الأخبارالانتاجالصحة و البيئةبحوث ومنظماتمصرنحل وعسل

«الزراعة»: «وقاية النباتات» ينظم دورة تدريبية للمبتدئين عن تربية النحل

>> عبدالمجيد: النحل له أهمية كبري في زيادة الإنتاج الزراعي والمناخ أهم التحديات

نظم معهد بحوث وقاية النباتات دورة تدريبية عملية تحت عنوان تربية نحل العسل للمبتدئين خلال الفترة من ٣١ يناير حتى ١ فبراير ٢٠٢٢ ضمن خطة الوزارة لتوعية المربين بالممارسات الجيدة خلال مراحل تربية النحل ومواجهة تأثير المناخ وموجات البرد علي تربية النحل والنهوض بصناعة النحل والتوعية بأهميتها في الاقتصاد القومي.

وقال الدكتور احمد عبد المجيد مدير المعهد في تصريحات صحفية الأربعاء، ان هذه الدورة تأتي  فى إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى بأهمية نشر فكر التوسع في إقامة مشاريع صغيرة للشباب وتشجيعهم علي العمل الحر للإسهام في حل مشكلة البطالة وإيجاد فرص عمل وتأهيل الشباب والخريجين لسوق العمل .

وأضاف مدير معهد وقاية النباتات ان الدورة تم تنفيذها عمليا بمنحل قسم بحوث نحل العسل بالمعهد بهدف تعريف المتدرب على مكونات المنحل النموذجى وشروط إنشاء المناحل و أهم السلالات المرباة في مصر ومميزاتها والتعرف على افراد الطائفة ودورة حياتها واعمالها داخل وخارج الخلايا بالإضافة الى شرح لأهم الآفات والأمراض التى تصيب نحل العسل وطرق مكافحتها .

وأوضح «عبدالمجيد»، إن الدورة التدريبية تناولت أيضا تعريف المربى المبتدئ على الاهمية الاقتصادية للمنتجات المختلفة ومنها غذاء الملكات وشمع العسل وحبوب اللقاح والبروبليس وسم النحل والتي لها دور كبير كغذاء وعلاج.

وأشار مدير معهد وقاية النباتات إلي إنه تم خلال الدورة التدريبية الإشارة إلى الدور الكبير الذي يلعبه النحل في زيادة انتاجية المحاصيل الزراعية من خلال عملية التلقيح التي تتم بواسطة النحلـ مشيرا إلي أهمية التوسع في برامج تربية النحل وتوعية المربين بأحدث طرق لحماية المناحل وزيادة إنتاجية المناحل بمختلف المحافظات.

وفي السياق نفسه قال الدكتور طارق عفيفي الشيخ وكيل المعهد لشؤون الإرشاد والتدريب ان التدريب العملي خلال الدورة التدريبية شمل التعرف على ادوات النحالة وتركيب الخلية وافراد الطائفة واطوارها و فحص الطوائف و التغذية الصناعية لطوائف نحل العسل و إعداد الطوائف لموسم النشاط ولموسم الفيض و تقسيم وضم الطوائف و طرق ادخال الملكات والتشتية و كيفية عمل مصايد الدبور .

ومن جانبه قال الدكتور محمد فتح الله رئيس قسم بحوث نحل العسل أن هذه الدورة تأتي في إطار سلسلة من الدورات العملية والتى حاضر فيها لفيف من علماء وباحثين القسم المتميزين في مجال النحالة، مشيرا إلي أن هذه الدورات تستهدف التوعية بأهمية صناعة النحل ورفع كفاءة المناحل والنهوض بهذه الصناعة الواعدة لخدمة القطاع الزراعي في مصر.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى