الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عبدالعزيز بندق يكتب:إستراتيجية حماية التنوع البيولوجي فى مصر

معهد بحوث المحاصيل الحقلية – مركز البحوث الزراعية – مصر

يعتبر المناخ الجاف هو السائد فى مصر حيث تترواح درجات الحرارة ما بين  الى  م ومتوسط كميات الأمطار ما بين مم وتختلف الرطوبة النسبية ما بين الداخل والساحل تهب على البلاد رياح شمالية وأخرى جنوبية قد تكون محملة بالأتربة فتشكل زوابع يكون لها آثار بيئية على الطقس وتكوين التربة والمياه الأرضية ونمو المحاصيل.

تمتد مصر فى شواطئها الشمالية لحوالى 1200كم على طول البحر المتوسط وتضم دهليزين يصلان بين الأقاليم الحارة فى الجنوب والأقاليم المعتدلة فى الشمال هما البحر الأحمر وحوض نهر النيل اللذان يمثلان بعدين رئيسيين على خطوط هجرة الطيور من المناطق الباردة والدافئة.

إن موقع مصر واتساع رقعتها وتنوع تضاريسها وجفاف مناخها يجعلها غنية بعدد من الأنواع النباتية والحيوانية تشكل فى مجموعها مجتمعاً حيوياً متعدداً فى المنطقة.

وقد اتخذت مصر اجراءات وسنت قوانين تضمن حماية عدداً من أنواع النبات والحيوانات كما دفعت مصر وحددت عدد من الاتفاقات الدولية التى تعنى بقضايا حيوية الموارد الأحيائية وقد عنيت مصر بصون الموارد الوراثية وخاصة فى الكائنات الحية التى يتهددها الانقراض، وتؤمن مصر بأن كل جيل مسئول عن صون الموارد الأحيائية للأجيال المقبلة، لذلك تبرز صيانة الطبيعة فى وضعها الصحيح فى طليعة برامج التنمية الوطنية وخطط استغلال الموارد الطبيعية.

ولقد قامت مصر بوضع استراتيجية ترمى الى حماية التنوع البيولوجى واستعمال موارده ومكوناته بصورة عقلانية ومستديماً تعتمدعلى المحاور الآتية:-

أولاً المحميات الطبيعية:-

تقدر مصر مدى الحاجة الى تطور آليات إدارة الموائل لصيانة التنوع البيولوجى فإن نظام المحميات الطبيعية يعتبر العنصر إلهام فى تلك الآلية وتغطى المحميات الطبيعية المختارة فى مصر حوالى  من الساحة الكلية لمصر. وفيما يلى قائمة بالمناطق المحمية فى الوقت الحالى:

  1. محمية الزرانيق (بحيرة البردويل) وهى من المواقع الهامة لمصايد الأسماك والطيور المهاجرة وذات الامكانات السياحية المتميزة.
  2. محمية اشتوم الجميل (بحيرة المنزلة) جزء من أهم المواقع للبيئات الرطبة والطيور المهاجرة فى مصر.
  3. محمية الغابة المتحجرة بالمعادى وتتمثل فيهابيئات وظروف مناخية قديمة (35 مليون سنة).
  4. محمية جزر سالوجا وغزال (نهرالنيل عند أسوان) وتتمثل فيها بقايا من الغابات النهرية.
  5. محمية سانت كاترين وتتمثل فيها بيئات الجبال العالية والوديان وفيها مجموعة ثرية من أنواع النبابات والحيوان وهى مؤهلة لتكون من المواقع التى تقع تحت مظلة الاتفاقية الدولية لصون التراث الحضارى والطبيعى.
  6. محمية العميد وهى واحدة من محميات المحيط البيولوجى فى إطار برنامج اليونسكو وتجرى فيها بحوث ودراسات حقلية تتناول قضايا تنمية الموارد الطبيعية فى النطاق الساحلى الشمالى لمصر (ساحل البحر المتوسط).
  7. محمية رأس محمد جنوب سيناء أنشئت عام 1983 ويضم الموقع الشعاب المرجانية وتكاوين المانجروف (نبات الشورة).
  8. محمية نبق وهو جزء من ساحل خليج العقبة (سيناء) وفيها نظم بيئية فريدة وشعاب مرجانية وحشائش بحرية والحد الشمالى الأقصى لنمو المانجروف بالاضافة الى محمية أبو جالوم – وادى الأسيوطى – وادى العلاقى – قبة الحسنة – وادى الريان – محمية منطقة علبة – محمية بحيرة قارون – محمية كهف وادى سنور).

ثانياً: المتحف المصرى للتاريخ الطبيعى ( ENHM )

الهدف: من الأهداف الأسياسية لإقامة المتحف المصرى للتاريخ الطبيعى توفير مجموعة مرجعية من النباتات والحيوانات التى تعيش حالياً بجمهورية وكذلك الرخويات التى تم العثور عليها الآن فى مصر.

  • بناء آلية قومية للتنوع البيولوجى وذلك بتحديث حالة التنوع البيولوجى القومى للكائنات الحية المصرية بحيث يمكن تقديم وصف شامل للتنوع البيولوجى والتعرف على الثغرات فى معلوماتنا فى هذا الصدد ويشمل ذلك التنوع البيولوجى للأنواع وطبيعتها البيئية (مثل بيئة المراعى – الأراضى الرطبة – الشعاب المرجانية – ظلات نبات الشورى) وكذلك التعرف على المناطق التى تتميز بوجود كثافة عالية للأنواع من الأحياء المائية المستوطنة.

ثالثاً: البنك الوراثى القومى المصرى (NEGB)

إن الوفرة الحالية فى التنوع البيولوجى أصبحت مهددة نتيجة لتضافر عوامل عدة منها ضغوط العشائر والظروف الاقتصادية غير المواتية وكذلك الانتهاكات المدنية للموارد البيولوجية كما أن التغيرات المناخية تسهم فى تعظيم التفاعل بين هذه العوامل مما يؤدى الى مزيد من التدهور فى الموارد البيولوجية لذلك من الضرورى أن يلعب البنك الوراثى القومى المصرى دوراً بارزاً فى المحافظة على الموارد البيولوجية وتقليل تأثير هذه المخاطرويمكننا بلورة الدور الرئيسى للبنك الوراثى المصرى فى النقاط الآتية:

  • جمع وتصنيف وتقييم الأصول الوراثية المجمعة باستخدام الوسائل الوصفية والخلوية وطرق الوراثة والكيمياء الحيوية وقياسات التربية وكذلك درجة انبات البذور.
  • ويتم حفظ الأصول الوراثية بطرق المدى القصير سواء فى المختبر invitro أو فى بيئتها الطبيعية insitu أو بيئات مغايرة ex situ أو بيئات مختلطة intersitu.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى