الأخبارالصحة و البيئةامراضبحوث ومنظماتصحةمصر

د هبة حسن تكتب: أسباب إختلاف الوان العيون في القطط

>>فحص و ملاحظة لون العيون في القطط كنوع من الوقاية  و العلاج المبكر

خبيرة بيطرية في صحة الحيوان = مركز البحوث الزراعية  – مصر

تختلف  الوان القطط بين الالوان  الاخضر- الازرق- الاصفر البني – او خليط بين الالوان، ويرجع السبب لاختلاف الوان قزحية العين heterochromia iridis   لا تحتوي على مادة الميلانين الملونة للعين عند الولادة مباشرة , ما هو الميلانين : إن الميلانين هو الصبغة الموجودة على القط في  الفراء والجلد ولون العين.

عندما  تكبر القطة يتطور لون عيون القطط  يكون الجسم قادرًا على إنتاج ما يكفي من الميلانين، عندها سيتغير لون عين القطة ، وسيحدث هذا خلال 4-10 أسابيع من ولادتها.

أغلب القطط تولد بعيون زرقاء اللون عند الولادة , بعض القطط تحافظ على عيونها الزرقاء حتى بعد مرحلة نمو القطط إلي سن البلوغ، وإذا ظلت عيون القطة زرقاء بعد 10 أسابيع، فلا تتغير في المستقبل , من العوامل التي تجعل مربي القطط يعتقدون ان لون عينها يتغير هو تأثير الضوء  و كذلك تغيير حجم انسان العين (بؤبؤ العين ) ، فهي مصممة لتكون قادرة على الرؤية في الإضاءة المنخفضة و تلمع اكثر في الاضاءة المنخفضة (تلمع في الظلام).

اذن ما سبب اختلاف لون العيون في القطط :

يتحكم نفس الجين المسؤول عن تلوين الفراء الأبيض في لون عيون القطط. فتولد  بعيون زرقاء وعلى مدار الأسابيع التالية (4- 10اسابيع)، ينتقل الميلانين إلى قزحية  العين ويسبب تغير اللون في عين واحدة؛ و تبقي قزحية العين الاخري  زرقاء كما هي نتيجة تأثير الجين المسبب للون الابيض للفراء  .

و يعتقد الكثيرين ان هذا النوع من القطط يعاني من الصمم الا أنه بطبيعة الحال تعاني القطط العادية بنسبة 10-20% من الصمم نتيجة تقدم العمر فبالتالي تكون نفس النسبة في القطط ذات العيون المختلفة اللون . و نادر ما يتم اكتشاف صمم القطة للاذن من ناحية واحدة لان القطط تعايش به بشكل طبيعي و القطط الصماء تنام بعمق ووقت اكبر من القطط العادية لانها لاتتعرض لاي ازعاج .

ولكن هل  تغيير لون عيون القطط سواء عين واحدة او الاثنين إشارة  الي علامات تدل علي مشاكل صحية فالقطط .

المشاكل الصحية التي تسببها تغييرات لون عيون القطط  :

العيون الحمراء في القطط:

تعني التهاب القزحية تكون ملتهبة طول اليوم و ليس في الليل فقط  , أسباب الالتهاب هي العدوى أو الصدمات أو السرطان أو الجلوكوما.

العيون الرمادية في القطط:

تعني إعتام عدسة العين:

الاعتام  يكون بشكل جزئي او كلي في عيون القطط ويؤدي الي  نقص رؤية القطة بشكل كبيروالسبب ارتفاع ضغط الدم و مستوي السكر بالدم.

العيون الصفراء:

ظهور لون مصفر على عيون القطط هو ناتج عن زيادة البيليروبين متزامن مع  وجود لون أصفر في الجسم، وقد يشمل ذلك بياض العين والجلد والأغشية المخاطية و يكون معه ضعف عام او بسبب أمراض الكبد.

لذا من المهم فحص و ملاحظة لون العيون في القطط كنوع من الوقاية  و العلاج المبكر .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى