الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د إيمان شرف تكتب: كيف يمكن الكشف عن مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية؟

رئيس بحوث ميكروبيولوجى بمعهد بحوث الصحة الحيوانية- – مركز البحوث الزراعية- مصر

مقاومة البكتيريا المضادات الحيوية تمثل مشكلة عالمية تتطلب من جميع قطاعات البلدان بذل جهود لحلّها.

فهى تشكل تهديداً حقيقياً لصحة الإنسان، وهي آخذة في الارتفاع إلى مستويات خطرة في جميع أنحاء العالم، حيث يقدر عدد حالات الوفاة المتعلقة بهذه المشكلة بأكثر من 700 ألف حالة وفاة سنويًا.

بداية لابد ان نعرف المضادات الحيوية فهي إحدى المجموعات الدوائية التي تستخدم للقضاء على البكتريا وهى تعمل إما بالقضاء عليها مباشرة أو بإيقاف نموها أو إضعافها لكي يتغلب عليها الجهاز المناعي بالجسم.

معظم الأمراض المعدية يتسبب فيها نوعين من الجراثيم: البكتيريا أو الفيروسات. المضاد الحيوي يعالج العدوى البكتيرية  لكنه لا يعالج العدوى الفيروسية.

جميع أنواع مضادات حيوية، تعمل بإحدى الطريقتين: إما أن تكون المضادات الحيوية من النوع المبيد للجراثيم مثل البنسلين، حيث انه مضاد حيوي يقوم بقتل البكتيريا ويمنع البكتيريا من بناء الجدار الخلوي أو يحجب علمها من بناء مكونات الخلية. ويوجد المضادات الحيوية الكابحة للجراثيم، حيث انها لا تقتل البكتريا ولكنها تقوم بفاعلية كبيرة في توقف تكاثر البكتيريا

ما هي مدة استخدام المضاد الحيوي؟

استخدام المضاد الحيوي يكون عادة لمدة أسبوع، حيث أنه في فترة قليلة يقتل البكتيريا، استعمال المضاد الحيوي لمدة أسبوع يكون حتمي حتى وإن شعر المريض بالتحسن. عند استعمال المضاد الحيوي لمدة يومين يشعر المريض بالتحسن، ولكن هذا التحسن ليس في أن تتوقف عن تناول المضادات الحيوية، لذا التحسن فقط ناتج عن ضعف البكتيريا وليس عن موتها. لذا لابد من الاستمرار على تناوله حتى أن شعر المريض أنه استرد قوته من جديد، لأن البكتيريا والمرض قد يهاجموا أجزاء المضاد الحيوي

ما معنى مقاومة المضادات الحيوية؟

لم تعد المضادات الحيوية تقضي على البكتيريا كما كانت تفعل، فقد طورت البكتيريا مناعة ضد المضادات الحيوية بل إن بعضها لم يعد أي نوع من المضادات الحيوية يؤثر فيها على الإطلاق.

كيف تصبح البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية؟

تطور البكتيريا آليات مقاومة باستخدام التعليمات التي يوفرها حمضها النووي. في كثير من الأحيان ، توجد جينات المقاومة داخل البلازميدات ، وهي قطع صغيرة من الحمض النووي تحمل التعليمات الجينية من جرثومة إلى أخرى. هذا يعني أن بعض البكتيريا يمكنها مشاركة حمضها النووي وتجعل جراثيم أخرى مقاومة.

ما هي الطرق الأربع للمقاومة البكتيرية للمضادات الحيوية؟

الآليات الرئيسية للمقاومة هي: الحد من امتصاص الدواء ، وتعديل هدف الدواء ، وتعطيل الدواء ، والتدفق النشط للدواء.

ما هي الاليات التى تستخدمها البكتيريا لمقاومة المضادات الحيوية؟

الآليات الأساسية الثلاثة لمقاومة مضادات الميكروبات هي (1) التحلل الأنزيمي للأدوية المضادة للبكتيريا ، (2) تغيير البروتينات البكتيرية التي تعتبر أهدافًا لمضادات الميكروبات ، و (3) التغيرات في نفاذية الأغشية للمضادات الحيوية

أسباب مقاومة المضادات الحيوية

  • عدم التقيد بوصفة الطبيب عند أخذ المضادات الحيوية.
  • إهمال أخذ بعض الجرعات من المضادات الحيوية الموصوفة.
  • عدم أخذ المضادات الحيوية لفترات منتظمة.
  • أخذ المضادات الحيوية بوصفة غير ملائمة، ونعني بوصفة غير ملائمة:
    • وصف الطبيب للمضاد الحيوي في حالات مرضية لا تستدعي استخدامه.
    • الاستعمال العشوائي وغير المنظم للكثير من المضادات الحيوية المتوفرة.
    • اختيار المضادات الحيوية غير الملائمة للمرض.
    • استعمال المضادات الحيوية لمدة أطول أو أقصر من اللازم وبجرعة غير ملائمة.
  • ما هي مشكلة مقاومة المضادات الحيوية؟
  • هذه هي المشكلة التي نواجهها في حال زيادة ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية
  • إن الإصابة بإحدى سلالات البكتيريا التي طورت مقاومة للمضادات الحيوية يزيد من احتمال موت المصاب، كما يزيد من فترة بقائه في المستشفى
  • إن الاستعمال غير الملائم للمضادات الحيوية، قد يزيد من فرص إصابة الأشخاص بسلالات من البكتيريا منيعة تمامًا ضد المضادات الحيوية

اكثر أنواع البكتيريا المقاومةللمضادات الحيوية:

  • Methicillin-resistant Staphylococcus aureus (MRSA)
  • Vancomycin-resistant Enterococcus (VRE)
  • Multi-drug-resistant Mycobacterium tuberculosis (MDR-TB)
  • Carbapenem-resistant Enterobacteriaceae (CRE) gut bacteria.
  • Klebsiella pneumonia.
  • Neisseria gonorrhoeae.

هل يمكن علاج البكتيريا المقاومة؟

لا يمكن للمضادات الحيوية القياسية أن تقتل البكتيريا التي أصبحت مقاومة وانتشر العديد منها في جميع أنحاء العالم. يمكن أن تسبب هذه البكتيريا الالتهابات. يمكن أن يكون من الصعب جدا علاجها.

هل يمكن أن تختفي مقاومة المضادات الحيوية؟

قد تسمح الطفرات للبكتيريا ببناء غشاء أكثر سمكًا للبقاء على قيد الحياة مع مضاد حيوي معين ، ولكن هذه الطفرة قد تجعل تكاثر الخلية أكثر صعوبةو ممكن ان  تختفي البكتيريا مع هذه الطفرات بمرور الوقت.

مواجهة مشكلة مقاومة المضادات الحيوية:

  • على المستوى الشخصى للحد من زيادة انتشار ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية: علينا أن ندرك أننا لسنا بحاجة للمضادات الحيوية دومًا، بل إن الأمراض المعدية الشائعة، مثل إنفلونزا، والتهابات الحلق، والسعال لا تؤثر المضادات الحيوية فيها بفاعلية، لذا بدلًا من طلب المضاد الحيوي الجأ للطبيب المختص مع الالتزام بتعليمات الطبيب و الحصول على التطعيمات الضرورية عندما يتم الإعلان عنها والتي تحارب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية مع الالتزام بالنظافة الشخصية.
  • بالنسبة للمنظمات الصحية نشر الوعي للتقليل من استخدام المضادات الحيوية، فقد تسبب الإفراط في استخدامها بتطوير سلالات بكتيرية لديها مناعة ضد مختلف أنواع المضادات الحيوية والأمراض التي تسببها هذه البكتيريا، هي أمراض يصعب علاجها، وقد تصبح مسببًا رئيسًا لحالات الوفاة والإعاقة.
  • بالنسبة لقطاع الزراعة أن يقوم في إطار سعيه إلى الوقاية من انتشار مقاومة المضادات الحيوية ومكافحتها بما يلي: الحرص على عدم إعطاء المضادات الحيوية للحيوانات إلا بإشراف الطبيب البيطري، الحرص على عدم استعمال المضادات الحيوية لأغراض تعزيز نمو أو الوقاية من الأمراض، تلقيح الحيوانات لتقليل حاجتها إلى المضادات الحيوية واستعمال بدائل لتلك المضادات في حال إتاحتها، الترويج لاتباع ممارسات جيدة وتطبيقها في جميع مراحل إنتاج وتجهيز الأغذية الحيوانية والنباتية المصدر و تحسين أمن المزارع من الناحية البيولوجية والوقاية من عدوى الالتهابات من خلال تحسين شروط النظافة الشخصية ورعاية الحيوانات.
  • استخدام البدائل الطبيعية للمضادات الحيوية مثل: القرنفل ، الزنجبيل ، الثوم و غيرها.
  • تشجيع الباحثين و دعمهم لعمل الابحاث لاستخدام الطحالب مثل السبيرولينا والكلوريلا وغيرها من الطحالب كمضادات للبكتيريا فهناك العديدمن الابحاث فى السنوات الاخيرة اهتمت بهذا الصدد وتوصلوا لنتائج مبشرة جدا .

فالامل موجود للقضاء على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية بالتعاون بين الباحثين و المؤسسات فى كل دول العالم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى