حيث يتم تصدير الفائض من الألياف حوالى 50% الى الدول العربية والصين وبالتالي زيادة العائد من العمله الصعبة والوصول الى الاكتفاء الذاتي من زيت بذر الكتان. ولتحقيق ذلك عن طريق التوسع الأفقي للمساحة المنزرعة من الكتان فى الأراضى الجديدة وأيضاً عن طريق التوسع الرأسي وذلك بزراعه أصناف الكتان عالية الإنتاجية والجودة وذلك لتعريف المزارع ( من الشريحة الجديدة ) والتى نحن بصدد إكتسابها وكافه المزارعين بأهميه زراعه الصنف المحلى وذلك لتشجيع زراعه الأصناف المحلية.

وتتمثل ا لقيمه الاقتصادية للكتان في البذرة التى تستخدم للأكل مباشرة او بعد العصر ليستخرج منها الزيت الحار على البارد وهو للأكل أيضا.أو على الساخن حيث يستخدم   فى صناعه البويات.  بينما الكسب الناتج بعد العصر يستخدم فى تغذيه الماشية.

أما بالنسبة للقش يستخرج منه الالياف التى تستخدم فى صناعه المنسوجات والأقمشة والغزل والساس الناتج يستخدم فى صناعه الخشب الحبيبي والقطاع فى الحبال والدوبارة

وقد اثمر تنفيذ برنامج نقل التكنولوجيا لمحصول الكتان موسم 2020/2021 بالحقول الإرشادية عن زياده في الطلب للأصناف المحلية من التقاوي لتشجيع الصنف المحلي والتي توفر علي المزارع في الثمن وبمحصول مرضي من القش والبذرة مقارنه بالمستورد ومتفوقا عليه بنسبه 24,02% في محصول القش 46,46 % في محصول البذرة.

أما بالنسبة لتناقص المساحة المنزرعة من محصول الكتان  فهى لظروف أثرت على العالم بأكمله وهى جائحه كرونا التى أثرت سلباً على الاقتصاد العالمي عامين على التوالي والى الأن لم يتعافى العالم من هذه الكارثة مما كان سبباً فى قله المساحة هذا العام بنسبه ملحوظه عن الأعوام السابقة حيث أثرت سلباً على عمليه التصدير مما أدى إلى خفض ثمن الألياف إلى النصف تقريباً ومنها خفض سعر القش الناتج مما ترتب عليه إحجام المزارعين عن زراعته وبالتالي نقص المساحة.

زراعة الكتان

فى شهر اكتوبر

  • إعداد الأرض لزراعة

الأرض المناسبة :-

تفضل زراعة الكتان في الأراضي الطينية الخفيفة أو الصفراء الثقيلة متجانسة الخصوبة.

و يجب تجنب زراعة الكتان في الأراضي التي بها نسبة عالية من الملوحة و كذلك الأراضي الموبؤة بالحشائش كما ينصح بعدم زراعة الكتان في نفس الموقع قبل  مرور 2 – 3 سنوات

خدمة الأرض :-

يحتاج محصول الكتان إلي عناية خاصة أثناء إعداد الأرض للزراعة حيث يحتاج إلي نعومة المهد نظرا لصغر حجم البذرة.

لذلك يجب الاهتمام بحرث الأرض جيدا و تنعيمها و تسويتها لضمان انتظام توزيع البذور في الأرض و كذلك ارتفاع نسبة الإنبات و الحصول على نباتات متجانسة في الطول و السمك و ذلك من خلال إجراء عملية الحرث مرتين متعامدتين مع التشميس بين كل حرثة و أخرى على أن يتم تزحيف الأرض بعد كل حرثة بزحافة ثقيلة لتنعيم الطبقة السطحية من الأرض مع العناية بتسوية الأرض جيدا.

يضاف السماد الفوسفاتي للكتان أثناء عمليات الخدمة بمعدل 100 كجم سوبر فوسفات أحادي للفدان أو ما يقابله من السماد سوبر فوسفات الثلاثي فى الأراضى القديمة وتزداد إلى 150 كجم فى الأراضى الجديدة.

ثم تقسم الأرض إلي وحدات صغيرة (شرائح) لتسهيل إجراء عملية الري على أن تكون أبعاد الشرائح 1-1.5 قصبة عرضا، 3-3.5 قصبة طولا كما يجب أن تكون البتون رفيعة بقدر الإمكان.

ملحوظه

الكتان منافس ضعيف للحشائش ولا يتحمل الملوحة العالية

العمليات الزراعية لمحصول الكتان فى شهر نوفمبر

ميعاد الزراعة :-

انسب ميعاد لزراعة محصول الكتان هو النصف الأول من شهر نوفمبر على ألا يتجاوز الأسبوع الثالث من هذا الشهر حيث أن التأخير عن ذلك يؤدى إلي نقص تدريجي في كلا من محصولي القش و البذرة قد يصل إلي 30 % عند الزراعة في منتصف شهر ديسمبر و ذلك لتزهير نباتات الكتان مبكرا قبل اكتمال نمو المجموع الخضري مما ينعكس أثره سلبا على إنتاج محصولي القش و البذور.

أهم الأصناف:

  • أصناف ثنائية الغرض مثل جيزة 11 ، جيزة 12 ,. سخا6
  • أصناف ليفية مثل سخا 3 ، جيزة 9
  • أصناف زيتيه مثل سخا5
  • طرق الزراعة :-
  • طريقــــة البدار :
  • هي الطريقة الشائعة في زراعة الكتان حتى الآن و ذلك لعدم توفر آلات التسطير حيث تنثر البذور في الشرائح الطولية للأرض في اتجاهين متعامدين لضمان انتظام توزيع التقاوي و يفضل أن يقوم بهذه العملية الأفراد المدربين على نثر التقاوي حتى يكون هناك تجانس في توزيع التقاوي مما يتحقق معه تجانس في طول و سمك نباتات الكتان
  • حيث انه من صفات القش الجيد أن يتراوح سمك نباتاته من 1-1.5مم لضمان سهولة عملية التسوير (فرز النباتات إلي درجات حسب الطول و السمك) و جودة عملية التعطين و الحصول على ألياف جيدة و يمكن اتباع طريقة الزراعة على اللمعة أي نثر البذور بعد الري مباشرة (و الأرض بها ماء) و ذلك في الأراضي التي يصعب تنعيمها و تهيئة مهد ملائم للبذرة و ذلك لزيادة نسبة الإنبات بالحقل و للحصول على عدد أعلى من النباتات في وحدة المساحة مما يتحقق معه محصول عالي من البذرة و القش و تصافى ألياف ذات جودة مقبولة.
  • استخـــــدام الميكنة :
  • يعتبر استخدام آلات التسطير في زراعة الكتان هي الطريقة الحديثة المثلى حيث أنها تحقق عدة أغراض منها :

1 – خفض تكاليف الإنتاج خاصة في زراعة المساحات الكبيرة.

2 – ضمان توزيع البذور بالحقل توزيع جيد وعلى مسافات منتظمة 7.5 سم بين السطر والاخر ممايتحقق معه انتظام نمو النبات و الحصول على نباتات منتظمة السمك يتراوح سمك الساق من 1-1.5مم تلبى رغبة الصانع في الحصول على تصافى عالية من الألياف بالإضافة إلي صلاحيتها لانتاج غزل رفيع.

3 – توفير غطاء مناسب مع عمق ثابت للبذور مما يؤدى بالضرورة إلي ارتفاع نسبة الإنبات و تجانس في النمو.

 

معـــــدل التقاوى :-

في أراضي الوادي -:

  • يتأثر محصول الكتان كما و نوعا بمعدل التقاوي و للحصول على محصول جيد من القش و البذور و كذلك ألياف ذات مواصفات جيدة فانه ينصح باستخدام معدل تقاوي 70 كجم/ف عند الزراعة باستخدام ماكينات التسطير، 80 كجم عند الزراعة بطريقة البدار حيث يتراوح وزن الألف بذرة منها منه 9-9.5 و ذلك بالنسبة للأصناف المحلية ثنائية الغرض وتقل بمعدل 10 كيلو جرامات فى حاله الأصناف الليفيه.أما بالنسبة للأصناف الليفية المستوردة حيث يتراوح وزن الألف بذرة منها غالبا من 5-5جم فانه ينصح باستخدام معدل تقاوي 45-50 كجم في حالتي الزراعة تسطير أو بدار على الترتيب.
  • و يمكن القول بصفة عامة انه في حالة توفر الظروف البيئية الملائمة للإنتاج من ماء و عناصر غذائية ينبغي زيادة الكثافة النباتية من خلال زيادة معدل التقاوي و ذلك للحصول على أعلى محصول نتيجة استغلال العناصر البيئية أكفأ استغلال.

في الأراضي الرملية :

  • يزرع الكتان بمعدل تقاوي 80 كجم/ف للأصناف ثنائيه الغرض و70 بالنسبه للأصناف الليفيه نظرا لارتفاع نسبة الإنبات في مثل هذه الأراضي لعدم وجود قلاقيل بها بالمقارنة بالأراضي الطينية.
  • و تتميز نباتات الكتان النامية في الأرض الرملية بارتفاع جودة الألياف الناتجة من وحدة المساحة و ذلك نتيجة لقلة المادة العضوية و الدوبالية بها.
  • تضاف الجرعة الأولى من التسميد الآزوتى 15 كجم آزوت للفدان (تساوى ثلث المقرر السمادى) أثناء تجهيز الأرض كدفعه تنشيطيه.

ملحوظه

يجب إجراء عملية الري (ريه الزراعة) على البارد في اليوم التالي مباشرة في حالة الزراعة البدار (حيث تفرز بذور الكتان مادة غروية نتيجة امتصاصها للرطوبة الجوية مما يؤدى إلي التصاقها بالأرض) لتقليل انجراف البذور أثناء الري و تجمعها في الأماكن المنخفضة مما يؤثر على انتظام توزيع التقاوي أما في حالة الزراعة بالميكنة فانه يمكن إجراء عملية الري بعد الانتهاء من الزراعة مباشرة.

العمليات الزراعية لمحصول الكتان فى شهر ديسمبر

مقاومة الحشائش :-

يعتبر الكتان منافس ضعيف للحشائش و يرجع ذلك إلي صغر مساحة الورقة و لذلك يجب الاهتمام بمقاومة حشائش الكتان حتى يمكن الحصول على محصول جيد من القش و البذرة. حيث أن انتشار الحشائش في حقول الكتان تسبب نقصا واضحا في المحصول بالإضافة إلي تقليل قيمة القش عند تسويقه.

و يصاحب نباتات الكتان الحشائش الحولية الشتوية العريضة الأوراق و كذلك رفيعة الأوراق و من أهم الحشائش التي تصاحب محصول الكتان (الحارة و الصامة و الزمير و السلق و النفل … … و غيرها) و يجب إجراء عملية النقاوة اليدوية لحشائش الكتان في المراحل الأولى من النمو إذا كانت قليلة حتى لا تحدث أضرار ميكانيكية للنبات و في حالة وجود الحشائش بصورة كثيفة يجب مقاومتها باستخدام مبيد الحشائش برومينال بمعدل نصف لتر/  200 لتر ماء للفدان  بالنسبه للحشائش العريضه والرش  بأستخدام مبيد الفيوزليد نصف لتر للفدان /200 لتر ماء بالنسبه للحشائش الرفيعه عندما تكون أطوال النباتات ما بين 12 – 15 سم على الأكثر و ذلك عند وجود نسبة معتدلة من الرطوبة بالأرض حتى يحدث المبيد تأثيره الفعال في مقاومة الحشائش بالإضافة إلى عدم حدوث أضرار لنباتات الكتان

  • أضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتي (15 وحدة أزوت) قبل الرية التالية للمحاياة.
  • تضاف جرعة تسميد أزوتى بمعدل 15 كجم قبل كل رية فى الأراضى الجديدة وذلك لمدة 5 ريات متتالية

ملحوظه:  عدم التاخير فى مواعيد  أضافه الجرعات السماديه بالمعدلات الموصى بها .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى