الأخبارالاقتصادمصرنحل وعسل

خبير في تربية النحل: كيف تتحول مصر إلي مركز دولي للنحالين؟

>> هجرس:  تطوير مهارات النحالين وبرامج مكافحة أمراض النحل وتربية الملكات وتحديث مستلزمات التربية

كشف المهندس محمد هجرس الخبير في تربية النحل عن التحديات التي تواجه صناعة النحل، وكيف يمكن وضع خارطة طريق للنهوض بالصناعة تحول التحديات إلي فرص ترفع من عائد مشروعات تربية النحل وإنتاج العسل وتساهم في تحقيق التنمية المستدامة في المناطق الريفية، مشيرا إلي أن تنفيذ محاور النهوض بالصناعة يتم العمل الجماعي بين النحالين والدولة حتي يعود ذلك  بالنفع علي النحال وترتفع أسعار العسل والطرود ويزدهر قطاع تربية النحل في مصر وسوف تتحول مصر إلي محطة عالميه للنحاله.

وقال «هجرس»، إنه منذ تسعينات القرن الماضي بدأ النحالون المصريون في غزو السوق الخليجي بتصدير طرود النحل الحي لها ثم توالت الأعوام وكل عام ينمو ويزدهر تصدير الطرود المصرية في غياب الطرود الأسترالية نظرا لظهور أفه خنفساء النحل الصغيرة تسببت في حظر إستيراد الطرود من أستراليا وحلت الطرود المصرية مكان الطرود الأسترالية في الأسواق الخليجية وهو ما دفع مصر إلي إحتلال مكانة متميزة في صادرات طرود النحل.

وأضاف الخبير في تربية النحل، إنه منذ  أوئل عام 2016 بدأت تظهر مشاكل اقتصادية عالمية وتزامنت مع مشاكل التغيرات المناخية وفي دول الخليج انخفض الطلب علي تربية النحل مما أدي لمشاكل كبيرة نلاحظها جدا، مشيرا إلي إنه ومنذ بداية أزمة كورونا عام 2020 ظهرت مشاكل في أعمال الشحن عالميا وبدأ ارتفاع أسعاره وانخفضت القدرة الشرائية علي المستوي الدولي، رغم ان مصر نجحت في زيادة صادرتها من طرود النحل للتجاوز مليون و 360 ألف طرد عام 2021 .
وأوضح «هجرس»، اننا نستهدف في منظومة صناعة النحل تحقيق أعلي عائد من تربية النحل وإنتاج العسل بما يخدم النحالين لمواجهة تحديات الصناعة بما ينعكس علي زيادة الطلب علي طرود النحل المصري بالأسواق الدولية.

وأشار خبير تربية النحل إلي أن مواجهة هذه التحديات من خلال أن يعمل الجميع من نحالين وباحثين ومصنعين لمستلزمات النحل ومصدرين وتجار لمستلزمات النحل ومسئولين بالحكومة علي صياغة رؤيه للتحول من النحالة التقليدية إلي النحالة الحديثة.

وشدد «هجرس»، علي ضرورة العمل من الأن علي تغيير الممارسات النحلية «العشوائية» لدي بعض مربي النحل، وتحويلها لممارسات نحلية جيده تتوافق مع متطلبات الاتحاد الأوروبي حتي نستطيع العبور بالنحل والمنتجات النحلية والمستلزمات للسوق الأوروبية.

وأشار خبير تربية النحل علي إنه يجب أن يكون التحول نحو تطوير صناعة النحل علي 5 محاور منها تحديث برامج مكافحة وإدارة أفات وأمراض النحل وتغيير السلالات القديمة المهجنة والاهتمام بتربية الملكات  و تحديث مستلزمات وأدوات تربية النحل و مهارات النحالة المصرية ببرامج تدريبيه مستحدثه وتحديث أليات التعبئة والتغليف والتسويق لمنتجات النحل وعسل النحل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى