الأخبارالصحة و البيئةالمناخمصر

«الزراعة» تصدر توصيات فنية لحماية المحاصيل من تقلبات المناخ ليومي الخميس والجمعة

>> فهيم: التوقف عن الري في مناطق الامطار  و التشديد على أربطة الصوب وروابط ألواح الطاقة الشمسية

أعلنت لجنة متابعة التغيرات المناخية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ان مصر سوف تتعرض لحالة تقلبات مناخية يومي الخميس والجمعة 3  و 4  فبراير 2022 في مناطق متفرقة من الساحل الشمالي الغربي وشمال الجمهورية والدلتا وشمال الصعيد وسيناء  في صورة أمطار غزيرة وتساقط برد ( ثلج ) وسيول وعواصف ترابية ورعدية واضطراب فى البحر المتوسط .

وأوضح تقرير رسمي للجنة ان  أهم التوصيات الزراعية تشمل  التوقف عن الري فى المناطق المتوقع تساقط أمطار عليها و التشديد على أربطة الصوب الموجودة فى مناطق الساحل الغربي والظهير الصحراوي للدلتا و التأكد من قوة روابط ألواح الطاقة الشمسية في هذه المناطق

و من جانبه أشار الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ إلي ضرورة اتخاذ كافة الاحتياطات والاجراءات الهامة للحفاظ على السلامة الشخصية من خلال الحرص عند التنقل خارج أو داخل مدن الساحل الشمالي ومحيطها و الابتعاد عن البحر تماما وتجنب السير بالقرب من الشاطيء. والابتعاد عن الابراج الحديدية واللافتات والاعمدة  و احكام غلق الابواب والشبابيك جيدا  وعدم ركن السيارات في الشوارع المنخفضة  واخلاء البلكونات من قصاري الزرع بالتحديد ..

وشدد «فهيم»، علي إنه بعد انتهاء الموجة بداية من السبت 5 فبراير 2022  فيجب اتخاذ الاجراءات الوقائية لمرض للفحة المتأخرة على البطاطس والبياض الزغبي على البصل واللطعة الارجوانية على الثوم خصوصا المنيا وبني سويف وأسيوط وسوهاج … والصدأ الاصفر على القمح في الدلتا .

ولفت رئيس مركز معلومات تغير المناخ إلي ضرورة عدم استعجال زراعة الفاصوليا أو البسلة أو أى محاصيل العروة الصيفية المبكرة مثل الكوسة ، والطماطم ، والفلفل ، والباذنجان، و عدم استعجال زراعة أشجار الفاكهة مثل النخيل أو غيره مع تأجيل إجراء عمليات التطعيم .

وشدد «فهيم»، علي عدم استعجال كشف بلاستيك الانفاق الطماطم والباذنجان وغيرها .. حتى لو لامست النباتات البلاستيك،  وعدم الاستعجال في إزالة النواشف الناتجة عن الصقيع في المانجو تحت أي بند وإنه يمكن قص النواشف في نبات الباذنجان .

ونبه رئيس مركز معلومات تغير المناخ إلي ضرورة  الإهتمام في هذه الفترة بمنشطات الجذور وعلى رأسها السيتوكينينات وخاصة في الاعمار الصغيرة مع الحقن ببعض مبيدات أعفان الجذور زي المون كت واليونيفوم او اي ازوكسي ستروبين.

وأوضح «فهيم»، إنه عند ظهور بعض النموات الجديدة او الأوراق او الافرع الجديدة في القمم النامية يتم البدء في التغذية المتوازنة ببعض الأسمدة الخفيفة مثل 19/9/19 لدفع مع النبات لبناء نفسه مرة أخري مع مخلوط من العناصر الصغرى وخاصة المنجنيز والماغنسيوم والحديد.

اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى