الأخبارالاقتصادمصر

بالانفوجراف …«الزراعة» تنشر ملخصا بأنشطة الوزارة في أسبوع

>> القصير يستعرض موقف إزالة التعديات والعلاقات الزراعية مع روسيا

وزير الزراعة يستعرض موقف ازالة التعديات على الاراضي الزراعية خلال مجلس المحافظين برئاسة مدبولي.. ويبحث التعاون المصري الروسي في مجال الزراعة.. ومصر تتسلم رئاسة اللجنة المتخصصة في الزراعة والمياه والبيئة بالاتحاد الافريقي.

اصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، “الانفوجراف الاسبوعي” في نسخته رقم ٦٩،    حول الحصاد الاسبوعي لأهم أنشطة الوزارة، خلال الاسبوع الماضي في الفترة من ١٠ وحتى ١٦ ديسمبر الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ايضا ملخصا بالفيديو، حول انشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وأشار الملخص الى، استعراض السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، موقف ازالة التعديات على الاراضي الزراعية، وذلك خلال اجتماع مجلس المحافظين والذي عقد برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، فضلا عن تسلم جمهورية مصر العربية  رئاسة الدورة الرابعة للجنة المتخصصة في الزراعة والمياه والتنمية الريفية والبيئة بالاتحاد الافريقي، حيث أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، خلال تسلمه رئاسة الدورة على توجيهات الرئيس السيسي بدعم الاشقاء بدول القارة السمراء.

وخلال هذا الاسبوع، استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، “سيرجي ليفين” نائب وزير الزراعة الروسي للعلاقات الدولية والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون في المجال الزراعي بين البلدين.، كما قام  وزير الزراعة، بزيارة الى منطقة توشكى ومحافظة اسوان، لمتابعة مشروعات تنمية جنوب مصر، حيث تفقد عدد من المشروعات الزراعية، ومحطة الزراعة الآلية، وافتتاح مبنى محجة بحوث الصحراء، ومتابعة زراعات القمح والنخيل، فضلا عن زيارة المحجر البيطري، والمجزر الآلي، كما تفقد ايضا الحديقة النباتية بأسوان.

كما شهدا السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان، توقيع بروتوكول تعاون ثلاثي بين المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، ومركز البحوث الزراعية، وشركة إيفا فارما للأدوية، لاستكمال الدراسات لإنتاج اللقاح المصري الجديد “Egyvax” المضاد لفيروس كورونا المستجد، كما اشار الملخص الى استعراض وزير الزراعة، محاور السياسة الزراعية، وذلك خلال لقاء عقده مع اعضاء جمعية رجال الاعمال المصريين، وعدد من اعضاء مجلسي النواب والشيوخ، وقيادات الوزارة.

وشاركت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في الهيئة العامة للخدمات البيطرية، والادارة المركزية للحجر الزراعي، والمعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الاغذية، في فعاليات معرض فوود أفريكا 2021 في دورته السادسة، كما تم الاعلان عن ارتفاع صادرات مصر الزراعية إلى 5.3 مليون طن من المنتجات الزراعية خلال الفترة من الأول من يناير وحتى الآن.

 

واعلنت الوزارة هذا الاسبوع، انه قد بلغ إجمالي ما تم تحصينه من ماشية، ضمن الحملة القومية لتحصين الماشية، ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع، حوالي 5.5 مليون جرعة حتى الآن، كما نفذ معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية فعاليات البرنامج التدريبيى بعنوان: ” الرصاص و تأثيره و علاقته بالتغذية ” لقسم بحوث الأغذية الخاصة والتغذية، ونفذ ايضا معهد بحوث وقاية النباتات عدة برامج ودورات تدريبية بمركز الفرافرة تحت عنوان: “مكافحة سوسة النخيل الحمراء”، وذلك في إطار الحملات الإرشادية والتوعوية الخاصة لمكافحة آفات النخيل بالوادي الجديد.

كما قام فريق علمى بحثى من المختصين فى الحياة البرية والأمن والآمان الحيوى بـ معهد صحة الحيوان بزيارة تفقدية وتنفيذ دورة تدريبية بمركز إيواء وأكثار الحيوانات البرية بمنطقة أبورواش فى مركز المؤسسة الدولية لإيواء وأكثار الحيوانات والزواحف والطيور البرية، ونظم معهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ندوتين ارشاديتين بمحافظتي الفيوم والأقصر، بعنوان: “دودة الحشد الخريفية.. الأعراض وسبل المكافحة”.

كما اعلن المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الاغذية، اصدار حوالي ٦٠٠٠ شهادة بنتائج تحليل العينات التي تم استلامها من العملاء خلال هذا الاسبوع، كما اختتم المعمل فعاليات الدورة التدريبية للمتخصصين من  دولة بيتسوانا حول اختبارات سلامة الغذاء، وذلك في إطار التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وبالتنسيق مع هيئة الطاقة الذرية المصرية، وتحت إشراف وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى