اخبار لايتالأخبارالوطن العربىمتفرقاتمصرنحل وعسل

د أحمد شاهين يكتب: لماذا يجب على الدولة تطوير قطاع تربية نحل العسل ؟

>> من هو المستفيد الحقيقى من تطوير قطاع نحل العسل الدولة  ام النحال ؟

خبير دولي في تربية النحل – كلية الزراعة – جامعة الأزهر – مصر

تربية النحل:

صناعة ذات أهمية حيوية ، في حين أن تربية النحل هي صناعة صغيرة نسبيًا ، إلا أنها تلعب دورًا مهمًا في القطاع الزراعي. إنها ضروريه ، ليس فقط للعسل ومنتجات الطائفة الأخرى مثل شمع النحل والغذاء الملكى وسم النحل وصمغ النحل ، ولكن الأهم من ذلك لخدمات التلقيح التي يقدمها النحل.

تظهر العديد من الدراسات أن إضافة النحل في وقت تزهر فيه النباتات يزيد بشكل كبير من المحصول وجودة المحاصيل.

يدر العسل ومنتجات الطائفة الأخرى حوالي 100 مليون دولار سنويًا في أستراليا. تُقدّر مساهمة نحل العسل في الزراعة من خلال خدمات التلقيح بنحو 140 ضعف هذا الرقم وقدرت بنحو 14.2 مليار دولار في أستراليا في عام 2017.

 يُظهر تقرير وزارة الزراعة الأمريكية   أيضًا أن التلقيح بواسطة طائفة نحل العسل المُدارة يضيف ما لا يقل عن 15 مليار دولار إلى قيمة الزراعة الأمريكية سنويًا من خلال زيادة الغلات والمحاصيل عالية الجودة.

تتناقص أعداد النحالين في مصر وفي جميع أنحاء العالم لعدد من الأسباب منها انخفاض أسعار العسل مع زيادة تكاليف الإنتاج ،  وتأثير أمراض النحل الخطيرة.

لذلك سوف نتحدث فى هذا المقال عن لماذا يجب على الدولة تطوير قطاع تربية نحل العسل ؟

اولا:  لماذا يجب على الدولة تطوير قطاع تربية نحل العسل ؟

  • تحقيق الأمن الغذائي

تسعى اى دولة فى العالم الى تحقيق الأمن الغذائي و يعتبر النحل مهمًا جدًا لمعيشتنا لأنه يساعد في تلقيح معظم المحاصيل التي نأكلها والعديد من المحاصيل التي تغذي حيوانات المزرعة. في الواقع ، يستفيد ما يقرب من ثلثي الإنتاج الزراعي في مصر من تلقيح النحل ، نحل العسل هو أكثر الملقحات التي يتم إدارتها انتشارًا بعد أن تطورت بشكل مشترك مع
أنظمة إنتاج الغذاء لدينا . بدون النحل ، فإن أمننا الغذائي في خطر. لهذا السبب يحتاج الأمن الغذائي إلى أمن النحل وتطوير قطاع تربية النحل

الصورة توضح انواع المحاصيل  الزراعية فى وجود نحل العسل   وفى عدم وجود نحل العسل

  • الحفاظ على التنوع البيولوجي

يوجد أكثر من 20000 نوع من النحل على كوكبنا. إنها ضرورية للتلقيح ، وهو أمر حيوي لجميع أشكال الحياة على الأرض. ببساطة ، لا يمكن للنباتات التكاثر إذا لم يتم تلقيحها. فقط عند اكتمال هذه العملية ، يمكن لهذه النباتات أن تصنع البذور وتنمو وتزودنا بالغذاء. وعلى الرغم من أن النحل ليس الملقح الوحيد للحشرات ، إلا أنه من أكثر الملقحات أهمية. انه ضرورية في تلقيح النباتات البرية والمدارة. يؤدي النحل حوالي 80٪ من إجمالي عمليات التلقيح في جميع أنحاء العالم . انه يحافظ على نمو وازدهار النظم البيئية الثمينة لكوكبنا.

سبعون من أصل مائة محصول غذائي يتم تلقيحها بواسطة النحل  وهذا يشمل الكثير من الفواكه والمكسرات والخضروات التي نعتمد عليها في الغذاء. بدون النحل ، سنواجه إعاقة خطيرة في قدرتنا على إطعام البشرية.

بدون النحل ، فإن أنظمتنا البيئية في خطر. لهذا السبب يحتاج التنوع البيولوجي إلى أمن النحل وتطوير قطاع تربية النحل.

  • زيادة انتاجية وجودة محاصيل التصدير  (الدخل الغير المباشر الناتج من تلقيح النحل لازهار المحاصيل التصديرية )

معظم المحاصيل التصديرية التى تصدرها مصر تعتمد على التلقيح النحل لهذه المحاصيل وان تلقيح النحل للمحاصيل يزيد من انتاجية  الفدان  وأيضا من جودة هذه المحاصيل وبالتالي يمكن رفع انتاجية  وجودة المحاصيل  التصديرية لو يتم استخدام النحل فى تلقيح هذه المحاصيل بأسلوب علمى وبالتالى زيادة دخل الدولة من الدولار .

الصورة توضح ارتفاع جودة الفراولة التى تم تلقيح ازهارها بواسطة النحل وفى المقابل  الفراولة سيئة التلقيح تكون مشوهة وتبدو اقل جاذبية للمستهلكين

  • رفع قيمة الدخل المباشر من منتجات نحل العسل

مصر تصدر فقط للملكة العربية السعودية حوالى مليون و 300 الف طرد نحل مرزوم سنويا بحوالى 130 مليون ريال سعودى   هذا فقط فى السعودية ، أضف الى ذلك اعداد  تصدير  طرود النحل الى الإمارات  العربية المتحدة والكويت وقطر ، هذا بالنسبة لطرود النحل فقط .

فاذا حدث تطوير لهذه الصناعة فان مصر تكون قادرة على تصدير جميع  منتجات نحل العسل بالتالى يرتفع الدخل المباشر من منتجات نحل العسل  .

ثانيا : هل التطوير منوط بالدولة فقط ( وزارة الزراعة ) ؟ هل التطوير يعنى الدعم المادي فقط ؟

التطوير ليس منوط بالدولة فقط ولكن يجب ان يشارك فى تطوير قطاع تربية نحل العسل  كل من – الدولة  (زارة الزراعة ) والمجتمع المدنى (  اتحاد النحالين العرب،  وجمعيات النحالين  وأيضا الجمعيات التعاونية ) والنحالين والمزارعين لكى يكون هناك تطوير حقيقى لبد من إشتراك كل هذه الكيانات فى تطوير قطاع تربية نحل العسل.

وزارة الزراعة

وزارة الزراعة يجب ان تقدم الوزارة الدعم الفنى والمادى  والتدريبي للنحالين  على انتاج جميع منتجات نحل العسل .

المجتمع المدني

وأيضا لابد أن يقوم المجتمع المدنى ( اتحاد النحالين العرب وجمعيات النحالين والجمعيات التعاونية الزراعية ) بالدور الحقيقي الذى من أجله أنشأت هذه الكيانات  وهو دعم النحالين والانخراط فى مشاكل النحالين والعمل على حل هذه المشاكل وعدم ترك النحالين يواجهون مخاطر هذه المهنة منفردين ، وأيضا العمل على تدريب النحالين على كيفية انتاج جميع منتجات نحل العسل .

النحالين

يجب على مربى النحل العمل على تثقيف نفسة واخذ دورات تدريبية  متخصصة  في جميع منتجات نحل العسل لكى يكون قادر على انتاج جميع منتجات نحل العسل ولا يتوقف عند انتاج العسل فقط  وبالتالى يرتفع دخل النحال .

المزارعين

وأيضا تثقيف المزارعين على اهمية دور النحل فى تلقيح ازهار المحاصيل وان التلقيح الحشرى لمحاصيل مزرعته  سيؤدى الى زيادة انتاجية  الفدان  من حيث الكمية والجودة اذا استخدم نحل العسل فى تلقيح ازهار المحاصيل بأسلوب علمى وبالتالى سيحافظ المزارع على النحل ويقوم بالتعاون مع النحالين فى حماية النحل من مخاطر الاستخدام العشوائي للمبيدات .

التطوير ليس يعنى الدعم المادي فقط ولكن يعنى الدعم المادي والفني والتدريبي

الخلاصة

إن صناعة تربية النحل الصحية لا تقدر بثمن لاقتصاد زراعي مصرى  سليم. لذلك يجب

  • وزارة الزراعة تقديم الدعم المادى والفنى والتدريبى لهذه الصناعة و العمل على تطوير قطاع تطوير نحل العسل .
  • وزارة الزراعة العمل على تثقيف المزارعين على اهمية دور نحل العسل فى تلقيح المحاصيل
  • اتحاد النحالين العرب والجمعيات النحالين التعاونية تقوم بالعمل على حل مشاكل النحالين و ايضا على تدريب النحالين على انتاج جميع منتجات نحل العسل .
  • يجب على مربى النحل العمل على تثقيف نفسة واخذ دورات تدريبية متخصصة  في جميع منتجات نحل العسل لكى يكون قادر على انتاج جميع منتجات نحل العسل

 

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى