الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د هبة إمام تكتب: الاصابة ببكتيريا اللستيريا فى الأغنام

باحث اول  بمعهد بحوث صحة الحيوان -مركز البحوث الزراعية – مصر

صفات وخصائص بكتيريا الليستريا:

تعتبر بكتيراي الليستريا من اللبكتير العصوية، موجبة الجرام، الغير متحوصلة، المتوسطة الحجم (0,4 – 0,5 ميكرون فى القطر و0,2 – 2,0 فى الطول) ويظهر الطور المرضى النشيط ذو النمو السريع لهذا الميكروب داخل أنسجة الحيوان على شبه البكتيريا الكروية وتعيش بكتيريا الليستيريا فى الأوساط الهوائية واللاهوائية ويتزايد نشاط وتكاثر الميكروب فى وجود نسبة من ثانى أوكسيد الكربون فى حدود 10% ويوجد على سطح الليستيريا اهداب سوطيه (فلاجيلا) يتراوح عددها بين 1 – 5 وموزعة على سطح الخلية وتتميز الليستيريا بأنها إيجايبة لإختيار الكاتاليز وسلبية لإختيار الأوكسيديز، كذلك لها القدرة على تكسير السكواين كذلك القدرة على النمو فى وسط ملحى من كلوريد الصوديوم 10% وتنمو الليستيريا على الأوسط البكتيرية المختلفة مثل الأجار المغذى المضاف له الدم (10%) ووسط بلكم وفريزر، ولكنها لا تنمو على وسط الماكونكى.

أنواع بكتيريا الليستريا:

توجد 7 أنواع من بكتيريا الليستيريا تتواجد داخل مجموعتين:

المجموعة الأولى: وتتكون من الليستريا مونوسيتوجينس (وهى اكثر النواع ضراوة)، الليستير إيفانوفى، الليستيريا سيليرجى، الليستيريا إينوكيوا، الليستيريا ولشيماوىن وتتشبه الصفات الببيوكيميائية لهذه المجموعة وغالباً ما تسبب المراض فى الإنسان والحيوان.

المجموعة الثانية: وتتكون من الليستيريا جرابى، الليستيريا مورايى وتعتبر من الأصناف الغير مرضية.

تواجد باكتيريا الليستيريا فى الطبيعة:

تتنتشر أنواع بكتيريا الليستيريا بصورة واسعة فى الطبيعة حيث تتواجد فى بيئات مختلفة مثل التربة والنباتات المختلفة كذلك فى الأعشاب والخضروات المتحللة ومياه الصرف والترع وكذلك تتواجد الليستيريا داخل القناة الهضمية للإنسان والحيوان وأيضا أمكن عزل الليستيريا من ألبان الحيوانات المصابة ومخاط الجهاز التنفسى والتناسلى وتستطيع بعض انواع الليستيريا مثل النوع مونوسيتوجينس البقاء فى البراز والتربة الجافة لفترات طويل مقاومة الجفاف قد تصل إلى عامين. كذلك لها المقدرة النمو والتكاثر تحت درجات متباينة بين 4-44 درجة مئوية.

الاصابة في الاغنام

يشار دائما للاصابة باليستيريا مونوسيتوجينس في الاغنام “بمرض الدوران” أو “مرض السيلاج” وتنتشر الاصابة بهذا المرض في جميع انحاء العالم ولكن غالبا ماتكون الاصابة في اعداد محدودة من الحيوانات. وتعتبر الاغنام من اكثر الحيوانات اصابة بالمرض ولكن العديد من الثدييات بما فيها الانسان قد يصاب ايضا بالمرض، كذلك ايضا بعض الطيور. وتنتقل العدوة غالبا عن طريق التغذية على النباتات والعلائق الملوثة بالميكروب وغالبا ماتحدث العدوى في عدد محدود من القطيع ولكن نسبة الوفيات غالبا ماتكون عالية جدا في هذا العدد المحدود، وتحدث الوفاة سريعا في خلال 4ساعات من بداية ظهور الاعراض في حالات العدوى الحادة.

صور الاصابة والاغراض

تظهر العدوى ببكتيريا الليستيريا في إحدى الاربع صور التالية:

  • الصورة العصبية: وغالبا ما تصيب الاعمار الكبيرة وتحدث الاصابة نتيجة تلوث الجروح والقرح بالاغشية المخاطية بالفم مما يسهل وصول الميكروب إلى الاغشية المخية عن طريق الخلايا العصبية (وبالاخص عن طريق الاعصاب إلى قاع المخ) وتعتبر العدوى العصبية من اكثر المشاكل التي تواجه المربين حيث ان التلف الذي يحدثه الميكروب دائم ولايمكن شفائه. وتظهر اعراض الضعف العام والانعزال عن باقي القطيع، عدم في التحكم عند الحركة ويدور الحيوان حول نفسه وكثيراً مايتعثر ويسقط واحيانا لا يستطيع الوقوف. وكذلك قد تظهر الاعراض العصبية على شكل سقوط الرأس على إحدى الجانبين أو شلل بالوجه وترهل في العضلات الفم واللسان مما يسبب تدلي اللسان وتساقط اللعاب من الفم. كذلك ترهل عضلات الانف والاذنين مع ملاحظة نهجان وتدهور الحالة التي تنتهي بعدم مقدرة الحيوان على الوقوف وإزدياد مناطق الشلل الذي ينتهي بالنفوق. وعند الفحص الهستوباثولوجي لانسجة المخ يلاحظ وجود دمامل وخراريج صغيرة بالانسجة مع انتشار الميكروب وخلايا المونوسيت حول الشعيرات الدموية المخية.
  • الحمى الاحشائية: وغالبا ماتصيب الاعمار الصغيرة الرضيعة من الحملان نتيجة دخول الميكروب عن طريق القناة الهضمية او التنفسية. وتظهر الاعراض في شكل حمى شديدة، إكتاب الحيوان، كحة بسيطة وصعوبة في التنفس وغالبا ماتنتهي الاعراض بالوفاة ويميز هذه الاصابة وجود بقع تتكرز بالكبد وباقي الاحشاء.
  • الاجهاض: ويحدث في الاناث العشار نتيجة العدوى بالميكروب عن طريق القناة الهضمية او التنفسية او التناسلية. ويصل الميكروب الى المشيمة محدثا التهابات بها وينتقل إلى الجنين مسببا الوفاة او الاجهاض الذي يحدث غالبا في الثلث الاخير من الحمل بعد الاسبوع (12) وغالبا ماتبقى المشيمة داخل الرحم مسببه التهابات عديدة ويمكن عزل الليستريا بغرازة من الافرازات المهبلية كذلك البان النعاج المصابة . وعند فحص الاجنة المجهضة يلاحظ وجود بقع تنكرز بالكبد مع وجود ايديما عامة وتأكل في الجدار المخاطي للأبوميزم (الجزء الاخير من الكرش)
  • التهاب الضرع: ويحدث في الاناث الحلابة وهو نوع نادر الحدوث ويصيب اجزاء محددة صغيرة من ضرع الحيوان. ويمكن عزل الميكروب من لبن الحيوانات المصابة.

طرق تشخيص الاصابة بالليستريا:

يتم تشخيص الاصابة عن طريق عزل الميكروب على اوساط غذائية خاصة تسهل من نمو الميكروبوتثبط نمو الميكروبات الاخرى مثل (وسط بالكوم وفريزر) ذلك يفضل التحضين المبدئي عند درجات حرارة منخفضة (4 درجة مئوية) لعدة ايام عند عزل النوع مونوسيتوجينس. كذلك يعتبر اختبار (كامب) واختبار (انتون) من الاختبارات المميزة للميكروب. ايضا يمكن استخدام الاجسام المضادة المميزة لانتيجينات الاهداب السوطية (فلاجلر) ايضا يمكن تشخيص العدوى بالطرق الحديثة مثل (بي سي أر) ومجسات الحامض النووي (دي أن ايه) والبيراوسيديز أنتي بيرأوكسيديز وهي من الاختبارات السريعة والدقيقة وشديدة الحساسية.

الوقاية والعلاج

  • تعتبر انسب الطرق للوقاية هي تقليل فرصة تعرض الحيوانات للعدوى. فعند حدوث اصابات في المزرعة يجب عزل الحيوانات المصابة عن السليمة.
  • يجب علاج الحيوانات المصابة بالمضادات الحيوية المناسبة منها البنسلين والجنتاميسين والتتراسيكلين والسلفاميثوكسازول.
  • التخلص الصحي من الحيوانات النافقة والاجنة المجهضة في المزرعة كذلك تطهير الاماكن الملوثة بها بالمطهرات الايودية او الفينولية المناسبة.
  • الفحص الدوري للحيوانات والفحص المعملي للعينات المسحوبة منها، كذلك الاهتمام بالرعاية والنظافة والتغذية مع وجود الاشراف البيطري المستمر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى