الأخبارالانتاجمصر

محافظ شمال سيناء: تسليم التجمعات التنموية للمستفيدين في أعياد المحافظة

أعلن  اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، عن تسليم التجمعات التنمويه في شمال وجنوب سيناء للمستفيدين خلال الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة في ٢٥ أبريل المقبل، لافتا الي أن التجمعات التنموية  تستهدف توطين 3.5 ملايين نسمة  وأن الدولة تسعي لجعل سيناء سلة الغذاء في مصر ، وذلك من خلال زيادة رقعة الأراضي الزراعية وتحقيق التنمية كهدف استراتيجي.

وأكد المحافظ خلال المؤتمر الجماهيري الذي عقد في مدينة الحسنة بوسط سيناء، بحضور الدكتور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الدكتور عبد الله قاسم زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، الدكتور حسام الدين عبد العال رئيس البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة، وأعضاء المجموعة البرلمانية والقيادات التنفيذية والشعبية ومشايخ القبائل، أنه تم البدء بالمشروع القومي لتنمية سيناء عام 1994 وتوصيل مياه النيل إلى سيناء عبر ترعة السلام التي تضيف مساحة 400 ألف فدانا الى الرقعة الزراعية منها 125 ألف فدانا بالمحافظات المجاورة و 275 ألف فدانا داخل شمال سيناء.

أشار المحافظ إلى الاستفادة من محطة معالجة مياه بحر البقر التي تضيف مساحة 600 ألف فدانا جديدة إلى زمام الأراضي الزراعية بالمحافظة ، وأنه سيتم البدء فورا في تنفيذ المرحلة الأولى لاستصلاح وزراعة مساحة 460 ألف فدانا يجرى إنشاء البنية الأساسية لها وتجهيزها للزراعة .

وأوضح المحافظ أن الإطار العام لإنشاء التجمعات التنموية يكمن فى الارتقاء بمستوى الموارد المتاحة وتدعيم الهيكل الاقتصادى والاجتماعى والعمرانى والأمنى بها .. إلى جانب المساهمة فى حل المشكلة السكانية وتوفير المزيد من فرص العمل، مؤكدا علي أن المساحة الاجمالية المخطط زراعتها خلال الطرح الأول لتلك التجمعات تبلغ 5705 فدانا جاهزة للزراعة على مياه  الآبار العميقة ،  1141 مسكنا كاملة المرافق والتجهيزات .

وأشار المحافظ الى انشاء 3 مراكز للخدمات الزراعية المتكاملة لخدمة مشروعات التجمعات التنموية ، وكذا الأنشطة الزراعية الحالية والمستقبلية بسيناء .. لافتا الى تخصيص مساحة 5 أفدنة زراعية ومسكن بمساحة 200 مترا مربعا لكل مستفيد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى