الأخبارالانتاجالصحة و البيئةانتاج حيواني وداجنيمصر

«الزراعة»:  5 فيتامينات هامة لتربية الدواجن تعرف عليها

كشف تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة ممثلة في قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة إنه يوجد 5  أنواع الفيتامينات الخاصة بالطيور والتي تلعب دورا كبيرا في الإنتاج الداجني علي مستوي التربية الريفية،  موضحا إن فيتامين ج يساعد فى التغلب على ظاهرة الاجهاد الحراري ويساعد على تكوين العظام والبيض في الدواجن.

وأوضح التقرير إن اعراض نقص فيتامين ج   تشمل عددا من الأعراض الاسهال و الاجهاد الحراري ـ والتي تهدد إنتاجية الدواجن مشيرا إلي أن حمض الفوليك يساعد فى تمثيل حمض النيوكليك و الاحماض الامينية  وله علاقة بتكوين كرات الدم الحمراء في الدواجن.

وأشار التقرير إلي أن نقص حمض الفوليك   يسبب انخفاض معدل النمو ، بينما يساهم فيتامين  البيوتين في تنشيط العمليات الفسيولوجية داخل الجسم وإن نقصه يحدث التهاب الجلد وجفون العين ، بينما يساهم فيتامين «الاينوسيتول» في خفض نسبة الدهون في الكبد ويتسبب نقصه في    اختلال في بعض الوظائف الفسيولوجية في الجسم .

ولفت تقرير وزارة الزراعة إلي أن فيتامين الكولين  يساعد علي النمو وانتاج البيض السليم، مشيرا غلي أهمية فيتامين عمليات تمثيل الدهون لإنه نقصه يسبب في ضعف الاوعية الدموية و مرض الانزلاق الوتري في الكتاكيت

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى