الأخبارالانتاجمصر

د خالد سالم يكتب: مبيدات الحشائش سلاح ذو حدين وهذه هي الحقيقة

خبير دولي زراعي- أستاذ في جامعة السادات – مصر

مبيدات الحشائش سلاح ذو حدين على المحاصيل الاستراتيجية لوحظ فى الآونة الاخيرة اضرار على المحاصيل الاستراتيجية حيث تعتبر مبيدات الحشائش من المدخلات التى دخلت الى الزراعة حديثا لحل مشكلة ارتفاع سعر العمالة لإجراء العزيق والتخلص من الحشائش الضارة والمنافسة للمحصول الاساسي.

فهو سلاح ذو حدين كما يقال وهو إما أن يقضي على الحشائش الضارة اذا كان اختيارى لايضر المحصول الاساسي أو يقضي على المحصول الاساسي حتى لو كان موصي به للمحصول لعدم الالتزام بالجرعة المخصصة او الميعاد الموصي به للرش او المحصول.

ولذا يوجد تعليمات على العبوة لكل مبيد ولذا لابد من اتباعها وإلا ستكون هناك اضرار من استعمال المبيدات وهى كالتالى: ١) استخدام المبيد المناسب للمحصول المنزرع حسب التوصيات الفنية للشركة المصنعة.

٢) لابد من قراءة التوصيات الفنية لكل مبيد واتباعها من حيث الجرعة والميعاد المناسب .

٣) فحص ادوات الرش وخلوها من متبقيات مبيدات او اسمدة والتأكد من نظافاتها وصلاحيتها وسلامتها للرش .

٤) لابد من خلط المبيد بالماء النظيف حتى لايحدث انسداد للرشاشات .

٥) يجب أن يتم تحضير والتأكد من ذوبان المبيدات الجافة البودر فى اناء خارجى بالماء مع التقليب المستمر ثم يضاف الى الرشاشة وتكملة الباقى مع التقليب الجيد.

٦) لابد من المعايرة الجيدة للرشاشة بحيث لايقل الجرعة حتى لاتحدث اى تاثير على الحشائش المصاحبة للمحصول أو زيادة عن المعدل المطلوب لتسبب ضرر للمحصول الاساسي وهو ما لوحظ هذا العام فى بعض زراعات القمح والشعير واحيانا الفول باستخدام الراونداب .

٧) لابد ان يتم التنبية على القائم بالرش باضرار المبيدات ومدى سميتها لذا لابد من اتخاذ الاحتياطات فى عدم لمس او شم أو شرب واستخدام اى ادوات من ادوات الرش فى الشرب أو حتى التقليب باليد واستخدام اى شي للتقليب مثل اى ساق معدنية .

٨) لابد ان يغطى المبيد النباتات ويتم الرش من خلال أشخاص مدربين مع مراعاة انتظام وتجانس الرش .

٩) لابد ان يتم الرش فى العمر المناسب حسب التوصيات الفنية للمحصول قبل رية المحاياة حيث أن عمر النبات من أكثر الامور تكون هناك حساسية للمبيدات.

١٠) تجنب رش النباتات بالمبيدات فى ظل الظروف الغير ملائمة للرش مثل الانخفاض فى درجة الحرارة الان من الصقيع او الجفاف أو الحرارة العالية .

١١) تجنب الرش فى وجود الرياح حتى لايوثر على الزراعات المجاورة أو الرش فى وجود الندى حتى لايخفف المبيد أو فى سقوط المطر حتى يثبت المبيد على النبات ويفضل تاجيل الرش الى تحسن الظروف الجوية .

١٢) فى الأراضى المستصلحة الحديثة بالنسبة للمبيدات ترش على الشراقى يراعى اتباع التوصيات الفنية والمعدلات الموصي بها ولا تزيد الجرعة حتى لا ترسب فى الماء الجوفى ويعمل على تلوث خصوصا ان مثل هذه المبيدات لا تتحل.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى