الأخبارالاقتصادالانتاجانتاج حيواني وداجنيحوارات و مقالاتمصر

مهندس أحمد السكوت يكتب: إخصاب ديوك البيتاين والإجهاد الحراري

مدير التسويق والمبيعات شركة طيبة لجدود الدواجن – ماجستير تغذية الدواجن جامعة الازهر

البيتين الطبيعي  أفضل  من البيتاين الصناعي  من الناحية الإنتاجية من خلال وظائف مانح الأسمولية والميثيل ، يساعد في الحفاظ على الأداء وتقليل تكاليف الإنتاج.  لذلك فهو مستخلص من دبس السكر والبنجر المستدام (دبس السكر المخمر) ، يقلل من تكاليف العلف ، ويوفر المزيد من الطاقة للنمو ، ويزيد من الأرباح. نتائج استثنائية تقدم قيمة صافية أكبر في الاستخدام من منتجات البيتاين اللامائية الاصطناعية أو البيتين- HCI.

الفوائد الرئيسية

1- الأوزموليت الذي يساعد في الحفاظ على سلامة القناة الهضمية في أوقات إجهاد الإنتاج:

من دعم coccidiostats ، إلى الحماية من الجفاف والإجهاد الحراري ، يعمل على مواجهة التحديات الرئيسية وتقليل تأثيرها على بنية القناة الهضمية.

2- مانح الميثيل الذي يوفر الطاقة و / أو التبرع بمجموعة الميثيل ؛ مما يعزز معايير الأداء المهمة ، مثل زيادة وزن الجسم (BWG) ، ونسبة تحويل العلف (FCR).

3- يقلل من تكاليف العلف: اضافة الابتاين لاهميته كما انه يمكن ان  يستبدل بعض الميثيونين المضاف وجميع مكملات كلوريد الكولين.

4- مناسب لإنتاج الأعلاف العضوية:وفقًا للائحة (الاتحاد الأوروبي) 2019/2164.

5- انخفاض البصمة الكربونية:يتمتع ببصمة كربونية أصغر بمقدار 4-5x من البيتين الاصطناعي فاضراره اقل يحتوي البيتين الطبيعي على بصمة كربونية أقل بكثير من مصادر البيتين الاصطناعية (75-80٪ أقل).

  1. زيادة الاخصاب اثناء فترات الاجهاد الحراري .

يشكو الكثير من مربين امهات التسمين واحيانا مربون الجدود من مشاكل الاخصاب والفقس مما يؤثر علي عدد كتاكيت المنتجة لكل ام فهناك العديد من المشاكل التي لا حصر لها التي يمكن ان تسبب هذا الامر لذلك ساختار مشكلة من خارج الصندوق غير متوقعة واقدم لها حل لعل الجميع يستفيد بما نقدمه  .

لذلك لنبحث تأثير البيتاين الطبيعي( ثلاثي ميثيل الجليسين) مع او بدون  الفيتامينات على جودة السائل المنوي لمزارع التربية الارضية والتربية في بطاريات للشركات المتطورة بتقنية عالية ، والخصوبة ، وحالة مضادات الأكسدة ، وإصلاح الحمض النووي ، ورفاهية الديوك المعرضة للاجهاد الحراري لضغط الحرارة المزمن.

يتسبب الإجهاد الحراري في خسائر اقتصادية كبيرة في إنتاج الدواجن ، خاصة في المناطق الاستوائية والقاحلة من العالم. بحثت العديد من الدراسات في آثار الإجهاد الحراري على رفاهية وإنتاجية الدواجن. تشمل الآثار الضارة للإجهاد الحراري على أنواع مختلفة من الدواجن انخفاض معدلات النمو ، والشهية ، واستخدام العلف والبياض ، وضعف جودة اللحوم والبيض.

ركزت الدراسات الحديثة على التأثيرات الضارة للإجهاد الحراري على سلوك الطيور ورفاهيتها وتكاثرها.

تضمنت الاستراتيجيات الأولية للتخفيف من الإجهاد الحراري في مزارع الدواجن مكملات الأعلاف وإدارتها ، لكن النتائج لم تكن متسقة. تناقش مقالة المراجعة هذه الآثار الفسيولوجية للإجهاد الحراري على صحة الدواجن وإنتاجها ومختلف أساليب الإدارة والتغذية للتعامل معها.

يلعب الإجهاد التأكسدي دورًا رئيسيًا في وظيفة الحيوانات المنوية وحركتها ، ونوعية الخلايا ، والخصوبة ، حيث يزداد بيروكسيد الدهون في ظل الإجهاد الحراري المزمن (CHS) ، خاصة عندما تتجاوز درجة الحرارة 27 درجة مئوية  فهو يؤثر علي الطائر في كل الامور التي نعرفها والتي يكتشفها العلم والابحاث كما سياتي لاحق . .

يؤثر الإجهاد الحراري سلبًا على كل وظائف الطائر حتي نصل الي وظائف الخصية ، ويسبب تلف الحمض النووي  ويقلل من جودة السائل المنوي، ويقلل من رفاهية )قدرت الطائر علي القيام بادائه ) بالإضافة إلى ذلك ، يسبب التهاب الغدد العرقية المقيّح انقسامًا غير طبيعي أثناء تكوين الحيوانات المنوية وينتج حيوانات منوية غير طبيعية قد لا تكمل عملية الإخصاب  الحيوانات المنوية للطيور غنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFA) وبالتالي فهي ذاتية لأنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) ، مما يسبب العقم عند الذكور .

لذلك  مضادات الأكسدة ضرورية لتجنب العقم عند الذكور عن طريق الحد من إنتاج الجذور الحرة . البيتاين هو ثلاثي ميثيل الجليسين ينتج عن طريق أكسدة الكولين ، وهو يشارك  الميثيونين والكولين في توزيع الدهون ، والاستجابات المناعية ويساعد في تحسين القدرة على تحمل الإجهاد ، لكن الدراسات حول وضع اخصاب الديوك لا تزال محدودة. ومع ذلك ، فإن دراسة أجريت على الخنازير متاحة ، مما يشير إلى أن التغذية او الاضافة  0.63 و 1.26٪ بيتاين  يزيد من كمية الحيوانات المنوية مقارنة بعليقة الطيور الاساسية.

وأدت إضافة 200 مجم / كجم من بيتاين إلى النظام الغذائي إلى تقليل نفوق الدجاج المجهد بالحرارة حيث عززت مناعتهم وحالتهم الصحية ؛ وزيادة حالة مضادات الأكسدة ، مثل الجلوتاثيون بيروكسيديز (GPx) وديسموتاز (SOD) ، مع تقليل     malondialdhyde (MDA) في الدم  وفي أنسجة عضلات الصدر.

تم التلقيح ، تم البيض لمدة عشرة أيام ، وتخزينه في درجة حرارة الغرفة (22-24 درجة مئوية مع 45-55 ٪ رطوبة نسبية) ، والتحضين (الستر) (37.6 درجة مئوية ، 55 ٪ رطوبة نسبية) ، وفقس (الهاتش) (36.8 درجة مئوية) 65 ٪  RH    رطوبة نسبية) في معمل تفريخ (حاضنة آلية.)  تم حساب الخصوبة بقسمة عدد البويضات المخصبة على مجموع البويضات.في عمر 52 أسبوعًا ، تم سحب عينات الدم (5 مل) من وريد الجناح بعد كل معاملة .

تم جمع عينات الدم ( ن = 5) بعد علاج أنابيب الهيبارين (عامل مضاد للتخثر) في الصباح من الديوك الصائمة طوال الليل. تم الحصول على بلازما الدم والبلازما المنوية عن طريق الطرد المركزي للدم والسائل المنوي عند 1500 × جم لمدة 20 دقيقة ، وتم حفظها عند -20 درجة حتى تم إجراء التحليل

توضيح المقارنات بين المعاملات علي اساس  جودة السائل  المنوي  وبلازما السائل المنوي وباقي المقاييس

الرجاء للاهمية بقدر الامكان مطابقة المقالة بما لديكم من تحاليل او اجراءات للتاكد من خصائص وصفات الحيوانات المنوية للديوك.

توضيح دور فيتامين سي وتداخله مع البيتاين

يحتوي فيتامين سيVC  حمض الأسكوربيك) على نشاط مضاد للأكسدة يحمي الحيوانات تحت ظروف الإجهاد ، ويمكن للحيوانات تخليق فيتامين سي في ظل الظروف العادية.

ومع ذلك ، فإن إضافة  فيتامين سي يحسن الأداء والوضع المناعي ورفاهية الحيوانات المعرضة لـ HS. يحتاج الدجاج إلى فيتامين سي لتمثيل  المعادن والأحماض الأمينية ، وكذلك لنشاط الكريات البيض و 1،25 ثنائي هيدروكسي فيتامين د ، والكولاجين ، وتنظيم درجة حرارة الجسم ، وإفراز الكورتيكوستيرون ، وتخليق الأدرينالين  ، وتوليف التستوستيرون. يضعف الإجهاد الحراري من امتصاص حمض الأسكوربيك ويزيد من الحاجة إلىه.  ، فإن تأثير فيتامين سي على جودة السائل المنوي غير متسق تمامًا  والجرعة الخاصة  . قد يكون هذا بسبب التدمير الحراري ل.

توضيح دور فيتامين E وتداخله مع البيتاين

Alpha-tocopherol  فيتامين E، هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية ومضاد أكسدة بيولوجي ممتاز لكسر السلسلة ويشارك في حماية الأنسجة من الأكسدة و ROS . تم العثور على نظام غذائي فيتامين  E يتجاوز 15 مجم / كجم (100-150 مجم / كجم) [ 23 ] لتعزيز جودة السائل المنوي وقدرة خصوبة  للديوك  والخنازير . علاوة على ذلك ، تم التوصية بجرعة 400 ملغ / يوم من فيتامين E لعلاج العقم عند الذكور .

ولذلك، المكملات الغذائية مع فيتامين E أمر ضروري لضغط من الآثار السلبية للHS على بيروكسيد الدهون من الحيوانات المنوية أغشية الخلايا  ، ويعزز خلايا البلازما ، والخلايا فاوية ، والضامة ضد الأكسدة .

إن تأثير HS والتأثير المشترك للعوامل الإضافية للأكسدة المختلفة التي تعمل بأنماط مختلفة من العمل الفني تأثير السلبي لـ CHS نادرة في الأدبيات الخاصة في تغذية الديوك.

في الوقت الحالي ، لا توجد دراسات تعالج آثار نقص بيتاين بمفردها أو بالاشتراك مع الفيتامينات المضادة للأكسدة على جودة السائل المنوي ، واستراتيجية الإنجاب والتكاثر للذكور لتوضيح تأثيرها التآزري على طرق العمل.

هوهلر وماركوارت  أشار إلى أن التأثير المضاد للأكسدة في الجسم الحي فيتامين E قد يكون أكبر من تأثير فيتامين سي . أدت المكملات مع Bet و VC أو مزيج من الاثنين إلى زيادة كبيرة في البروتين الكلي والجلوبيولين في الدجاج البياض المعرضة لـ HS ، بينما انخفضت الدهون الثلاثية في الدم والكوليسترول الكلي وكوليسترول HDL والجلوكوز بشكل ملحوظ مقارنة بالمجموعة الرئيسية لعلف التجربة .

بالإضافة إلى ذلك ، عطية وآخرون وجد أن بيتاين وفيتامين سي  لهما تأثيرات مماثلة على سمات الإنتاج ، والتمثيل الغذائي ، ومكونات الدم ، ورفاهية الدجاج البياض المعرض للإجهاد الحراري المزمن (CHS).

تسجيل  مقاييس الديوك  اثناء الاجهاد الحراري

تأثير مكملات البيتاين الغذائية على جودة البيض ، جودة السائل المنوي ، أمراض الدم ، الخصوبة وقابلية الفقس في أمهات الدجاج اللاحم

أجريت تجربة لتحديد استجابة النمو ، جودة البويضات ، جودة السائل المنوي ، الصفات الدموية ، الخصوبة وقابلية الفقس في أمهات الدجاج اللاحم مع مستويات متدرجة من البيتين. مربي الدجاج اللاحم (CARIBRO-VISHAL) من حوالي 38 أسبوعًا مقسمة إلى أربعة معاملات للتجربة .

  1. المعاملة الاولي T1 (النظام الغذائي الأساسي) ،
  2. المعاملة الثانية  T2  جم / كجم ،
  3.  المعاملة الثالثة   T3    2جم / كجم
  4. المعاملة ارابعة T4  3  جم / كجم)

تتكون من 24 أنثى و 6 طيور ذكور لكل معاملة مع ثلاثة تقسيمات من 8 إناث و طائران ذكور كل منهما في تصميم عشوائي لاختيار الكتاكيت  تمامًا بدون اي انحياز . زاد إنتاج بيض الدجاجة (HDEP) زيادة معنوية في المجموعات المكملة بالبيتاين. وجد أن تركيز السائل المنوي يتحسن بشكل ملحوظ بعد مكملات البيتاين مع أعلى زيادة في مجموعة T4.

تم العثور على الحركة الجماعية في مجموعة T3 خلال الأسبوع الرابع من التجربة التجريبية زيادة كبيرة. في إناث الطيور ، لوحظ فرق كبير في عدد كرات الدم الحمراء ، PCV ، MCH و MCHC بين العلاجات خلال الأسبوع الثاني من التجربة. تمت زيادة الخصوبة وقابلية الفقس (TES: مجموع البيض ؛ FES: مجموعة البيض المخصب) في المجموعات المكملة بالبيتاين مع أعلى زيادة في مجموعة المعالجة T4. كان معدل الوفيات الإجمالي للجنين أقل في مجموعة المعالجة T4. وبالتالي ، يمكن الاستنتاج أن المكملات الغذائية للبيتين عند 3 جم / كجم كانت مفيدة في تحسين الأداء التناسلي في امهات  الدجاج اللاحم.

تأثير مكملات البيتين على جودة السائل المنوي

التأثير على جودة السائل المنوي: تم عرض تأثير مكملات البيتين الغذائية على جودة السائل المنوي في ، حيث تبين أن تركيز السائل المنوي يتحسن بشكل ملحوظ (P <0.01) بعد مكملات البيتين مع زيادة أعلى في مجموعة المعالجة T4 مقارنة بمجموعات المعالجة T1 و T2 ، بينما وأظهرت مجموعة العلاج T3 واستجابة متوسطة.

تم العثور على حركية الكتلة (٪) معنوياً (P> 0.05) بين المعاملات خلال الأسبوعين الثاني والسادس ، بينما وجد أنها أعلى في مجموعة T3 في الأسبوع الرابع من التجربة التجريبية مقارنة بالآخرين. تم تحسين جودة السائل المنوي بعد تناول مكملات البيتين.

ذكرت عام 2011 أن مكملات البيتين زادت بشكل كبير من تركيز وحركة الحيوانات المنوية في الديوك ، بينما في البط لا يمكن مقارنتها. حسن وآخرون وجد 2012 أن المكملات الغذائية للبيتين أدت إلى تحسن كبير في حركة الحيوانات المنوية وعدد الحيوانات المنوية الكلي مقارنةً بالتحكم تحت ظروف الإجهاد الحراري في أرنب الأرانب.

ينتج الإجهاد التأكسدي عن عدم التوازن بين إنتاج أنواع الأكسجين التفاعلية (ROS) والتأثير الوقائي لنظام مضادات الأكسدة المسؤول عن تحييدها و إزالة. يؤدي وجود فائض من أنواع الأكسجين التفاعلية إلى تفاعل مرضي يؤدي إلى تلف الخلايا والأنسجة. الحيوانات المنوية معرضة بشكل خاص للتأثيرات الضارة لـ ROS.

ينتج الحمض الأميني أثناء الإجهاد الحراري تأثير سلبي على جودة الحيوانات المنوية وكميتها. تتوافق النتائج الحالية مع الدراسات السابقة التي تم فيها تقليل تركيزات الهوموسيستين عن طريق مكملات البيتين الغذائية في الفئران (سونغ وآخرون 2008). البيتين هو مركب مانح للميثيل يشارك في تحويل الهوموسيستين إلى ميثيونين. هذا رد الفعل بوساطة بيتين هوموسيستين ميثيل ترانسفيراز.

وبالتالي قد تكون مضادات الأكسدة والميكانيكية المضادة للأكسدة في البيتين هي السبب المحتمل لزيادة تركيز وحركة الحيوانات المنوية (Lugaret al. 2018). لوحظ بين العلاجات خلال الأسبوع الثاني ، بينما في فترات لاحقة كانت قابلة للمقارنة (P> 0.05) بين المجموعات (الجدول 3).

في ذكور الطيور ، وجد أن المتغيرات الرياضية غير معنوية (P> 0.05) بين المجموعات. لم يكن لمكملات البيتين أي تأثير ضار على مقاييس الدم في الدم في امهات الدجاج اللاحم. جوديف وآخرون.

أفاد عام 2011 أن المكملات الغذائية للبيتين عند 0.7 جم / كجم تحتوي على عدد كرات الدم الحمراء أعلى من تلك التي تمت تغذيتها بـ 1.5 جم / كجم في دجاج بياض البيض. عوض وآخرون أفاد عام 2014 أن تركيز الهيموجلوبين ظل ثابتًا ؛ في حين أن عدد كرات الدم الحمراء كان يتحسن بشكل كبير بعد مكملات البيتين في البط. تشير النتائج إلى عدم وجود تأثير سلبي للبيتين على بارامترات الدم

لذلك تأثير مكملات البيتاين على إنتاج البيض وجودته لمعرفة اختلاف تاثيرات الاجهاد الحراري علي الديوك والاناث

ختاما معا للبحث عن حلول خارج الصندوق للمشكلات التقليدية التي اثرت علي الاداء برغم ما نتكلفه من تكاليف اقتصادية كبيرة وعلينا ان نبحث ونتناقش عن تعظيم الاداء التناسلي للديوك لزيادة عدد الكتاكيت الدورة الانتاجية للامهات .

  1. Effect of dietary betaine supplementation on egg quality, semen quality, hematology, fertility

and hatchability in broiler mothers. November 2020Indian Journal of Zoology

  1. Effect of supplementation with trimethylglycine (betaine) and/or vitamins on semen quality, fertility, antioxidant status, DNA repair, and well-being of roosters exposed to chronic heat Youssef A. Attia1, 2, * Asmaa Sheikh. Al-Najjar , Baha M. Abu Shehema , 3 and Ahmed Abdullah 3  Published online 2019
  2. Climate change and heat stress: impact on poultry production, breeding, growth and mitigation performance using genetic strategies Author links opens an overlay panelManoj Kumar and 1Poonam Ratwan for 1SP Dahiya andAnil Kumar Nehra c
  3. Heat stress in poultry production: Mitigation strategies to overcome the future challenges facing the global poultry industry
  4. Heat stress management in poultry farms: A comprehensive overview‏ Mahmoud Alagawany

Zagazig University And others

  1. Thermal stress and high stocking densities in poultry farms: Potential effects and mitigation strategies Author links open overlay panelRana MuhammadBilalaFaiz-ulHassanbMayada R.FaragcTaquir AliNasirdMarcoRagnieHany A.M.MahgoubfMahmoudAlagawanyg
  2. BETAFIN® NATURAL BETAINE SUSTAINABLE AND SUBSTANTIATED

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى