الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتمصر

«الزراعة» تعلن شروط إنتاج البصل لأغراض التصدير

البصل هو المحصول التقليدي التصديري الثالث لمصر بعد القطن والارز من حيث العائد النقدي فى الستينيات ، أما حاليا  فياتى البصل بعد الموالح والبطاطس ثالث اكبر محصول تصديرى واحتلت مصر المركز الثالث بعد الصين والهند فى كل من جملة الأنتاج والصادرات  سواء من البصل الطازج او المجفف.

وتمثل قيمة صادرات مصر من البصل الطازج 6-8 % من جملة صادرات العالم من البصل الطازج   والمجفف حوالي12-16 الف طن تمثل  ايضا 5 -8 % من جملة صادرات العالم من البصل المجفف سنويا  وتبلغ العائدات من العملة الصعبة سنويا من 170 الى 200 مليون دولار .

وأهم الدول المستوردة للبصل المصري الطازج  هي  روسيا  والسعودية والكويت وهولندا  وسوريا والأردن والمملكة المتحدة وليبيا  ولبنان والعراق والأمارات وايطاليا  واسبانيا . اما البصل المجفف فاهم الدول المستوردة للبصل المصرى المجفف فهى  هولندا وألمانيا واليابان وامريكا وكرواتيا.

كشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة ممثلة في معهد المحاصيل الحقلية عن أهم الاجراءات الواجب اتباعها لانتاج بصل صالح للتصدير يجب الاخذ في الاعتبار اساسيات هامة مثل الاصناف الصالحة والمطلوبة للتصدير و اختيار ارض المشتل والشروط الواجب توفرها ومواعيد الزراعة وتواجد المنتج في الاسواق الخارجية والمعاملات الزراعية الواجب الالتزام بها- معاملات ما قبل وأثناء وبعد الحصاد وفرز وتعبئة وفحص المنتج واعداده للشحن وطرق الشحن.

وحدد التقرير الاصناف الصالحة للتصدير من البصل التي تفضل للتصدير  ومنها أصناف جيزة6 محسن وجيزة 20 وجيزة احمر ، موضحا إنه بالنسبة لمواعيد زراعة البصل لأغراض التصدير يكون  في عروات اهمها العروة الشتوية والتي يزرع فيها المشتل خلال شهري اغسطس وسبتمبر فى الوجه القبلى وتنقل للارض المستديمه في أواخر أكتوبر  ونوفمبر بالنسبة للوجه القبلى  اما الوجه البحرى  فتزرع المشاتل في شهري اكتوبر ونوفمبر وتنقل الي الارض المستديمه في ديسمبر ويناير.

وأوضحت التقارير ان المشتل المخصص لإعداد البصل لأغراض التصدير  يجب أن تتوافر فيه ان تكون أرض المشتل خالية تماما من اي مسببات مرضية (خاصة أمراض التربة) ويتم ذلك باختيار ارض جديدة ويجب خدمة أرض المشتل وخدمة جيدة مع الحرث والتقليب والتشميس اكثر من مرة مقاومة الحشائش ، وعدم نقل سماد بلدي او تربة من ارض قديمة الى ارض المشتل حتى لا تنقل معها مسببات مرضية او حشائش يصعب التغلب عليها.

وشددت التقارير علي عدم زراعة المشتل مكان ارض منزرعة بمشاتل البصل او محصول البصل فى الموسم السابق  ومرعاة  تطبيق دورة زراعية ثلاثية وتفضل الزراعة علي الخطوط من الشمال الي الجنوب حتي تتعرض الريشتين لدرجة حرارة مناسبة طول النهار حيث يؤثر ذلك علي انتظام الانبات كما يفضل معاملة  البذرة بأحد المطهرات الفطرية الموصى بها  قبل زراعتها لحمايتها من مشاكل امراض التربة، والأعتدال فى رى وتسميد المشتل حتى لا تؤثر ذلك على جودة الشتلات الناتجة والتى بدورها تؤثر على المحصول بعد ذلك .

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى