الأخبارالاقتصادالانتاجالصحة و البيئةامراضمصر

«بحوث المحاصيل» يعلن أصناف الفول البلدي المناسبة للزراعة بالوجهين البحري والقبلي

>> خليل: نستهدف الحصول علي أعلي إنتاجية ونشر الأصناف المتحملة للظروف المناخية

أعلنت وزارة الزراعة ممثلة في معهد بحوث المحاصيل الحقلية الأصناف الأكثر إنتاجية وأكثر تحملا للظروف المناخية لزراعة الفول البلدي، وتحديد الأصناف والسلالات المناسبة لكل منطقة بالوجهين القبلي والبحري وذلك للحصول علي أعلي عائد من زراعة المحصول.

وقال الدكتور علاء خليل مدير معهد المحاصيل الحقلية في تصريحات صحفية لـ  «أجري توداي» ان  أصناف الفول البلدي التي تجود زراعتها في منطقة الوجه البحري تضم صنف سخا 1 وهو صنف مستنبط بالتهجين مكبر في النضج، مقاوم لأمراض التبقع البني والصدأ، ويوصى بزراعته في جميع محافظات الوجه البحري.

وأضاف «خليل»، ان هذا الصنف هو من الأصناف المتوسطة في حجم البذور (يتراوح وزن الـ 100 بذرة من 65 إلي 70جم)، كما أن هذا الصنف يجود في الزراعة حتى محافظات مصر الوسطى، مشيرا إلي أن صنف سخا 4 صنف مستنبط بالتهجين، مبكر ومقاوم لأمراض التبقع البنى والصدأ، يجود فى الزراعة المبكرة عقب الأرز، البذور ذات سرة سوداء، متوسطة الحجم (يتراوح وزن الـ100 بذرة 70 – 80 جم).

وأوضح مدير معهد المحاصيل إن صنف جيزة 716  من الفول البلدي وهو صنف مستنبط بالتهجين مقاوم لأمراض التبقع البني والصدأ مبكر النضج ويتميز بالبذور المتوسطة الحجم والقرون الكبيرة نوعا ويقبل عليه المزارعون لزراعته لأغراض الإستهلاك الأخضر أو الجاف، ويصلح لأغراض التكثيف المحصولى، ويوصى بزراعته في محافظات الوجه البحري ووسط  وجنوب الدلتا والأراضي الجديدة.

ولفت «خليل»، إلي أن صنف جيزة 843 من الفول البلدي وهو صنف مستنبط بالتهجين، واسع الاقلمه ومتحمل للهالوك مقاوم للأمراض الورقية ومبكر في النضج وينصح بزراعته في محافظات الوجه البحري ومصر الوسطى والعليا.

ومن جانبه قال الدكتور علاء عزمي رئيس قسم بحوث البقوليات ان أصناف الفول البلدي التي تجود للزراعة في الوجه القبلي ومصر الوسطى تضم صنف جيزة 843 وهو صنف مستنبط بالتهجين، واسع الاقلمه ومتحمل للهالوك مقاوم للأمراض الورقية ومبكر في النضج وينصح بزراعته في محافظات الوجه البحري ومصر الوسطى والعليا.

وأضاف «عزمي»، في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي»،  أن صنف مصر 1 من أصناف الفول البلدي وهو صنف مستنبط بالتهجين، وبذوره متوسطة الحجم، يتحمل الإصابة بالهالوك وتجود زراعته في محافظات جنوب الدلتا ومصر الوسطى والعليا ولا ينصح بزراعته في الوجه البحري حيث أنه حساس للإصابة بالأمراض الورقية.

وأوضح رئيس قسم البقوليات ان صنف الفول البلدي «وادي 1» وهو صنف مستنبط بالتهجين، مبكر جداً في النضج عن باقي الأصناف ويصلح للزراعة في الأراضي الجديدة في محافظات الوجه القبلي والوادي الجديد، مشيرا إلي أن هناك أصناف تجود للزراعة في الأراضي الجديدة (الرملية و الجيرية)، منها صنف جيزة 716 وهو صنف مستنبط  بالتهجين مقاوم لأمراض التبقع البني والصدأ،  وهو صنف مبكر النضج، ويصلح لأغراض التحميل مع أشجار الفاكهة الصغيرة، وهو من أكثر الأصناف انتشارا في منطقة النوبارية والأراضي الجديدة غرب الطريق الصحراوي وحتى منطقة الحمام.

وأشار «عزمي»، إلي أن صنف الفول البلدي «نوبارية1» وهو صنف مستنبط بالانتخاب الفردي من الصنف جيزة بلانكا يتفوق على الأصناف المحلية في مقاومته لأمراض التبقع البني والصدأ، بذوره كبيرة الحجم وزن الـ 100 بذرة من 100 إلي 120جم وتجود زراعته في الأراضي الجديدة خاصة الجيرية بمنطقة النوبارية والبستان.

وأضاف رئيس قسم البقوليات في معهد المحاصيل ان الأصناف المعتمدة من الفول البلدي تضم صنف «نوبارية2»، وهو صنـف مسـتنبط بالتهجيـن مقـاوم لأمـراض التبقـع البنـى والصـدأ تجود زراعتـه فـى الأراضـى الجديـدة وذو إحتياجـات مائيـة قليله، بالإضافة إلى صنف «نوبارية3» وهو صنــف منتخـب مــن السلالات المحليــة، مقــاوم لأمــراض التبقــع البنــى والصــدأ تجــود زراعتـه فـى الأراضـى الجديدة وذو إحتياجات مائيــة قليلــه.

وتضم قائمة الأصناف المعتمدة من الفول البلدي أصناف «نوبارية4» وهو صنف جديد مبكر النضج ذو إحتياجات مائية قليلة مقاوم لأمراض التبقع البنى والصدأ، بالإضافة إلى صنف «نوبارية5» صنف جديد عالى إنتاجية ذو إحتياجات مائية قليلة مقاوم لأمراض التبقع البنى والصدأ.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى