الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتمصر

«الزراعة»: تصدير 72 ألف شتلة فراولة وليمون وقشطة وأفوكادو ومانجو  للأردن

>> تقاوي الحاصلات توافق علي إستيراد 139 ألف طن تقاوي بطاطس و 113 مليون ذرة خضروات

وافقت لجنة تقاوي الحاصلات الزراعية خلال إجتماعها اليوم الأثنين في مركز البحوث الزراعية برئاسة الدكتور أحمد عضام  رئيس الادارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي والدكتور سمير النجار رئيس جمعية رجال الأعمال الزراعيين والدكتور علاء عزوز رئيس قطاع الارشاد الزراعي والدكتور احمد العطار رئيس الحجر الزراعي المصري وحضور علي تصدير 479 طن مقارنة بكمية 389 طن من التقاوي للعام الماضي ، بالإضافة إلي الموافقة علي تصدير 72 ألف شتلة فاكهة وخضروات للأردن منها تصدير 70 ألف شتلة فراولة وألفي شتلة ليمون وقشطة وأفوكادو ومانجو مندرين.

وأكد تقرير أصدرته اللجنة إنه تمت الموافقة علي تصدير 14500 كجم من تقاوي البرسيم الحجازي للسعودية وتصدير 5 الآف كجم من تقاوي ذرة شامية وذرة مكانس لدولة قطر، فضلا عن تصدير 960 كجم من تقاوي القمح وفول الصويا لأوغندا للأغراض البحثية وخدمة التعاون المصري الأفريقي.

وأوضح التقرير إنه تم الموافقة علي إستيراد 139 ألف و 489 طن تقاوي بطاطس لتلبية إحتياجات زراعة المحصول لأغراض الإنتاج المحلي والتصدير إلي الخارج مقارنة بإستيراد 110 ألفا و 615 طنا من تقاوي البطاطس العام الماضي بزيادة تصل إلي 29 ألف طن تقاوي بطاطس عن العام الماضي.

ووفقا للتقرير وافقت لجنة تقاوي الحاصلات الزراعية علي إستيراد 10 الآف شتلة نخيل بلح ناتج عن زراعة الأنسجة وعمر يتراوح من 8-12 شهرا وطول يتراوح من 20 -40 سم لأصناف نخيل المجدول والصقعي وذلك لصالح شركة الراجحي السعودية الزراعيةـ والموافقة علي إستيراد 15 ألف شتلة نخيل بنظام زراعة الأنسجة لأنواع نخيل البرحي والغنامي وأشرسي من الأمارات العربية المتحدة.

وأشارت التقرير 113 مليونا و462 ألف بذرة تقاوي خيار وطماطم وبطيخ وشمام وباذنجان من هولندا وامريكا قبرص وفرنسا والأردن، بالإضافة إلي الموافقة علي إستيراد 67 ألفا و 650 بذرة تقاوي طماطم وكوسه وخيار وشمام من هولندا وامريكا، بالإضافة إلي الموافقة علي إستيراد 47 كجم، و291 جرام من تقاوي الكوسه والذرة الشامية والطماطم.

ولفت تقرير لجنة تقاوي الحاصلات الزراعية إلى إنه تمت الموافقة على إستيراد 12 ألف شتلة نباتات زينة ناتج زراعة أنسجة واردة من هولندا، لعدد 4 أصناف من نباتات الزينة بالإضافة إلى الموافقة على إستيراد20 ألف شتلة من نباتات زينة لعدد صنفين من نباتات الزينة من هولندا.

وأوضح التقرير إنه تمت الموافقة على إستيراد ما يقرب من 11 طن من تقاوي فطر عيش الغراب من هولندا وفرنسا، بالإضافة إلي الموافقة علي إستيراد 3 أصناف من التين الأسباني بعدد 3 الآف قلم للاستخدام الخاص.

ووافقت اللجنة علي تجديد الموافقة علي إستيراد 600 ألف بذرة تقاوي فلفل حلو من أسبانيا والموافقة علي طلب معهد المحاصيل الحقلية باعتماد تقاوي صنف البصل «جيزة سبعيني» لحين الإنتهاء من إجراءات تسجيل الصنف خاصة إنه منزرع في محافظات بحوث شندويل وسدس والجيزة والجميزة وسخا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى