الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د خالد سالم يكتب: كيف تحول توجيهات الرئيس السيسي بالتحسين الوراثية للإنتاج الحيواني؟

أستاذ في جامعة السادات وخبير دولي في الزراعة – مصر

خاطرة مستوى انتاج اللبن فى السلالات المحلية ٨ لتر فى الجاموس وتزيد نسبيا فى الجاموس الايطالى ٢٥ لتر والابقار المستوردة وصلت إلى ٤٥ لتر ، ودول حققت أرقاما قياسية بلغت 124 لترا يوميا، وهو ما يدفعني لأهمية البحث العلمي المصري في تحسين السلالات المصرية للإقتراب من المتوسطات العالمية في إنتاجية مزارع الألبان الكبيرة أو علي مستوي المربي الصغير ، وهو ما يتوافق مع توجهات الرئيس السيسى يتحقيق هذه الأهداف وذلك خلال زيارته الأخيرة للصعيد حيث تطرق لأهمية التحسين الوراثى لزيادة إنتاج اللبن واللحم لتحسين دخل اهالينا المربين للإنتاج الحيوانى.

ولكن أعجبتنى انك تجد الدول تستفيد من المستوردات ونحن الان نستورد حيوانات حية للذبح الحى وسلالات متميزة هل لنا من رؤية ورسالة وأهداف استراتيجية ان نستفيد من هذه الحيوانات ونهجنها مع سلالاتنا المحلية او المستوردة لزيادة إنتاجية اللحم واللبن كما فعلت البرازيل بتهجين سلالتها المحلية واستنباط سلالات من الأبقار عالية ادرار اللبن الى 104  لتر فى اليوم على ثلاث وجبات ودخلت موسوعة عالمية.

وخبر تالي عن إنتاج الحليب لبقرة برازيلية حوالي 124 لتر من الحليب بعد ثلاث حلبات في يوم واحد، لتحطم بذلك الرقم القياسي العالمي الذي بقي صامدا لمدة 39 سنة. حطمت البقرة البرازيلية ”ماريليا” من صنف الجيرولاندو Girolando الرقم القياسي العالمي في إنتاج الحليب.

ففي نهاية فبراير لسنة 2020 أعلنت موسوعة جينيس للأرقام القياسية أن البقرة البرازيلية ”ماريليا ” أصبحت أكبر منتج للحليب في يوم واحد. و قد أنتجت ”ماريليا” حوالي 124 لتر من الحليب موزعة على ثلاث حلبات في يوم واحد، وذلك في سنة 2019 خلال إحدى مسابقات إنتاج الحليب في البرازيل.

وتجاوز الرقم القياسي الحالي رقما قياسيا كانت تحمله البقرة الكوبية Ubre Blanca التي أنتجت 107 لتر في يوم واحد سنة 1981. سلالة معروفة بوفرة إنتاج الحليب ولدت ”ماريليا” في 16 مارس 2014 في مزرعة لأبقار الجيرولاندو Girolando في ولاية ساو باولو، وصنف الجيرولاندو هو نتيجة التهجين بين بين نوع الهولشتاين Holstein وصنف الزيبو الهندي Zébu ومعروف أن سلالة الهولشتاين الهولندية معروفة بوفرة إنتاج الحليب، بينما سلالة الزيبو الهندية تعطي قوة تحمل وكما أنها تتأقلم بشكل جيد مع الظروف البيئية في البرازيل، كما أن السلالتين تتمتعان بقدرة ملحوظة على التوالد.

وفي نفس الصدد، حطمت بقرة هندية من نوع الهولشتاين الرقم القياسي في الهند بعد إنتاج حوالي 75 لتر من الحليب في يوم واحد. وتعود هذه البقرة لملكية Baldev Singh أحد مربي الأبقار الحلوب في مدينة كارنال KARNAL الهندية. وحصلت هذه البقرة على مجموعة من الجوائز في المسابقات المحلية والدولية.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى