الأخبارمصر

«بالصور».. وزير الزراعة يتفقد مشروع الآلات والمعدات للنظم الحديثة بالفيوم

تفقد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضى مشروع الآلات والمعدات للنظم الحديثة بمحطة إطسا للزراعة الآلية، ضمن مشروع تحسين نظام الميكنة الزراعية المستدامة المنفذ بمحافظتي الفيوم والمنيا بقيمة ١٠ مليون يورو.

وأشار وزير الزراعة، أن المشروع يأتى من خلال قرض ميسر من الحكومة الإيطالية قدره ١٠ ملايين يورو، حيث بدأ عام 2016 بفترة سماح 20 سنة يُسدد بعدها القرض على 10 سنوات دون فائدة، موضحاً أن الهدف العام من المشروع هو المساهمة في زيادة الاستدامة ودعم وتعزيز الميكنة الزراعية بالمحافظتين، وبناء القدرات بمراكز البحوث، وتزويد صغار المزارعين بالآلات والمعدات، لافتاً إلى أنه تم توزيع المعدات على الجمعيات الزراعية والمحطات الزراعية الآلية ومحطات البحوث بالمحافظتين.

وأضاف وزير الزراعة، أن المعدات التى تم تفقدها بمحطة الزراعة الآلية بمركز إطسا، تعد الدفعة الثانية، حيث كانت هناك دفعة أولى لتلك المعدات منذ 8 أشهر، لافتا إلى أن الدفعة الأولى استفاد منها ١٢٤ ألف مزارع، واستهدفت ١٣٦ ألف فدان .

وأوضح وزير الزراعة، أن المعدات التى تم توفيرها بمحطة الزراعة الآلية شملت، جرارات زراعية مختلفة القدرة، ومحاريث، وبلنترات لزراعة الحبوب، وسطارات لزراعة القمح، وحصادات كومباين، وأجهزة ليزر، وآلات رش مبيدات، وقصابيات لتمهيد وتسوية التربة، ولوادر، وكلاركات، وأجهزة تومايز لرش المبيدات والأسمدة، وعزاقات، ومحاريث قلاب، لافتا إلى أن الهدف من ذلك التيسير على الفلاحين وتقليل التكاليف وزيادة محصولية الفدان.

وأكد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على أهمية التعاون مع الجانب الإيطالي، كشركاء في التنمية لدعم قطاع الزراعة والاستفادة القصوى من القروض والمنح، كما أن التعاون مع الجانب الإيطالي يمثل نموذجاً للشراكة الناجحة ويؤكد جدية استخدام المنح والقروض.

وفي السياق ذاته، أشار محافظ الفيوم، إلى ضرورة تعظيم الاستفادة من جميع الفرص التنموية، وتدريب المزارعين على الميكنة الحديثة لتحقيق الاستفادة القصوى من التمويل التنموي وتحقيق مردود إيجابي، فضلاً عن الحفاظ على هذه الأصول بصورة اقتصادية سليمة والإدارة الرشيدة لها.

ومن جانبه أشار السفير الإيطالي، إلى أهمية التعاون مع الجانب المصري، مؤكدا على ترحيب بلاده بهذا التعاون بمجالات التنمية المستدامة بقطاعي الزراعة والري، مما يعكس مدى الصداقة القوية بين الشعبين المصري والإيطالي، مؤكداً أن مشروع الميكنة الزراعية الذي يتم تنفيذه بمحافظتي الفيوم والمنيا سيكون له تأثير قوي على الزراعة ومردود إيجابي على زيادة الإنتاج الزراعي.

ولفت “الأنصاري” إلى دخول مركز إطسا ضمن المبادرة الرئاسية لتطوير القرى، موضحاً أن أعمال التطوير ستشمل عمل تكتلات اقتصادية والاستفادة من كافة الموارد المتاحة، معرباً عن شكرة للجانب الإيطالي لدوره في دعم عدد من الأنشطة التنموية بالمحافظة.

جولة وزير الزراعة وزير الزراعة على مشروع الآلات والمعدات للنظم الحديثة بالفيوم
جولة وزير الزراعة وزير الزراعة على مشروع الآلات والمعدات للنظم الحديثة بالفيوم
جولة وزير الزراعة على مشروع الآلات والمعدات للنظم الحديثة بالفيوم1
جولة وزير الزراعة على مشروع الآلات والمعدات للنظم الحديثة بالفيوم1
جولة وزير الزراعة على مشروع الآلات والمعدات للنظم الحديثة بالفيوم1
جولة وزير الزراعة على مشروع الآلات والمعدات للنظم الحديثة بالفيوم1

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى