الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أحمد جلال يكتب:الاهمية الغذائية لبيض السمان

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس – مصر

بيض السمان صغير، لذا فإن ثلاث إلى أربع بيضات تعادل تقريبًا حجم بيضة دجاج واحدة. تحتوي بيضة السمان الواحدة (حوالي 9 جرام) علي:
السعرات الحرارية: 14
البروتين: 1 جرام
الدهون: 1 جرام
الكربوهيدرات: 0 جرام
الألياف: 0 جرام
الكولين: 4٪ من القيمة اليومية
الريبوفلافين: 6٪ من القيمة اليومية
الفولات: 2٪ من القيمة اليومية
حمض البانتوثنيك: 3٪ من القيمة اليومية.
فيتامين أ: 2٪ من القيمة اليومية.
فيتامين ب 12: 6٪ من القيمة اليومية.
الحديد: 2٪ من القيمة اليومية.
الفوسفور: 2٪ من الاحتياج اليومي.
السيلينيوم: 5٪ من احتياج اليومي.

لكونها صغيرة جدًا ، فإن هذه البيض غنية بالعناصر الغذائية بشكل مدهش.

توفر بيضة السمان الواحدة جزءًا كبيرًا من احتياجاتك اليومية من فيتامين ب 12 والسيلينيوم والريبوفلافين والكولين، جنبًا إلى جنب مع بعض الحديد، كل ذلك في وجبة تحتوي على 14 سعرًا حراريًا فقط. السيلينيوم والريبوفلافين من العناصر الغذائية الهامة التي تساعد جسمك على تكسير الطعام الذي تتناوله وتحويله إلى طاقة. يساعد السيلينيوم أيضًا على ضمان وظيفة صحية للغدة الدرقية.

وفي الوقت نفسه، يعزز فيتامين ب 12 والحديد وظيفة الجهاز العصبي الصحية ويساعدان في الحفاظ على مستويات الطاقة المثلى من خلال دورهما في تكوين خلايا الدم الحمراء. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر الكولين أمرًا حيويًا لمساعدة جسمك على إنتاج أستيل كولين، وهو ناقل عصبي يرسل رسائل من جهازك العصبي إلى عضلاتك. والخلاصة: تحتوي بيضة السمان الواحدة على 14 سعرًا حراريًا فقط ولكنها غنية بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك السيلينيوم والريبوفلافين وفيتامين ب 12 والكولين.
بيض «السمان» غني بالمواد المغذية ومليء بمضادات الأكسدة المعززة للصحة التي قد تساعد في عكس الضرر الخلوي وعلاج أعراض الحساسية. وجدت دراسة واحدة لمدة 7 أيام على 77 شخصًا يعانون من التهاب الأنف التحسسي أن أعراضًا مثل العطس والاحتقان وسيلان الأنف قد تحسنت في غضون ساعة واحدة من تناول مضادات الأكسدة من بيض السمان ومكملات الزنك.

ومع ذلك، فمن غير الواضح ما إذا كانت مركبات البيض وحدها هي المسؤولة عن الفوائد. بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة على الفئران أن صفار بيض السمان يخفف من أعراض التهاب المريء اليوزيني ، وهي حالة التهابية شديدة تسببها الحساسية الغذائية.
معظم بيض «السمان» غير مبستر، لذلك يجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة أكله فقط إذا تم طهيه بالكامل. قد يكون لدى بعض الناس أيضًا حساسية من بيض السمان.
بيض السمان أصغر من بيض الدجاج ولكنه يحتوي على المزيد من الدهون والبروتين والحديد والريبوفلافين وفيتامين ب 12 من حيث الوزن. ومع ذلك ، فهي أيضًا أغلى ثمناً ويصعب العثور عليها من بيض الدجاج.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى