الأخبارالانتاجالصحة و البيئةمصر

«الزراعة»: تنفيذ خارطة طريق للنهوض بصناعة وتربية النحل «17 بندا»

>> ضوابط لتطوير منظومة التربية والتصدير وفتح أسواق جديدة

تنشر «أجري توداي» خارطة طريق أعدها إتحاد النحالين العرب للنهوض بصناعة وتربية النحل في مصر وتم عرضها علي السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي والتي تشمل عددا من المقترحات العلمية والفنية ومنها:
1- تدريب النحالين على الممارسات الجيدة والحديثة في فن تربية النحل والعمل على اتباع النحال التوسع الرأسي في تربية النحل لانتاج إطارات عسل مختومه وخالية من الحضنه لتواكب التطور المطلوب لاحقا في ميكنه عملية الفرز الحديث والتكنولوجي وتوعية وتدريب النحالين على ذلك وحثهم على العمل على ذلك بتقديم دورات تدريبية مكثفة من الخبراء والباحثين ويمكننا في اتحاد النحالين العرب تقديم هذه الخدمة حيث لدينا خبراء ومستشارين مصريين وعرب واجانب للاتحاد في هذا الموضوع .
2- العمل على انشاء مراكز تجميع للفرز الحديث حيث سيؤدي ذلك الى جذب كثير من الاستثمارات الجديدةفي قطاع النحل حيث سهولة الفرز وعدم تحمل كل نحال تكلفة ادوات الفرز وتعمل تلك المراكز على رفع جودة منتج عسل النحل مما يؤدي الى زيادة فرص التصدير وجلب مزيد من العملة الصعبة للبلاد
3- انشاء مراكز لتجهيز العسل وفلترته ونزع رطوبته وتعبئته بأحدث الوسائل التكنولوجيه مما سيوفر على النحال مجهود كبير في تعبئة العسل وضمان جودة العسل المعبأ لطرحه في الاسواق بأعلى جودة ممكنه واستعادة سمعة العسل المصري لمكانته وفتح اسواق عالمية جديدة ويمكن ذلك بدعم المربين او الجمعيات بقروض ميسرة بنسبة فائدة بسيطة .
4- دعم صغار المربين بالمعدات والسلاله والتدريب
5- دعم الجمعيات التعاونية لمربي النحل على مستوى الجمهورية فيمكن من خلال الجمعيات التعاونية تقديم خدمات كبيرة للنحال لضمان وصول الدعم الفني لكل نحال وعدم اهداره في امور اخرى.

6- دعم المصدريين حيث الى الان مصدري ومنتجات نحل العسل لا يتمتعون بالحافز التصديري اسوة بباقي
مصدري المنتجات الزراعية ويمكن ذلك بانشاء جمعية تنمية الصادرات النحلية لتكون نواه للبحث عن اسواق تصديرية جديدة وتسويق منتجات النحل عالميا .
7- تسهيل تقديم الدعم للمربيين من خلال مبادرة البنك المركزي حيث سيؤدي ذلك الى زيادة اعداد الطوائف وتطوير البنية الاساسية للنحالين مما يؤدي الى ازدهار تربية النحل
8- انشاء قاعدة بيانات لقطاع النحل في مصر حيث لايوجد الى الان بيانات واضحه للنحل والمربيين يمكن من خلالها تطوير القطاع وتنظيم النحالة المصرية .
9- العمل على توفير العلاجات اللازمة لامراض نحل العسل بما يتوافق مع المعايير الدولية لاستخدامها في تربية النحل وبما يؤثر على انتاجية العسل من الاثر المتبقي للمبيد حيث تقف بعض العلاجات عائقا امام تصدير العسل لبعض دول العالم لوجود بعض المتبقيات بالعسل لذلك نوصي بالبدأ في اصدار التراخيص اللازمة ليكون هناك علاجات فعالة وآمنه على نحل العسل والانتاج وبما يتماشى مع المعايير الدولية لانتاج منتجات نحل آمنه وصالحه للتصدير واصدار قرار ملزم للنحاله بعلاج امراض النحل في وقت محدد للنحالين يلتزم بها كل نحال ليتحقق الفائدة للجميع .
10- تحسين سلالة نحل العسل المرباه في مصر الان بما يتماشى مع التغيرات المناخية وظروف تغير الرقعة الزراعية .
11- الدعم المادي للمربي بقروض ميسرة للانتاج وتوفير حصص السكر للمربين بسعر المصنع بما يضمن له الاستمرار بالعمل وعدم الخسارة وبالتالي التعثر والخروج من المهنة .
12- النظر في التأمين الشامل لمربي النحل والنحل من الحرائق والكوارث الطبيعية لاقدر الله
13- تسهيل عملية ترخيص المناحل الان واصدار تعليمات جديدة لتسهيل عملية الترخيص لكل النحالين دون عوائق ليسمح بالترخيص لكل الاماكن والموجودة داخل الكتلة السكينة لما تنفرد به مصر من طبيعة تربية النحل .
14- تعديل المواصفات القياسية لعسل النحل المصري بتوفير درجات مختلفة من العسل للتماشى مع المواصفات العالمية وبما يتماشى مع متطلبات التصدير والاستخدام للاغراض الصناعية والحلويات
15- تشديد الرقابة على الاسواق لمنع العسل المغشوش لان ذلك يضر بمربي النحل ويكبده خسائر فادحة ويضطره الى الخروج من المهنة
16- التوجيه بزراعة محددات الطرق والمصارف والترع وانشاء غابات بأشجار رحيقية تخدم النحل مثل اشجار والكافور واشجار السدر
17- توعية المزارعين بعدم رش المبيدات السامه بالقرب من المناحل والالتزام بالرش في الصباح الباكر اوفي المساء .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى