الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د نيفين صلاح تكتب: ماهي أهم أمراض طيور السمان ؟

باحث اول طفيليات – معهد بحوث الصحة الحيوانية – مركز البحوث الزراعية – مصر

طائر السمان من المخلوقات الكثيرة التى خلقها الله سبحانه وتعالى وأودع سره فيها لتكون ذات فوائد عظيمة للانسان ليأكل لحومها ويستفيد من بيضها وريشها ومنظرها الجميل وصوتها الرائع.

يتميز لحوم السمان بأن له العديد من الفوائد وهى قلة نسبة الدهون الموجودة فيه مما يجعل منه مصدرا مثاليا للبروتين المنخفض الكوليسترول كما أنه من اللحوم التى تفيد فى الوقاية من أمراض القلب المختلفة ويعرف لحم السمان بأنه يحمل الصفة المرمرية ويقصد بها وجود حبيبات من الدهن ضئيلة الحجم تتوزع ما بين ألياف نسيج اللحم وهذا ييميز مذاق لحم السمان.

يحتوى لحم السمان على 73.5% من الماء و 20.3%من الدهون و 1.9% من الرماد. وأيضا به العديد من العناصر المعدنية التى يحتاجها جسم الانسان ومن أهم هذه المعادن الكالسيوم والفسفور والحديد ويحتوي علي بعض الفيتامينات ومن أهمها فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين ج.

كما أن بيض السمان له العديد من الفوائد وهي أنه يحتوى علي نسبة عالية من البروتينات التى تصل الى أربعة أضعاف البروتين الموجود فى بيض الدجاج وأيضا غنى بالفيتامينات خصوصا فيتامين ب المركب ويحتوي علي خمسة أضعاف كمية الحديد والبوتاسيوم بالمقارنة ببيض الدجاج العادى.

كما أنه يساعد علي مكافحة أعراض الحساسية بسبب احتوائه علي نوع من البروتينات المناعية المضادة كما يستخدم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمى مثل قرحة المعدة ويقوي المناعة ويعزز من صحة الذاكرة ويزيد النشاط العقلى ويساعد فى استقرار الجهاز العصبى ويعالج الانيميا.

ويعتبر طائر السمان من الطيور المهاجرة التى تقضى الصيف فى أوروبا والشتاء تهاجر الى أفريقيا ولكن منذ عقود تم إدخال تحسينات وراثية عليه وإستنباط سلالات داجنة مستأنسة للتربية وإنتاجاها بشكل تجارى. من أكثر البلاد إنتاجا للسمان اليابان وإيطاليا وأسبانيا.

وهناك انواع وسلالات عديدة من السمان ويعد السمان اليابانى هو افضلهم وأكثرهم إنتشارا فى مصر.

وتعد طيور السمان من الطيور المقاومة نسبيا للعديد من الأمراض لذلك فإن أمراض السمان لا تشكل خسائر كبيرة وعموما إن أغلب أمراض السمان تحدث من إصابات داخلية للجهاز الهضمى والتنفسى والبولي وكذلك جهاز وضع البيض وأمراض السمان لا تختلف كثيرا عن أمراض الطيور الأخري .

السالمونيلا:-

مرض بكتيري يصيب السمان بسبب وجوده فى غرفة سيئة التهوية تحتوي على الميكروب وذات كثافة عالية لكل متر مربع والاختلاط بطيور مريضة او حاملة للمرض. ومن الأعراض اسهالات و إلتصاق الفضلات السائلة تحت الذيل وبسبب ذلك يتشكل إنسداد معوى وتسمم جسم الطائر بالبكتيريا. وهذا المرض يصعب علاجه تماما ويتم التخلص من السمان المصاب ويتم تطهير المكان بالكامل. لذلك من المهم تهوية وتنظيف المكان بإنتظام.

الكوليرا:-

هو مرض بكتيرى يصيب السمان والعامل المسبب له هو الباستيريللا مالتوسيدا ومن أعراضه وجود الإسهال مدمم والجلد الأزرق والعطش وكذلك وجود اعراض تنفسية وتتصف الإصابات بحدوث نسبة عالية من النفوق المفاجئ.

النيوكاسل:-

مرض فيروسي يصيب فيه السمان بالعترات شديدة الضراوة لفيروس مرض النيوكاسل على الرغم من قلة حدوث ذلك نسبيا بما يشبه مناعة طبيعية الى حد ما ولكن عند الإصابة به يحدث نفوق مفاجئ دون ظهور أعراض واضحة وقد تظهر بعض الأعراض العامة مثل الإسهال وتراجع إنتاج البيض وإضطربات فى الجهاز العصبى المركزي ولا ينصح بتحصين السمان ضد هذا المرض لأنه يؤدى الى إنتشاره.

الإنفلونزا:-

مرض فيروسى يصيب السمان وتسببه فيروسات الإنفلونزا التى تحدث إصابات بالجهاز التنفسي تشبه الأمراض التنفسية الأخرى كالنيوكاسل وعموما فإن السمان من الطيور الحساسة لأمراض الإنفلونزا المختلفة ويرجع ذلك لوجود إضطرابات فى الشروط الصحية لحظائر التربية.

الليكوزس:-

مرض فيروسى ويسمى أيضا مرض إبيضاض الدم وهو من أهم الأمراض التى تصيب الدواجن وتحدث الإصابة به فى السمان بين الأسبوع الخامس والأسبوع التاسع من العمر ويلاحظ تضخم الطحال من عشرة إلي عشرين ضعف حجمه الطبيعى.

الكوكسيديا:-

مرض طفيلى يحدثه نوع من أنواع البروتوزوا التى تتطفل على الأمعاء مسببه خسائر كبيرة جدا في طيور السمان نتيجة تأخر نمو الطيور أو لنفوقها وتسبب حدوث إنخفاض فى حيوية الطائر مع خمول وضعف فى الحركة وتدلى الأجنحة والذيل ويتداخل الرأس فى الجسم مع إنتفاش الريش ويضمر العرف مصحوبا بزرق دموي وهبوط ملحوظ فى إستهلاك الغذاء وتتراوح نسبة النفوق ما بين 5-50%.

الإسبراجيليوس:-

مرض فطرى ويسببه فطر من نوع الفوميكانوس ومن أعراضه فقدان الشهية وهبوط وضيق فى التنفس وتنتهى بالنفوق لطيور السمان ويلاحظ فى الصفة التشريحية وجود عقد متجبنة بيضاء فى الرئتين والأكياس الهوائية والدماغ.

نقص فيتامين (أ, ب,د)

وهو من أمراض سوء التغذية ويسبب تأخر النمو وعدم الإتزان والشلل وضيق التنفس وهزال ولين عظام وكساح وضعف عام وقد ينتهى بالنفوق ويتم العلاج بإعطاء طيور السمان جرعات علاجية سريعة فى الماء او العلف ثم ضبط نسبة الفيتامين فى العلف.

لذلك هناك بعض الإحتياطات الواجب مراعاتها للعناية بالسمان :-

  • الغذاء: يجب ان يكون العلف متزنا وبه كل الإحتياجات الضرورية من العناصر العذائية وخصوصا زيادة نسبة مضادات الأكسدة مثل الأوميجا3 ( تحسن أداء النمو ومستوى الأجسام المناعية) وأن يتناسب تركيبه مع الحالة الإنتاجية للقطيع كما يجب ان يكون مخلوطا حديثا نظيفا خاليا من العفونة أو الفطريات أو مسببات الامراض.
  • النظافة: يجب الاهتمام بنظافة أماكن التربية باستمرار وذلك عن طريق تطهيرها بالمطهرات وتغيير الفرشة على على فترات متقاربة وتقليبها باستمراروالاهتمام بنظافة البطاريات وتطهيرها وكذلك الاهتمام بالمعالف والمساقى لتجنب إنتشار مسببات الأمراض.
  • التهوية والحرارة والرطوبة: التهوية الجيدة من أهم مايجب مراعاته عند تربية السمان وذلك لمنع إنتشار مسببات الأمراض خاصة أمراض الجهاز التنفسى وكذلك يجب ضبط الحرارة حيث أن نقصها يسبب تكدس وزيادتها تسبب إجهادا حراريا وكذلك الرطوبة فزيادتها أو نقصها يؤثر أيضا علي تربية السمان.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى