اخبار لايتالأخبارمتفرقات

لماذا تنهمر دموعنا عند تقطيع البصل؟  خبير دولي يوضح الأسباب

>> البصل بداخله مركبات للدفاع عنه في مواجهة الحشرات أو الحيوانات أو الطفيليات التي قد تضره

رغم أهمية البصل كأحد المكونات للوجبات الغذائية اليومية للمستهلك إلا أن عملية تقطيع البصل تشكل أزمة لمن يتعاملون مع البصل علي المستوي الكبير في المطاعم والفنادق والحفلات أو علي مستوي ربة المنزل، حيث يعاني من يقطّع البصل من انهمار الدموع باستمرار.

والسؤال لماذا يتسبب تقطيع البصل في إنهمار الدموع؟

يُطلق على المتهم الرئيسي في هذه الظاهرة اسم العامل المسيل للدموع، وهو مادة كيميائية تهيج العين. وعندما يكون البصل في حالته الطبيعية، يتم فصل مجموعة من المركبات تسمى سلفوكسيدات السيستين عن إنزيم يسمى الأليناز. ولكن عند تقطيع البصل إلى شرائح أو مكعبات، فإن الحاجز الذي يفصل بين المركبات والإنزيم ينكسر. ويجتمع الاثنان معا، ما يؤدي إلى حدوث تفاعل يتسبب الألينيز في تحويل سلفوكسيدات السيستين إلى حمض السلفنيك.

وبرر جوزي سيلفارولي، دكتوراه في الصيدلة مرشح في جامعة ولاية أوهايو والمعد الأول لدراسة عام 2017 في مجلة الجمعية الكيميائية الأمريكية ACS Chemical Biology حول العامل الدمعي  إسباب الظاهرة بإن العامل المسيل للدموع الناتج عن تقطيع البصل هو سائل متطاير، ما يعني أنه يتحول إلى بخار بسرعة كبيرة. ويصل إلى عينيك ويهيج الأعصاب الحسية.

وأضاف: “تبدأ عيناك بالدموع للتخلص من المهيجات ومن المحتمل أن كلا من مركبات الكبريت العضوي التي تعطي البصل نكهته الشديدة والعامل المسيل للدموع تطور كآليات دفاع. والغرض منها هو إيقاف الحشرات أو الحيوانات أو الطفيليات التي قد تلحق الضرر بنبات البصل.

وحول الحماية من دموع تقطيع البصل فإذا كانت الدموع المذروفة أكثر مما تستطيع تحمله، فلديك خيارات منها ارتداء نظارات واقية أو واق للوجه لحماية عينيك. ويساعد أيضا استخدام سكين حادة، تتلف عددا أقل من الخلايا وتخلق “غازا مسيلا للدموع” أقل من السكين العادية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى