الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصرنحل وعسل

فؤاد بدران  يكتب: كيف يساهم النحل في تعزيز قدرة الريف علي الحد من الفقر؟

>>تحول قريتي «شبشير الحصة» و«حصة شبشير» إلي قبلة للنحالين وإنتاج عسل النحل

عضو مجلس ادارة اتحاد النحالين العرب – رئيس مجلس ادارة الشركة العربية لتربية النحل (آل بدران )

النحل حشرة صغيرة الحجم كبيرة القيمة بمنتجاتها المختلفه ودورها الفعال في زيادة انتاجية المحاصيل الزراعية من تلقيح النباتات المختلفة حيث يعتبر النحل من افضل الملقحات الحشرية واذا كان من اهداف التنمية المستدامة محاربة الجوع والفقر فالنحل هو الجندي المجهول في محاربة الجوع والفقر وتحقيق التنمية المستدامه في كثير من القري.

اما عن دور النحل في تنمية القرية المصرية فيتلخص في عدد من المحاور :-

تعتبر مشروعات تربية نحل العسل والصناعات الاخري المكملة له من اهم المشروعات التي ساعدت علي تغيير النمط المعيشي والمهني في بعض القري المصرية بالريف المصري حتي اصبحت بعض القري هي مركز تربية النحل والصناعات الاخري المرتبطة بصناعة نحل العسل.

تركزت  هذه المشروعات ومنها مشروع تربية النحل وإنتاج عسل النحل في مركز طنطا بمحافظة الغربية في قريتي شبشير الحصة وحصة شبشير حيث بدأت مهنة تربية النحل في اربعينات القرن الماضي علي يد نحالين رواد اوائل ، اما الطفرة الحقيقية كانت في الثمانيات بعد عودة المصريين من العراق ثم استقطاب العمالة القادمة من الخليج في مشروعات  نحل العسل المختلفة

إمتهن شباب القرية تربية النحل وإنتاج عسل النحل وبدأوا التحول من الزراعة والبحث عن عمل حكومي الي تربية النحل وترتب علي ذلك صناعات اخري مثل مصانع شمع الاساس التي كانت موجودة بالفعل وتم تطويرها وزيادة عددها لتغطي التوسع في نشاط تربية النحل في مصر .

وأبضا تم انشاء ورش نجارة متخصصة وورش انتاج ملابس النحالين  لخدمة مشروع تربية النحل وإنتاج عسل النحل من خلال تأهيل ورش الخياطة وورش النجارة الموجوده بالقرية من الدخول في تصنيع احتياجات النحالين ومحطات لتربية ملكات النحل كما كان للمرأه دور كبير في مساعده الازواج والابناء في اعمال النحالة وتم انشاء مكاتب لتصدير منتجات النحل ومستلزماته الي الدول العربية.

ونسعي بفضل جهود الدوله في تحويل القريتين ليصبحو قبلة للنحاله العربية عن طريق انشاء منطقة صناعية متكامله تشمل اكادمية تدريب للراغبين في تعلم مهارات تربية النحل ومجمع يشمل جميع الصناعات الخاصه بهذه المهنه المباركه.

وإفتتح أبناء القريتين في البلدان العربية مكاتب خاصة لهم بالخارج فاصبحت المنطقة من أهم مناطق تصدير النحل للخارج من طرود نحل خشبية وطرود النحل المرزوم .

ونتيجة ايضا للتوسع في انشاء المناحل وزيادة اعداد النحالين تم انشاء شركات لتعبئة وتسويق منتجات نحل العسل المختلفه وخاصة عسل النحل وتم فتح اسواق خارجيه وترتب علي ذلك استيعاب ايدي عامله من ابناء القريتين والقري المجاوره للعمل في عمليات التسويق والعمل داخل المصانع .

كما تم انشاء شركات للدعايه ومستلزمات التعبئه والتغليف حتي اصبحت مهنة تربية النحل تمثل اكتر من 95 % من حجم الاستثمار في القريتين حتي اصبح لا يوجد بيت في القريتين لا يخلو من نحال او مستثمر في مجال صناعة تربية النحل حتي اصبحت القريتين 0% بطاله تقريبا.

وكان للنحل دور كبير في المشروعات الخيرية بالقريتين والتي نفذت بالجهود الذاتيه ومنها المراكز الخيريه للعلاج بالمجان ومراكز الحضانات وجمعيات كفالة اليتيم وجمعيات تيسير الزواج والجمعيات العلميه وجمعية النحالين كما كان للتعليم دور كبير داخل القريتين فاقيمت معاهد ازهرية لجميع مراحل التعليم الازهري بنين وبنات وتم تطوير المدارس الموجوده كل ذلك بفضل الجهود الذاتيه والتي يلعب النحل دور اساسي فيها .

.

 

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى