الأخبارمصر

السودان: خطة لمواجهة ملوحة التربة في شمال السودان وزيادة إنتاجية المحاصيل

نظمت الإدارة العامة للموارد الطبيعية بوزارة الزراعة والغابات السودانية، ندوة علمية عن أثر التملح على إنتاجية المحاصيل والتي جاءت تحت عنوان «وقف تملح التربة لزيادة إنتاجيتها» بهدف إستعراض التوصيات الفنية اللأزمة لمواجهة هذه الظاهرة.

وشدد الدكتور أبوبكر عمر البشرى وكيل وزارة الزراعة والغابات المكلف، علي  أهمية  التربة في زيادة الإنتاج والإنتاجية، موجها بضرورة إستخدام التقانات الحديثة للإدارة المستدامة للتربة، مشيدا بالدور الذي لعبته الإدارة العامة للموارد الطبيعية وشركاء الإنتاج في تحسين معاش الناس والمحافظة على التنمية المستدامة.

ومن جانبها أوضحت الدكتورة سوسن قسم السيد مديرة الإدارة العامة للموارد الطبيعية أن التربة تعتبر من أهم مدخلات الإنتاج الزراعي، وان الحفاظ على صحتها يؤمن زيادة الإنتاجية وتحسين نوعية المنتجات الزراعية.

وأشادت «سوسن»، بالدور الذي يلعبه شركاء العملية الإنتاجية في شتي سلاسل القيمة في تطوير وتحسين الممارسات الجيدة للزراعة،  مشيرا إلي أهمية دور منظمة الأغذية الزراعية العالمية وهيئة البحوث الزراعية ومجهوداتهم في إصدار أطلس التربة في السودان.

وقال البروفيسور عباس دوكة المحاضر بالجامعات السودانية أن التملح ينحصر في وسط وشمال السودان نسبة للظروف المناخية موضحا أن التملح  عبارة عن تراكم الأملاح في الجزء الأعلي من التربة، موضحاً أثرها على الإنبات .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى