الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

عاجل…. لماذا يكره زيت الزيتون الهواء والضوء؟

>> تقرير دولي: التخزين الجيد يحفظ الزيت لمدة طويلة

أكد تقرير صحي ان زيت الزيتون يكره الضوء والهواء وان وصول الضوء والهواء إلي عبوات زيت الزيتون يعرضها للفساد، مشددا علي ضرورة حفظ زيت الزيتون في عبوات مظلمة إلى إبقاءه محتفظًا بقيمته الغذائية، حيث أن تعرضة للإضاءه يفقده بعض القيم الغذائية الهامة.

وأضاف التقرير إنه يجب إحكام إغلاق عبوة زيت الزيتون جيدًا بعد استخدامه، وذلك منعًا لتعرضه للهواء، حيث أن ملامسة الهواء لزيت الزيتون يقلل من فوائده ويفقده بعض مضادات الأكسدة التي يحتويها، مشيرا إلي إنه لتحقيق هذه النصيحة في حفظ زيت الزيتون يفضل سكب الزيت في عبوات صغيرة، واستخدام كل منها وقت الحاجة، وعد تعريض العبوة الكبيرة من زيت الزيتون للهواء دائمًا.

وأوضح تقارير صحية أصدرتها منظمة الصحة العالمية ان  زيت الزيتون غني بالدهون غير المشبعة، لذا من الممكن حفظه وتخزينه لفترة أطول مقارنة بالزيوت الأخرى، لكن بالطبع في حال القيام بذلك بالطريقة الصحيحة والتي قد تمتد لأكثر من 5 سنوات.

وقدمت التقارير عدد من النصائح للتعامل مع زيت الزيتون بلطف للحفاظ عليه وعلى فوائده العديدة،  من خلال إتباع  طرق حفظ زيت الزيتون بدرجة حرارة معتدلة حيث من المهم الاعتناء بدرجة حرارة الغرفة عند الاحتفاظ بزيت الزيتون، وهذا يعني أن لا تزداد الحرارة عن 14 درجة مئوية.

وأوضحت التقارير إنه إن كانت حرارة المطبخ أكثر من المعتاد فمن الممكن حفظ زيت الزيتون في الثلاجة، حيث يفيد حفظ زيت الزيتون في الثلاجة في بقاء زيت الزيتون محافظًا على قيمته الغذائية لفترة أطول، إلا ذاك النوع البكر، والذي يدعى زيت البكر الممتاز .

ووفقا للتقارير يصبح زيت الزيتون ذو قوام متماسك، وبتالي يصعب سكبه، مما يقلل إتساخ المطبخ بكل عملة سكب، وبمجرد إعادته إلى درجة حرارة الغرفة سيعود إلى وضعه الطبيعي، فلا داعي للقلق، وإنه بالإمكان وضع كمية قليلة من زيت الزيتون في عبوة مخصصة في المطبخ لتسهيل استخدامها على أن يتم منع دخول الهواء والضوء إليه.

ولفت التقرير إلي إن لم يرغب الشخص في حفظ زيت الزيتون في الثلاجة، فيجب الحفاظ عليه باتباع النصائح منها وضع زيت الزيتون في مكان ذو درجة حرارة متدنية وابعاد زيت الزيتون عن أي مصدر للحرارة، مثل: النار، وأشعة الشمس و حفظ زيت الزيتون بعبوات زجاجية ومظلمة

ووفقا للتقارير ، يجب حفظ زيت الزيتون في عبوات مظلمة جدًا ويتم ذلك بدهن العبوة الزجاجية المستخدمة بلون غامق، أو شراء عبوات لهذا الهدف، موضحة إنه فيما يخص حفظ زيت الزيتون في العبوات الفولاذية، فهذا ممكن، لكن يجب أن يكون الفولاذ المستخدم من الأنواع غير القابلة للصدأ (Stainless steel) أو التي لا تتفاعل مع زيت الزيتون.

وأشارت التقارير إلي أن حفظ زيت الزيتون يجب أن يكون بعيدًا عن الهواء وضرورة  إحكام إغلاق عبوة زيت الزيتون جيدًا بعد استخدامه، وذلك منعًا لتعرضه للهواء، حيث أن ملامسة الهواء لزيت الزيتون يقلل من فوائده ويفقده بعض مضادات الأكسدة التي يحتويها.

وقدمت التقارير عددا من النصائح الاخرى لحفظ زيت الزيتون بشكل مثالي 100% ويجب تجنب حفظ زيت الزيتون في علب حديدية أو نحاسية حتى لا يحصل أي تفاعلات كيميائية ينتج عنها مواد سامة قد تضر بصحتك.

وحذرت التقارير من حفظ زيت الزيتون بالعلب البلاستيكية  واصفة إياه بإنه مضر جدًا، فالزيت قادر على امتصاص المواد الضارة من هذه العلب مشيرة إلي ضرورة الابتعاد عن خلط زيت الزيتون بالزيوت النباتية الأخرى، فبذلك تقل فائدته ويتغير مذاقه.

ينصح بتناول زيت الزيتون خلال سنة واحدة من عصر الزيتون؛ ذلك في حال الرغبة في الحصول على أفضل مذاق وأكثر فائدة من زيت الزيتون، وتعد الفترة الأفضل لزيت الزيتون هي بعد 2- 3 أشهر من عصره.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى