الأخبارالصحة و البيئةالمناخبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د محمد كمال يكتب: كيف نواجه أزمة هجوم النمل علي المنازل؟

>>ذروة نشاط النمل في نوفمبر لتخزين اكبر كميه من الغذاء كبيرة للشتاء

رئيس بحوث – معهد وقاية النباتات – مركز البحوث الزراعية – مصر

نمل هو فصيلة من الحشرات الاجتماعية التي تندرج تحت فصيلة النمليات من رتبة غشائيات الأجنحة وهي نفس الرتبة التي ينتمي إليها كل من الدبابير والنحل، وقد تطور النمل من أسلاف أشباه الدبابير خلال العصر الطباشيري ــ أي قبل حوالي 99 مليون سنة .

رزق البنك الزراعي المصري

وتنوعت بعد نُشُوء النباتات المزهرة، وتم تصنيف أكثر من 12,500 نوع من مجموع 22,000 تقريبا، وقد استعمر النمل كل بقاع الأرض تقريبا، إلا القارة القطبية الجنوبية وبعض الجزر النائية أو الغير مسكونة، ويزدهر النمل في معظم النظم الإيكولوجية ويمكن أن يشكل 15-25% من الكتلة الحيوية للحيوانات البرية.

نمل هو فصيلة من الحشرات الاجتماعية التي تندرج تحت فصيلة النمليات من رتبة غشائيات الأجنحة وهي نفس الرتبة التي ينتمي إليها كل من الدبابير والنحل، وقد تطور النمل من أسلاف أشباه الدبابير خلال العصر الطباشيري ــ أي قبل حوالي 99 مليون سنة ــ وتنوعت بعد نُشُوء النباتات المزهرة، وتم تصنيف أكثر من 12,500 نوع من مجموع 22,000 تقريبا.

ويوجد العديد من الانواع مثل النمل الأرجنتيني والنمل البهلوان النمل الاسيوي النمل الاسود النجار والنمل  روفر الظلام  والنمل الناري  والميداني ويعزى نجاحها في بيئاتها المتعددة إلى تنظيمها الاجتماعي وقدرتها على تعديل الموائل، والاستفادة من الموارد، والدفاع عن أنفسها، وقد أدى طول تطورها المشترك مع الأنواع الأخرى إلى التنكر، والمعايشة، والتطفل، وعلاقات التقايض .لدى مجتمعات النمل تقسيم عمل، وتواصل بين أفراده، وقدرة على حل المشاكل المعقدة، وكان هذا التشابه مع المجتمعات البشرية .

وقد استفادت بعض الثقافات البشرية من النمل في المطبخ، والطب، والطقوس، ولبعض الأنواع دور كبير كعامل في مكافحة الآفات بيولوجيا، ومع ذلك فقد تؤدي قدرة النمل في استغلال الموارد بأن يصبح في صراع مع البشر؛ لأنها قد تضر المحاصيل وتغزو المباني، وتعتبر بعض الأنواع مثل النمل الناري الأحمر المستورد (Solenopsis invicta) أنواعا مجتاحة، وتستقر في المناطق التي تم إدخالها إليها بالخطأ.

 النملة العاملة:

هي التي تجمع الطعام، وتحافظ على العُش، وتدافع عنه، وترعى النمل الصغير، وفي موسم التزاوج – أواخر الصيف – يطير الإناث والذكور بغرض التزاوج، ولا تؤدي الذكور في مستعمرة النمل سوى مهمة التلقيح هذه، وتعود الإناث الملقحة لبناء مستعمرة جديدة، وتقوم بالتخلي عن أجنحتها المؤقتة تلك، وهضْم عضلاتها التي استخدمتها في رحلة الطيران القصيرة؛ لتضع أول مجموعة من البيض، وتضطر للخروج بحثًا عن الطعام، وفي بعض الحالات تلتهم بعض البيض أو اليرقات؛ لتبقى على قيد الحياة، وتدخل اليرقات في طور الركود، ثم تظهر على شكل بالغات.

وهذا الجيل الأول من العاملات يكبر ويتولَّى رعاية الأجيال اللاحقة، ويترك للملكة مهمة وضْع البيض طيلة حياتها، وسوف تبقى المستعمرة طالما بقيت الملكة حية – يتراوح عمرها ما بين خمس سنوات وعشرين عامًا، وحين تموت الملكة تتراجع المستعمرة، وتنحسر إلى أن تموت آخر العاملات.

وفي بعض الأحيان يكون هناك أكثر من ملكة مؤسسة لمستعمرة واحدة، لكن ما يَلبث أن تبقى منهنَّ ملكة واحدة فقط، والباقي يتفرَّع مع ملكات وعاملات جديدة؛ لتشكيل فروع جديدة للمستعمرة الكبرى، بل وبعض الملكات تأخذ معها بعض العاملات للرحيل معها عندما تجد عشًّا جديدًا، وتُعرف هذه العملية بـ”الاحتشاد”، بل وفي بعض الأحيان عندما تجد الملكة صعوبة في رعاية الجيل الأول من البيض تقوم بغزو عشٍّ آخرَ، وتحتله بصورة مؤقتة أو دائمة، مسخِّرة عاملاته لرعاية الصغار.

يعتبر ظهور النمل من أكبر المشكلات التي تواجه المنازل في فصل الصيف حيث يزداد نشاطه خلال الفترة من مارس الى نوفمبر ويزداد النشاط بدرجه كبيرة فى شهر نوفمبر حيث يعمل على تخزين اكبر كميه من الغذاء كبيرة لشتاء يقوم النمل الأسود بمهاجمة الأنسان ولدغه وبخ سمه بداخل اجسامنا وقد يسبب لنا الكثير من الأمراض والأعراض .

لذلك يجب الحرص على تنظيف منازلنا بشكل دائم مع وضع كل وسائل التخلص من النمل والحشرات الامنة على صحتنا وعلى صحة أطفالنا.

لذلك لابد من معرفة أسباب كثرة النمل في البيت وكيفية القضاء عليه نهائياً.

تعدد أسباب ظهور النمل في المنازل أهم هذه الأسباب تواجد مجموعة هائلة من التشققات والفتحات داخل المنزل في الجدران حيث تعتبر سبب أساسي في دخول النمل المنزل وتزايده.

المنازل القديمة التي تم بنائها سابقًا منذ فترة زمنية كبيرة قد تكون عرضة للنمل عن غيرها حيث تعتبر متناسبة بصورة كبيرة لعمل خلايا للنمل في المنزل.

ويعتبر من أبرز أسباب ظهور النمل ترك الطعام بدون غطاء طوال الليل في المطبخ وترك الطعام والقمامة باقيًا في المنزل يعتبر سبب رئيسي في انتشار النمل داخل المنزل ومن الصعب التحكم فيها بعد ذلك وعدم تنظيف الأرضيات والسجاد بصورة دورية.

يتسبب ذلك في انتشار النمل في كافة نواحي المنزل يجب قبل التدخل الكيمائي لمكافحه النمل  العمل على سد الفتحات والفجوات التي تتواجد في الجدران المنزلية ويجب تغطية الطعام ووضعه داخل الثلاجة والقضاء على القمامة بصورة يوميه نظافة الأرضيات والسجاد بصورة دورية حيث يساعد ذلك في مكافحه النمل بدرجه كبيرة ثم بعد ذلك يكافح النمل رشا بأي مبيد  يحتوى مادة فعالة دلتا مثرين  أو المواد الفعالة طويلة المفعول مادة فعالة «فبرونيل».

ويمكن التعرف عليها بسهولة من خلال قرونها الاستشعارية المعقوفة وتركيبة أشباه العقد المتميزة التي تشكل خصرها النحيل.

يشكل النمل مستعمرات تتكون من عشرات الأفراد المفترسة التي تعيش في تجاويف طبيعية صغيرة في مستعمرات منظمة جدا والتي قد تحتل مساحات شاسعة من الأراضي، وتتألف من ملايين الأفراد، وتتكون المستعمرات الكبيرة في الغالب من إناث عقيمات غير مجنحة والتي تشكل طبقة “عاملات” و “جنود”، أو مجموعات متخصصة أخرى، ويوجد في جميع مستعمرات النمل أحيانًا بعض الذكور للتلقيح ويوجد فيها أيضًا أنثى واحدة أو أكثر تكون جاهزة للتلقيح وتسمى “الملكة”، وتوصف المستعمرات بالكائن الخارق؛ لأن النمل يعمل ككيان موحد، وبشكل جماعي لدعم المستعمرة.

وقد استعمر النمل كل بقاع الأرض تقريبا، إلا القارة القطبية الجنوبية وبعض الجزر النائية أو الغير مسكونة، ويزدهر النمل في معظم النظم الإيكولوجية ويمكن أن يشكل 15-25% من الكتلة الحيوية للحيوانات البرية.

ويعزى نجاحها في بيئاتها المتعددة إلى تنظيمها الاجتماعي وقدرتها على تعديل الموائل، والاستفادة من الموارد، والدفاع عن أنفسها، وقد أدى طول تطورها المشترك مع الأنواع الأخرى إلى التنكر، والمعايشة، والتطفل، وعلاقات التقايض.

لدى مجتمعات النمل تقسيم عمل، وتواصل بين أفراده، وقدرة على حل المشاكل المعقدة، وكان هذا التشابه مع المجتمعات البشرية مصدر إلهام وموضوع للدراسة منذ فترة طويلة، وقد استفادت بعض الثقافات البشرية من النمل في المطبخ، والطب، والطقوس، ولبعض الأنواع دور كبير كعامل في مكافحة الآفات بيولوجيا.

ومع ذلك فقد تؤدي قدرة النمل في استغلال الموارد بأن يصبح في صراع مع البشر؛ لأنها قد تضر المحاصيل وتغزو المباني، وتعتبر بعض الأنواع مثل النمل الناري الأحمر المستورد (Solenopsis invicta) أنواعا مجتاحة، وتستقر في المناطق التي تم إدخالها إليها بالخطأ.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى