الأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أمل جرجس تكتب: كيف نسيطر علي أخطر ميكروبات الألبان؟

باحث – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية – مصر

يعتبر ميكروب كرنوباكترساكازكى من الميكروبات واسعة الانتشار فى الطبيعة,كما انها من الميكروبات التى تنتقل عن طريق الغذاء وخاصة الالبان ومنتجاتها وتسبب في مخاطر صحيه جسيمه ولكن ظل مصدر تلوث الغذاء بجرثومة كرونوباكتر غير معروف.

رزق البنك الزراعي المصري

ميكروب كرنوباكترساكازكى تُعرف سابقًا باسم انتيروباكتر ساكازاكى من 1980 إلى 2007 ، كرنوباكترساكازكى هي بكتيريا انتهازية تعيش وتستمر في البيئات الجافة ومنخفضة الرطوبة ، مثل مسحوق حليب الأطفال. على الرغم من أن بكتيريا كرنوباكترساكازكى تسبب المرض في جميع الفئات العمرية ، فإن العدوى التي تسببها هذه البكتريا تشكل خطوره عاليه  خاصة عند الاطفال الرضع الذين تقل أعمارهم عن شهرين. تلك البكتريا يمكن ان تتواجد في بيئات مختلفة مثل مرافق تصنيع مسحوق الرضع ، وأماكن الرعاية الصحية ، مما يزيد من فرصة الإصابة بالعدوى من خلال التلوث االعرضى. ومما يزيد من خطورتها ان لديها القدرة على إنتاج أغشية حيوية على الأسطح الحيوية وغير الحيوية.

أن تلوث كرنو باكتر لمنتجات حليب الأطفال المجفف التجارية قد انخفض فى الاونه الاخيره، لكنه لا يزال يمثل مشكلة مستمرة. لا تزال صناعة حليب الأطفال المجفف غير قادرة على إنتاج مسحوق حليب خالٍ من التلوث بهذه البكتريا وايضا باقى مجموعة الميكروبات المعديه وحتى يحين السيطره التامه على هذه الميكروبات ، سيكون الرضع وغيرهم عرضة للإصابة بالعدوى عند تناولهم لبنًا صناعيًا ملوثًا.

نبذه تاريخيه

يعود تاريخ أول عزلة موثقة لبكتيريا كرونوباكتر إلى عام 1950. وكانت السلالة الأولى المعزولة من عينة إكلينيكية من شخص مصاب  في عام 1953. أول حالة موثقة لالتهاب السحايا الوليدي كانت في عام 1958.

1950: تم عزل سلالة من بكتيريا انتيروباكتيرسى من “علبة من الحليب المجفف” وتم إرسالها إلى مجموعة الثقافات الوطنية (NCTC) في إنجلترا.

هناك أعطيت التسمية NCTC 8155. أعيد توصيفها في أواخر السبعينيات وتم تحديدها على أنها 1 E. sakazakii biogroup  هذا هو أقرب تاريخ لسلالة البكتريا وهو أيضًا أول عزل موثق لـ كرونوباكتر من “الحليب المجفف”.

في عام 2011 ، أبلغ جوزيف وفورسيث عن نتائج إضافية لهذه السلالة ، والتي حصلوا عليها ثم درسوها بعد حوالي 60 عامًا من عزلها لأول مرة. لقد قرروا أن هذا هو “نوع تسلسل 4كرنوباكترساكازكى ، والذي وجدوا أنه “استنساخ عالي الاستقرار مع ميل مرتفع للإصابة بالتهاب السحايا الوليدي(1).”الميكروب المسبب للمرض

كرنوباكترساكازكى هو عامل ممرض انتهازي متحرك ، سالب الجرام ، على شكل عصيات من عائلة انتيروباكتريسى

تم تعريف Cronobacter على أنها “Enterobacter cloacae ذات اللون الأصفر” حتى عام 1980 عندما تم تحديدها من قبل Farmer. أظهرت التحليلات اللاحقة لكل من تسلسل 16S rDNA و hsp 60الجزئي أن عزلات E. sakazakii شكلت على الأقل أربع مجموعات متميزة ، واقترح أن هذه المجموعات يمكن أن تكون أنواعًا فريدة من نوعها.

تم تأكيد ذلك باستخدام تهجين الحمض النووي DNA والنمط الظاهري ، وبعد ذلك أعيد تصنيف Enterobacter sakazakii على أنه الجنس الجديد Cronobacter. في البداية ، كان الجنس يتألف من أربعة أنواع فقط ، ولكن تم تحديثه حاليًا على الأنواع السبعة: Cronobacter sakazakii ، و C. malonaticus ، و C. turicensis ، و C. muytjensii ، و C. dublinensis ، و C. universalis ، و C. 16].

وصف الميكروب

كرنوباكترساكازكى هو من عائلة Enterobacteriaceae ، جنس المعوية بحجم 1 ميكرومتر × 3 ميكرومتر. هذه البكتيريا تعتبر لاهوائية اختيارية .

يمكن أن تنمو عند درجات حرارة تتراوح بين 6-47 درجة مئوية مع درجة حرارة نمو مثالية تبلغ 39 درجة مئوية. حيث تبلغ احجام المستحضرات البكتريه من 1-2 مم و2-3 مم.

مصادر وطرق العدوى

البكتيريا موجودة في كل مكان وتم عزلها من مجموعة متنوعة من الأغذيه ، بما في ذلك منتجات الجبن وحبوب الأطفال والأغذيه المجففة والفواكه والخضروات واللحوم والماء والنباتات الطبية والأعشاب والتوابل والخبز والأرز ايضا تم اكتشاف العامل الممرض أيضًا من الجروح الجلدية ومن مياه النهر وعينات البراز من الحيوانات.

كما ان إهمال الأطفال الذين تم ولادتهم من خلال الولاده الطبيعيه أو العملية القيصرية  قد أصيبوا بالعوامل الممرضة بعد أيام قليلة من الولادة.

الاعراض

كرونو باكتر يُنظر إليها بشكل أساسي على أنها تسبب التهابات خطيرة عند الرضع. الحالات هي الأكثر شيوعًا بين الأطفال حديثي الولادة أو الأطفال الصغار(2) كما ان معدلات الوفيات المقدرة تصل إلى 80٪.

تحدث العدوى أيضًا عند الأطفال الأكبر سنًا والبالغين.

الأعراض السريرية الأكثر شيوعًا في الحالات المبلغ عنها من عدوى جرثومة الأطفال الغازية هي تسمم الدم والنخر.

التهاب الأمعاء أو التهاب الفم ؛ هذا الأخير مرتبط بسلالات CC4. كما تم وصف الإسهال والتهابات المسالك البولية. تتراوح معدلات الوفيات المبلغ عنها من 42 إلى 80٪ لالتهاب السحايا الوليدي و 15 إلى 25٪ لتسمم الدم. الغالبية العظمى من عدوى  كرونوباكتر الغازية كانت عند الرضع أقل من شهرين.

في البالغين ، تسبب تسمم الدم والالتهاب الرئوي والتهاب العظم والتهابات الجروح وخراجات الطحال(4).

كيفية تقليل المخاطر المرتبطة بـ كرنوباكترساكازكى

1- أثناء الإنتاج

➢ مراقبة المواد الخام ، وخاصة المكونات التي لا تتطلب مزيدًا من المعالجة الحرارية قبل الخلط.

➢ تقليل مستوى البكتيريا المعوية في المناطق الانتاجيه من أجل منع التلوث اللاحق.

➢ زيادة وتيرة عمليات التفتيش على بيئات إنتاج الأغذية والمنتج النهائي.

➢ تحديد مصادر التلوث المحتمل واتخاذ الإجراءات التصحيحية.

➢مراجعة  ومتابعة درجة حرارة الحليب  اثناء البستره بحيث لاتتعدى درجة الحرارة 80 درجة سيلزية كى لاتضر بالخصائص الغذائية للمنتج.

2 – في المنزل

➢ استخدم عبوات نظيفة ومعقمة.

➢ تجنب ترك اللبن البودره الغير المستخدم في درجة حرارة الغرفة.

3 -في المستشفى / دور الحضانة

اتبع ممارسات النظافة الجيدة في التحضير

➢ إعداد إرشادات تتعلق بإجراءات التحضير والتداول والحفظ والتحكم للمنتج.

العلاج

باستخدام المضادات الحيوية ولكنها مقاومة لأموكسيسيلين – كلافولانات ، أمبيسلين ، وسيفازولين.

مراجع

1-Farmer J.J. III (2015): My 40-year history with Cronobacter/ Enterobacter sakazakii – lessons learned, myths debunked, and recommendations. Front. Pediatr. 3:84. doi: 10.3389/fped.2015.00084

  1. 2. Nazarowec-White M, Farber J. (1997): Enterobacter sakazakii: a review. Int J Food Microbiol.;34:103–113. doi: 10.1016/S0168-1605(96)01172-5 .
  2. 3. Lai K.K. (2001): Enterobacter sakazakii infections among neonates, children, and adults. Medicine.;80:113–122. doi: 10.1097/00005792-200103000-00004 .
  3. 4. Healy, B., Cooney, S., O’Brien, S., Iversen, C., Whyte, P., Nally, J., Callanan, J.J. and Fanning, S. (2010): Cronobacter (Enterobacter sakazakii): an opportunistic foodborne pathogen. Foodborne Pathogens and Disease, 7(4), pp.339-350. doi: 10.1089/fpd.2009.0379

 

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى