الأخبارالانتاجالمبيداتمصر

«وقاية النباتات»:  برنامج تدريبى لاستراتيجيات مكافحة الآفات وحماية النحل فى ظل التغيرات المناخية

كلف السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي  مركز البحوث الزراعية ومعاهده بضرورة الإعتماد على الأساليب الحديثة والآمنة في مكافحة الآفات الإقتصادية التي تصيب المحاصيل الزراعية وبخاصة في ظل التغيرات المناخية وتداعياتها على القطاع الزراعى ، للحد من تأثيرها علي إنتاجية المحاصيل.

يأتي ذلك بينما  نظم معهد بحوث وقاية النباتات برنامج تدريبي في مجال الإستراتيجيات الحديثة في مكافحة الآفات الإقتصادية خلال الفترة من ٢٠ إلى ٢٢ ديسمبر ٢٠٢١ بمقر فرع المعهد بمحطة بحوث سخا بمحافظة كفر الشيخ ، وذلك بمشاركة نخبة من اساتذة المعهد بمحطة بحوث سخا وشارك فيها عدد كبير من شباب الباحثين من المعاهد البحثية المختلفة والجامعات المصرية والمهتمين بمكافحة الآفات .

وأشرف على تنفيذ البرنامج التدريبي الدكتور الزاهى صابر رئيس فرع المعهد بسخا وحضر الافتتاح الدكتور محمد عطوة مدير المحطة والدكتور مجدى السماحي وكيل المحطة للارشاد والتدريب.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد عبد المجيد مدير المعهد أن تغير النظم المناخية له العديد من التأثيرات على الإنتاج الزراعي الذي يرتبط بشكل وثيق بالأمن الغذائي، مشيرا إلي أن البرنامج ركز على أثر التغيرات المناخية المباشرة أو غير المباشرة على الآفات الزراعية وأعدائها الحيوية علاوة على الحشرات النافعة مثل نحل العسل.

وأضاف «عبدالمجيد»، ان البرنامج  اشتمل على عدة محاور أهمها التعرف على الأساليب الحديثة والآمنة فى مكافحة الآفات مثل استخدام المواد الطبيعية والمركبات الحيوية والمستخلصات النباتية وطرق المكافحة الحيوية مثل المفترسات والطفيليات وذلك للحد من استخدام المبيدات الكيميائية وما ينتج عنها من تلوث بيئى بهدف الوصول الى غذاء صحى وآمن خالى من الملوثات الكيميائية ، وكذلك التعريف بمخاطر دودة الحشد الخريفية والطرق المختلفة لمكافحتها .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى