الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د منار ممدوح تكتب: ماهي أهمية بيض السمان في التغذية ؟

رئيس بحوث بقسم بحوث تكنولوجيا اللحوم والأسماك -معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية -مركز البحوث الزراعية

يعتبر البيض بشكلٍ عامٍ أحد أهمّ الأغذية عالية القيمة الغذائية التي يتناولها الإنسان في حياته اليوميّة فالبيض هو أحد المصادر للبروتين الحيواني والذي يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية التى لا يستطيع الجسم تخليقها ويجب الحصول عليها من مصدر غذائى على عكس بروتينات الأغدية النباتية علاوة على ذلك فإنه بروتين قياسي أي تقارن به الأغذية الاخرى ككنترول للحكم على قيمتها الغذائية.

من أهم ما يميز بيض السمان عن بيض الدجاج

بياضه لا يحتوي على البروتين المسبب للحساسية وصفاره منخفض جدا في نسبة الكولستيرول.

بالرغم أن بيض السمان حجمه أصغر من بيض الدجاج الا أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية حيث أن القيمة الغذائية له أكبر بثلاث إلى أربع مرات من القيمة الغذائية لبيض الدجاج.

مكونات بيض السمان:

بيض السمان يحتوي على 13٪ من البروتين، أعلى من النسبة الموجود فى بيض الدجاج (11٪) علاوة على احتواءه أيضا على المواد المغذية الأخرى مثل فيتامينات A,E B2, والعناصرالمعدنية مثل الزنك والحديد والبوتاسيوم خمسة أضعاف الموجود فى بيض الدجاج.

ما هى فوائد بيض السمان؟

ثبت من خلال بعض الدراسات ان فوائد بيض السمان يمكن تلخيصها كما يلي:

أ- بيض السمان يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية المكونة للبروتينات الهامة التى تساعد على:

1– تحفيز وظائف المخ بحماية خلايا المخ من التلف وإصلاح الخلايا التى تم تلفها وتغذيه الجهاز العصبي.

2- الحامض الأميني الاساسى  الليسين يساعد على تعزيز إنتاج الأجسام المضادة وتدعيم استجابة جهاز المناعة.

3- الأحماض الأمينية فى بيض السمان تدخل فى تركيب الهيموجلوبين في خلايا كرات الدم الحمراء والهيموجلوبين هو البروتين الذي يلعب دورا هاما في نقل الأوكسجين إلى جميع خلايا الجسم مما يقلل من حدوث أنيميا.

4- أثبتت الدراسات أن بيض السمان يحتوي على الحامض الأميني الليوسين الذى يدخل فى تكوين هرمون الأنسولين مما يقلل من أحتمالات الأصابة بمرض السكري لانه  يساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم

5- أثبتت الدراسات ان بيض السمان لا يسبب حساسيه لان بياضه (الزلال) لا يحتوى على نوع البروتين المسبب للحساسية لذلك يستخدم عادة في الأدوية المضادة للحساسية.

6- بيض السمان يحتوى على الأحماض الأمينية التى تساعد  في علاج بطانة المعدة من الالتهابات التي تسببها العدوى.

ب- بيض السمان غني بالأحماض الدهنية عديدة عدم التشبع: مثل DHA (حمض الديكاهيكساإينويك) وهو من الأحماض الدهنية التي تساعد في توازن ضغط الدم داخل الجسم، علاوة عى إنخفاض محتواه من الدهون المشبعة و الكوليسترول وبالتالى تقلل من خطرالإصابة بأمراض ضغظ الدم المرتفع و تصلب شرايين القلب والأوعية الدموية.

ج- بيض السمان و خصوصا صفار البيض يحتوي على العديد من المعادن مثل الحديد فيقلل من حدوث الأنيميا وبه أيضا عنصر الزنك وهو مطلوب في الحفاظ على التركيز والذكاء والكولين الهام لخلايا المخ.

د- يحتوي بيض السمان على نسبة عالية من فيتامين (أ), لدلك تناول بيض السمان بانتظام يحافظ على النظر.

ولكن !!!!! يجب توخي الحذر بعدم الاستهلاك المفرط لبيض السمان لمحتواه العالى من فيتامين (أ) الذي قد يسبب التسمم وخاصة إذا تم تتناوله مع مصادرالفيتامين الأخرى مثل الجزر والبطاطا والكبدة وغيرهم.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى