الأخباربحوث ومنظماتمصرنحل وعسل

د أيمن غنية يكتب: أفضل بديل لحبوب اللقاح لتغذية النحل شتاءا

باحث اول قسم بحوث النحل – معهد وقاية النباتات – مركز البحوث الزراعية – مصر

يحتاج النحل إلي حبوب اللقاح من أجل استمرار دورة حياته لإنتاج البيض، وهو ما يستوجب البحث عن بدائل لحبوب اللقاح خلال فترة الشتاء حيث يصعب الحصول علي حبوب اللقاح.

ومصادر الحصول علي حبوب اللقاح من الحقول من محاصيل البرسيم والذرة والفول والمورينجا والموالح والحمضيات والنخيل  من الزهرة المذكرة.

تم عمل دراسة علمية لتحديد أفضل البدائل لحبوب اللقاح لتغطية إحتياجات النحل خلال فصل الشتاء، حيث شملت الخيارات عددا من البدائل وهي:

1– البديل الأول A    يتكون من فول صويا  + خميرة طبية جافة + سكر بودرة + محلول سكرى بنسب مختلفة مذكورة تفصيليا داخل البحث.

2– البديل الثانى B يتكون من فول صويا + خميرة طبية + سكر بودرة + محلول سكرة + حبوب لقاح النخيل.

3– البديل  Cالثالث يتكون من دقيق فول الصويا + خميرة طبية + سكر بودرة + عسل نحل.

4– البديل الرابع D  تكون من حبوب لقاح النخيل + سكر بودرة + محلول سكرى.

5- البديل الجديد E

وتركيب بديل جديد لحبوب اللقاح إعتمد علي عدد من المكونات الأساسية من خميرة طبية وزيت النعناع والكركم والجنزبيل وبعض الفيتامينات مثل ( فيتامين E  و فيتامين  A واطلق عليه إسم بديل E  مقارنة ب 4 أنواع من بدائل  من حبوب اللقاح

وتم دراسة تأثير التغذية بالبدائل السابقة على بعض الأنشطة البيولوجية  ومساحة حضنة شغالات النحل المقفولة وعدد الأقراص المغطاة بالنحل ( كثافة النحل) ومعدل استهلاك هذه البدائل وانتاج العسل.

وكانت اهم النتائج المتحصل عليها كالآتى:-

وجدث معنويه عالية بين كل البدائل المختبرة والكونترول فى متوسط مساحة حضنة الاشغالات المقفلة خاصة فى الفترة من فبراير إلى مارس.

البديل E  المكون من خميرةطبية+ زيت النعناع + زنجبيل + كركم + فيتامين E,A  سجل أعلى النتائج  الإيجابية فى كل الأنشطة البيولوجية المختبرة والذى أوضح أيضا أن طوائف نحل العسل استهلكت كل الكميات الموضوعة منه خلال فترة أسبوعين فقط متميزا بذلك عن سائر البدائل الأخرى المختبرة ومعاملة المقارنة (الكونترول).

كما تميز هذا  البديل أيضا بتسجيله أعلى انتاجية من عسل النحل وبهذا يعتبر هذا البديل من أفضل انواع البداتئل المختبرة لما له من تأثيرات واضحة علي معظم الأنشطة البيولوجية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى