الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د خالد سالم يكتب:  تجربتي مع علماء معهد المحاصيل علمتني أصول البحث العلمي

استاذ بيوتكنولوجيا النبات وتربية النبات والوراثة دكتوراة تربية النبات والوراثة ألمانيا

البحث العلمى هو قاطرة التنمية المستدامة للشعب المصرى وتحقيق الرفاهية فى كافة المجالات ومن حيث اهمية الإعلام العلمى ودورة اتمنى ان يكون الاعلام العلمى يتضمن:

١_ الاعلام بالمجال العلمى سواء التطبيق او الاكاديمى بمعنى عملت يوما ما فى معهد المحاصيل الحقلية والتابع لمركز البحوث الزراعية بسخا مساعد باحث وكم العمل الذى كنت اقوم بة ومكلف به للقسم غير رسالة الماجستير لاستنباط اصناف للارز المصرى لرفع الإنتاجية وتم استنباط اصناف جيزة ١٧٧ و١٧٨ و١٨١ وغيرها لمدة ٥ سنوات عملت ببرنامج شيق ومجهود الارز غير اى محصول لا يدرون كم العمل الا من عمل فيه.

ويوميا كنت اقوم بالجديد وكنت جندى مجهول لا يعلم اى مواطن مصرى الى الان كم الجهد والعرق والاموال التى تصرف لتحقيق الاكتفاء الذانى فى الارز وغيرها من المحاصيل الاستراتيجية تسلم به الدولة من كوادر وطنية ومعامل ومزارع بحثية وغيرها من امكانيات وما هو جهود العلماء فى سبيل تحقيق أمن غذائي قومى .

على سبيل المثال ترى ذلك فى مزرعة اقليمية بعيدة عن الاضواء ولها سمعتها محليا ودوليا ولكن لم يصل لنا الاعلام ان ذلك والى الان الاضواء قليلة مقارنة بأهل الفن وهناك فرق كبير بين من يصنع الغذاء ومن يقوم بالترفيه وان تقلل أهميتها او عدم تلقى الاضواء على المنتجين التطبيقين حملوا المسؤولية ولم يتخلوا عنهم اقل شي تظهرهم وتحمسهم.

ولذا هذا نداء وطنى اتمنى ان يصل للنور من خلال كوكبة من علماء مصر لهم دور فى تحقيق الاكتفاء الذاتى ولمن لايدرك اهمية المراكز البحثية والجامعات المصرية وليس الخواجة الاجنبى الذى سيحل لك مشاكل قومية لايعرفون ولن يفهمها مهما طال به الزمن.

٢-  ايضا تعلمت فى ألمانيا الدكتوراه ونهلت العلوم من جامعة متميزة جامعة مارتن لوثر مشهورة فى مجال تربية النبات والوراثة كان مدير المعهد رئيس لمجلة تربية النبات الدولية ومشرفى وايضا بالتعاون مع معهد بحثى يتبع مجموعة ليبينز الان أشهر معهد بة بنك الجينات الالمانى وما ادراك ما هو بنك الجينات لم نصل الى ربعة فى مصر والى وقتنا الحالى تقدمت للاكاديمية بأكثر من فكرة مشروع متميزة وكنت انوى نقل ما تعلمت فى الدكتوراة عام ٢٠٠٤ والى الان تخصصي لم ينضب العالم مهتم به لانه اساس الاكتفاء الذاتى من المحاصيل الاستراتيجية توضع امام المواطن البسيط يوميا على المائدة وهى عمل خرائط وراثية لمحصول استراتيجي على القمح عصب الحياة .

وكنت نشيط وترقيت استاذ الان منذ اكثر من ٥ سنوات بدرجات اعلى من المقصودة بالبحث العلمى قبل ان يصل التميز الان ولم اتلقى دعم من صندوق العلوم ولا اى جهة ممولة محليا ولاخارجيا وعلى نفقتى الشخصية كانت تجرى الأبحاث.

ولذا اتمنى يوما ما ان من يحصل على الدكتوراه من دولة اجنبية لها ثقل مثل المانيا او محليا للاساتذة المساهمين فى منح درجات علمية فى مصر انه عندما يكتب فكرة مشروع ان ياخذ دعم كافى لنقل خبرته الى مصر مهما كان البروتوكول.

فمثلا كان النقض لاحد مشاريع تقدمت بها ما هى اسماء السلالات التى ستستخدمها وكانى انا مهرج لا أميز بين الغث والثمين ولا اصناف التى سأستخدمها وانا مقيم فوق ٤٠٠ صنف من ألمانيا وبنك جينات ألمانيا ومعى ثروة علمية.

ولكن انا اعتقد انه كان لى أناس أعداء النجاح رحل منهم من رحل وموجود منهم من يرتع ويعبث فى حقوق المتفوقين لعدم ظهورهم على الساحة وطبعا الله لا يوفقهم طالما ضد نهضة مصر لذا المطلب الثانى ان يدعم صغار الباحثين لانهم هم نواه التحقيق النجاحات.

٣- أيضا ضرورة  تسليط الضوء على الجامعات المصرية وعجبني جدا دور الاعلام فى تغطية زيارة رئيس الجمهورية بإحدى الجامعات الإقليمية وظهرها بصورة مشرفة وهى جامعة كفر الشيخ فى اجد فروع هامة وهى الذكاء الصناعى وكيفية ربطة بالزراعة والصناعة وغيرها من العلوم فلذا نود إلقاء الضوء على الجامعات الإقليمية بتخصصاتها المختلفة والمراكز البحثية. كنت أتمنى زيارة رئيس الجمهورية الأخيرة لمحافظة كفر الشيخ ان تغطى الأنشطة البحثية بسخا لما بها من برامج قومية تحت الاضواء لاستنباط اصناف نباتية تساهم فى تحقيق الاكتفاء الذاتى ونتمنى أن المواطن قبل المزارع يشهد ذلك وايضا المواطن يدرك دور وطنه فى التنمية الزراعية والصناعية والتجارية والعلمية والتعليمية والطبية والصيدلة والأسنان وغيرها ليعرف المواطن ما الجديد عندما ياكل ويشرب ويستهلك ويدرك اهمية جهود الدولة فى ذلك.

٤-  ايضا هناك معاهد قومية فى المنوفية معهد الكبد القومى والمنصورة بمركز الجهاز الهضمي و الكلى لكن قليل ما شهدت تركيز وتسليط اعلام عليها نتمنى ان تصل للإعلام مثل هذه المركز وستجد مئات المراكز وغيرها.

٥- ايضا من ينشر براءة اختراع وسجلها لماذا لايعرض منتجة على الاعلام يتبناها رجل أعمال او مستثمر لتصل الى النور كمنتج يخدم مصرنا الحبيبة وامور كثيرة تحتاج تظهر الى النور وتلقى الضوء الاعلامى.

٦-  ايضا بالمناسبة والدى الدكتور فتحى سالم رحمة الله علية كان استاذ نبماتودا وعمل لمحافظة المنوفية معمل تحليل نيماتودا بالتعاون مع محافظة اقليمية المنوفية والى الان يعمل فى مديرية الزراعة بالمنوفية زرتة من عدة سنوات ولكن يحتاج دعم مادى الان وعمل عديد من الندوات بمركز النيل للإعلام وجندى مجهول فى هذا الوطن ومن الرعيل الاول فى مدرسة النيماتودا بجامعة المنوفية وكان له نشر دولى ولم يتلقى يوما ما مشروع بحثى ولكن أسهم يوما ما فى نشر فكرة محليا وعالمي

اتمنى ان يلقى الضوء على هذه النماذج المشرفة قبل ان تلقى الله نعرف أفكارهم مثل العالم مصطفى محمود كان هناك برنامج للعلم والايمان يا ريت يكون هناك برنامج قومى يسلط الضوء على العلماء نعرف تاريخهم واهم العلوم ربما تساهم فى حل مشكلة طالب ماجستير متعثر او مشكلة قومية.

٦-   تمنيت ان تتبنى الجامعات والمراكز البحثي انشاء معمل علمى متميز بكل كلية وجامعة عن طريق الباحثين حديثة التخرج من دول اجنبية تعلمنا على أجهزة الى الان لم ارى مثلها فى مصر ومن يحب يعرف يزور معهدى بالمانيا

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى