الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د نيهال نعينع تكتب: كيف تحمي مزارع الأرانب من هذه الأمراض؟

>> عدوى الايشيريشيا كولاى فى الارانب وإنتاجية اللحم 

باحث أول بمعهد بحوث الصحة الحيوانية – معمل فرعى كفرالشيخ – تخصص بكتيريولوجى

يعتبر مشروع تربية وإنتاج الأرانب وهي من الثدييات آكلة الاعشاب من أنجح المشروعات الاستثمارية فى جميع مستويات الإنتاج سواء الكبير منها أو الصغير لما تتميز به الأرانب من خصوبة عالية وزيادة عدد الخلفه فى البطن, وفطام الصغار بعد 4 اسابيع, ارتفاع كفاءه الارانب في انتاج اللحم وبالتالي وفره فى الانتاج وسرعة فى النمو لاتتوافر فى غيرها من الحيوانات .

هذا بالإضافه لأهميتها على المستوى القومى لحل مشكلة النقص فى البروتين الحيوانى حيث تتميز لحوم الارانب بسهوله الهضم بالاضافه الي نسبه بروتين عاليه 25% ونسبه دهون منخفضه 6% ويقل محتواها من الكوليسترول الي 25 ملليجرام/100جرم و لكنها سرعان ما تصاب باحد الامراض التى تسبب نفوقها وغالبا ما يكون سبب أمراض الارانب هو سوء التغذية و الرعاية السيئة و التى تؤدى الى الاصابة بالميكروبات المختلفة وتصيب الارانب بالعديد من الامراض .

وتنقسم أمراض الارانب الى مجموعات فهناك أمراض يكون سببها الفيروسات ومن هذه الامراض الاورام الليفية ومرض التسمم النزفى الفيروسى وهناك أمراض تسببها البكتيريا مثل الايكولاى والسالمونيلا و الباستيريلا وهناك أمراض طفيلية ومنها الجرب ( طفيليات خارجية ) و الدودة الشريطية (طفليات داخلية ) وبعض الامراض يكون سببها سوء التربية والرعاية الصحية مثل الاسهال والانتفاخ وسوء التغذية بسبب قلة الاملاح و الفيتامينات .

عدوي الايشيريشيا كولاى في الأرانب:-

هو مرض صغار الأرانب والأرانب المفطومة ويسبب خسائر عالية جدا لأنه يسبب تسمم دموي مما يؤثر علي الأعضاء الهامة في الجسم من قلب وكبد وكلية وأمعاء ، ويعتبر هذا الميكروب عديد الأنماط وهو مرض معدي اقتصادي كبير قد يكون له أهمية في صناعة الأرانب فقد يسبب نسبة حدوث عالية ونسبة وفيات كبيرة.

والايشيريشيا القولونية هي بكتيريا تعايشية شائعة في الجهاز الهضمي للحيوانات ذوات الدم الحار ومع ذلك ، في حالة ضعف المناعة ، يمكن أن تصبح بعض سلالات الايشيريشيا القولونية ضارة وتسبب الإسهال وأمراض خارج الأمعاء و تمثل التهابات الجهاز الهضمي واحدة من المشاكل المرضية الرئيسية وهي مسؤولة عن خسائر اقتصادية كبيرة في مرافق تربية الأرانب ويعتبر الإسهال مرض شائع في الأرانب ، وخاصة في الأرانب المفطومة ، حيث يكون له أعلى معدل إصابة بين جميع الأمراض فقد يسبب اضطرابًا في البكتيريا المعوية وأحيانًا الموت ، مما يؤدي إلى خسائر كبيرة في صناعة تربية الأرانب.

هناك عدة عوامل تؤثر علي ظهور المرض :-

1-   التغيير المفاجئ من الفطام الي العلقة مباشرة.
2- التغيير المفاجئ من عليقة الي أخري.حيث أن التغيير المفاجئ فى العليقة التى تقدم للارانب المفطومة من لبن الام والعليقة الخضراء وهو البرسيم الى العليقة الجافة وهو العلف وهذا الانتقال المفاجى من والى حيث تكون الامعاء لم تتاقلم على العلف فيحدث تغيرات كيميائية بالامعاء وتتحول الميكروبات التى توجد بها من ميكروبات غير ضارة الى ميكروبات ضارة وعندئذ يحدث الاسهال. وللوقاية من هذا يجب عدم التغيير المفاجئ فى العليقة التى تقدم للارانب المفطومة من عليقة خضراء الى عليقة جافة ولكن يكون هذا بالتدريج.
3- انخفاض وارتفاع درجة حرارة العنبر.
–  البيئة الطبيعية للإيكولاي تكون في الأمعاء وعند ظهور هذه العوامل ، تنشط الإيكولاي وتهاجم الجسم مفرزة السموم الداخلية مسببة ما يسمي بالتسمم الدموي.

الأعراض المرضية :-
1-  فقدان الشهية وبالتالي قلة استهلاك العليقة.
2-  الجفاف الشديد والضعف العام .
3-  الاسهال المائي الشديد ، ويكون في حالات كثيرة مدمما لان إيكولاي تسبب نخر في الأمعاء نتيجة سمومها وتكون كمية الدم حسب شدة شدة الاصابة وشدة النخر.
 الأعراض التشريحية:-
1- انتفاخ الأمعاء والاعورين بسائل مائي مختلط بالدم.
2- التهابات دموية بالأمعاء.
3-  احتقان في جميع أجهزة الجسمنتيجة التسمم الدموي.

العلاج:

تكون معظم عترات الايكولاى مقاومة ضد بعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين، ستربتومايسين، مركبات السلفا . كما أن 90% من العترات تكون مقاومة ضد التتراسيكلين لذلك يجب عمل اختبار حساسية للتعرف علي نوع المضاد الحيوي الفعال ضد هذه العترة من الميكروب و يمكن استخدام النيومايسن أو الامبسللين أو الدوكسي سايكلين او ستربتومايسين في مياه الشرب في المراحل الاولي والبسيطة من الاصابة.

وايضا يجب اعطاء الارانب معوضات للسوائل المفقودة مثل محلول الجفاف او الهيرو الكتروليت على ماء الشرب وقد يفيد هذا جدا ويحسن من الحالة. ولكن فى حالات ليست بالقليلة اذا اهمل العلاج من الميكروب القولونى يؤدى ذالك الى حدوث تقرحات غائرة فى جدار الامعاء وعندئذ تجد الميكروبات اللاهوائية الكلوستريديم الفرصة لتدخل فى هذه القرح فى جدار الامعاء ويحدث تعقد للحالة وتكون اكثر سوء من الاول حيث يكون الاسهال به دم او لونه مثل الحنة اواسود ويذداد معدل النفوق.

من أهم الارشادات و النصائح التي يجب على المربى اتباعها :

  • الاهتمام باختيار السلاله الجيده الخاصه بالارانب وان نوفر لها بيئه جيده للنمو والتكاثر
  • النظافة والتطهير الجيد لوحدات التربية وعدم ادخال ارانب جديدة للقطيع الا بعد التأكد من خلوها من الامراض و عدم السماح للزوار بالدخول وكذلك العاملين بدخول مزارع اخرى  وعزل الارانب المصابة بعيدا عن السليمة وتطهير المزارع واتباع وسائل الامان الحيوى.
  • التحصينات تعتبر بمثابه شهاده الضمان لبقاء الارانب مع احترام استمرارها واخذها في اوقاتها المحدده.
  • المناعه يجب علي الحفاظ عليها مرتفعه من خلال الفيتامينات وخصوصا فيتامين C,E وكذلك الاملاح بصفه دوريه.
  • التهويه يجب ان تكون كافيه بصفه يوميه لتفادي ارتفاع نسبه الامونيا في وحدات التربيه .
  • تجنب الاجهاد يجب محاوله تثبيت درجه الحراره بين 16 -22 داخل المزرعه والرطوبه في حدود 60 % و 65 % حتي نتجنب اجهاد الارانب ومن ثم هجوم البكتيريا .
  • وجود احواض التطهير امام كل مزرعه لتطهير الاحذيه قبل الدخول وبعد الخروج
  • واخيرا وجود سجل لتسجيل الزائرين والعاملين الذين دخلوا او خرجوا من المزرعه مع وجود غرفه للاستحمام وغرفه اخري لتغيير الملابس والاحذيه وارتداء الملابس الخاصه بالمزرعه .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى