الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د إيهاب شكري يكتب: «الإجهاض » في الأغنام ومرض «الكلاميديا »

باحث البكتريولوجيا – معهد بحوث الصحه الحيوانيه- مركز البحوث الزراعية – مصر

إجهاض الاغنام الكلاميدى(Chlamydial abortion in ewes)هو مرض معدى يصيب الاغنام يسبب الاجهاض نتيجة تكاثر جراثيم الكلاميديا فى المشيمة فى الاسابيع الستة الاخيرة قبل الولادة او حدوث ولادات مبكرة.

العامل المسبب:

الكلاميديا المجهضة((Chlamydia abortus والتى تم اعادة تسميتها فى عام 1999بالكلاميديا الببغائية-المتدثرة الببغائية.

تعتبر الاغنام المريضة والحاملة للعدوى بشكل خفى مصدر للعدوى حيث يتم طرح العامل المسبب بعد الاجهاض بكميات كبيرة من خلال السوائل والاغشية الجنينية والسوائل المهبلية.

طرق انتقال العدوى:

تنتقل بعده طرق منها بالأساس عبر الفم وتواجدها بالأعلاف و الماء والتلامس المباشر مع البرازر الملوث بالميكروب بالإضافة الى امكانية انتقالها عبر الدم ، او عن طريق الحشرات التي تتغذى على الدم ، حيث انها تتكاثر في دم الحيوانات المريضة و الجهاز التناسلي للاناث قد لا تظهر ايه اعراض على الام غير افرازات مهبلية مدممة من يومين الى 3 ايام قبل الاجهاض ، و بالطبع يحدث افراز للميكروب مع الافرازات الرحمية المصاحبة للاجهاض و في حالة عدم اكتشاف او علاج الميكروب قد يتكرر الاجهاض في المرة الثانية .

الاعراض المرضية:

يحدث الاجهاض فى الاسابيع الثلاثة الاخيرة من الحمل ونادرا ما تشاهد اجهاضات فى النصف الاول من الحمل.من الممكن ان تسبب الاصابة ولادات مبكرة او ولادة مواليد ضعيفة تنفق خلال ايام بعد الولادة.اذا ظهر المرض فى القطيع للمرة الاولى فتصل نسبة الاجهاض الى20-60%.

عند الاصابة المزمنة فى القطعان تجهض عادة النعاج التى تحمل للمرة الاولى.وغالبا ما تحدث الاجهاضات فى فترة الحمل الاولى او الثانية وتكتسب الحيوانات التى تشفى من المرض مناعة تستمر لفترة طويلة(عدة سنوات) وقد تكون دائمة وبسبب تدنى المعيار المناعى مع مرور الزمن قد يحدث اجهاضات فردية فى القطيع.

نادرا ما تجهض النعاج أكثر من مرة بسبب الكلاميديا ولكنها تبقى مصابة بها بشكل دائم وتفرز الجراثيم عبر مفرزات الأجهزة التناسلية قبل الإباضة بيومين أو ثلاث وبعدها أيضا بنفس المدة. وتصاب الكباش وتكون سببا بانتقال مسببات المرض تناسليا.

التحكم فى المرض:

يكون التحكم بعزل كل النعاج والحملان المصابة ومعالجة النعاج المخالطة لها باستعمال الأوكسيتتراسيكلين المديد أو التتراسيكلينات الفموية.

انتقال العدوى للانسان:

الكلاميديا المجهضة هي مرض مشترك ولكن الحالات في البشر نادرة، وكلها تنحصر بالنساء الحوامل التي تتطور لمرض يهدد الحياة. بعض الحالات فقط التي تكون فيها الولادة قيصرية ينجو عبرها الجنين ويعيش. النساء الحوامل يجب ألا تتعامل مع الأغنام الحوامل وخصوصا عندما يظهر عليها الإجهاض.

الوقاية:

  • عزل الاغنام المجهضة عن الاغنام التى لم تجهض.
  • التخلص من مخلفات الاجهاض بطرق صحية لتجنب نشر الاصابة.
  • التعقيم والتطهير.
  • التحصين باللقاح المعطل.
  • عدم اضافة امهات جديدة للقطيع دون التاكد من خلوها من الكلاميديا.

 

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى