الأخبارالصحة و البيئةبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د سماح فاروق تكتب: الجائحة الصامتة… ومقاومة مضادات الميكروبات

باحث – معهد بحوث الصحه الحيوانيه – مركز البحوث الزراعية – مصر

تشكّل مقاومة مضادات الميكروبات تهديداً عالمياً للصحة والتنمية، وهي تستدعي اتخاذ إجراءات عاجلة متعددة القطاعات بشأنها من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة لذا أعلنت المنظمة العالميه أن مقاومة مضادات الميكروبات من التهديدات العالمية العشرة الرئيسية للصحة العامة التي تواجه البشرية.

يترتب على مقاومة مضادات الميكروبات تكاليف طائلة وإضافة إلى ما تخلفه الاعتلالات الممتدة لأجل طويل من وفيات وإعاقات، فإنها تسفر عن إطالة أمد رقود المرضى في المستشفيات وحاجتهم إلى أدوية أغلى ومواجهتهم لتحديات مالية.

ما هي مضادات الميكروبات؟

مضادات الميكروبات هي أدوية تُستعمل للوقاية من الالتهابات التي تصيب الإنسان والحيوان والنبات ولعلاجها بما فيها المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفيروسات ومضادات الفطريات ومضادات الطفيليات

ما هي مقاومة مضادات الميكروبات؟

تظهر مقاومة مضادات الميكروبات عندما تطرأ تغييرات على البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات بمرور الزمن فتصبح أقل استجابةً للأدوية ممّا يصعّب علاج الالتهابات ويزيد خطورة انتشار الأمراض والاعتلالات الوخيمة والوفيات وتصبح المضادات الحيوية والأدوية الأخرى المضادة للميكروبات غير ناجحة بفعل مقاومة الأدوية، وتتزايد باطراد صعوبة علاج الالتهابات أو يستحيل علاجها.

الأخطر من هذا كله أن هناك احتمال كبير لنشوء سلالات جديدة من البكتيريا قد تعجز المضادات الحيوية الحالية عن علاجها، لذا تذكر قبل استخدامك للمضادات الحيوية أن تستخدمها بالشكل الصحيح وهذا يعني: الجرعة المناسبة، والتوقيت المناسب، ولمدة مناسبة لا تتجاوزها.

ما الذي يعجل ظهور مقاومة مضادات الميكروبات وانتشارها؟

تظهر مقاومة مضادات الميكروبات بصورة طبيعية بمرور الزمن عبر ما يطرأ من تغييرات وراثية عادةً. وتوجد الأحياء المقاومة لمضادات الميكروبات في الإنسان والحيوان والغذاء والنبات والبيئة (في المياه والتربة والهواء)، وبإمكانها أن تنتقل من شخص إلى آخر أو بين صفوف الناس وقطعان الحيوانات، بما في ذلك الأغذية الحيوانية المصدر وتشمل الدوافع الرئيسية لظهور هذه المقاومة إساءة استعمال مضادات الميكروبات والإفراط في استعمالها؛ وعدم إتاحة المياه النظيفة وخدمات الإصحاح والنظافة الصحية لكل من الإنسان والحيوان؛ وضعف الوقاية من العدوى والأمراض ومكافحتها في مرافق الرعاية الصحية والمزارع؛ وقصور إتاحة الأدوية واللقاحات ووسائل التشخيص الجيدة والمعقولة التكلفة؛ وانعدام الوعي والمعرفة؛ وعدم إنفاذ التشريعات.

 

مواجهة مشكلة مقاومة المضادات الحيوية

إن القيام بهذه الخطوات البسيطة على المستوى الشخصي قد يساعد في الحد من زيادة انتشار ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية:

  • لا تطلب المضادات الحيوية من طبيبك، كلنا فعلناها يومًا وتوسلنا الطبيب ليصف لنا مضاد حيوي يسرع الشفاء، ولكن علينا أن ندرك أننا لسنا بحاجة للمضادات الحيوية دومًا، بل إن الأمراض المعدية الشائعة، مثل الإنفلونزا، والتهابات الحلق، والسعال لا تؤثر المضادات الحيوية فيها بفاعلية، لذا بدلًا من طلب المضاد الحيوي الجأ للطبيب المختص.

التزم بتعليمات وصفة طبيبك للمضادات الحيوية مثل:

  • لا تخزن ما تبقى من المضاد الحيوي لاستعماله في وقت لاحق.
  • لا تعطي المضاد الحيوي لشخص آخر.

هكذا سوف يبقى تأثير المضادات الحيوية فعالًا عندما يصفها الطبيب، وتصبح فرصة البكتيريا لتطوير مناعة ومقاومة ضد المضادات الحيوية أقل.

تأكد من قيامك بالآتي:

  • الحصول على التطعيمات الضرورية حالما يتم الإعلان عنها والتي تحارب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.
  • القيام بغسل اليدين قبل وبعد تناول وجبات الطعام وقبل وبعد استخدام دورة المياه.
  • القيام بغسل اليدين جيدًا بعد ملامسة طعام غير مطبوخ لكي لا تلتقط البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية والتي قد تعيش في الأطعمة.
  • طبخ اللحوم والدواجن جيدًا لقتل البكتيريا التي قد تحتويها خاصة المقاومة للمضادات الحيوية منها.

أخبر عائلتك وأصدقاءك بهذه المعلومات.

كيف تواجه المؤسسات هذه المشكلة؟

يستطيع الأطباء والمؤسسات مقاومة مشكلة المضادات الحيوية عبر مراعاة الأمور الآتية:

  • اتباع التعليمات الصحية والتوصيات العامة لتجنب العدوى والحفاظ على النظافة في المشافي والعيادات.
  • التشخيص المبكر والبدء بعلاج الحالات المرضية العنيدة والتي لا تستجيب بسرعة للمضادات الحيوية.
  • التأكد من الاطلاع على أحدث ما تم تعميمه بخصوص طرق العلاج المتبعة من الجهات الصحية الرسمية.
  • إصدار وصفات طبية بالمضادات الحيوية فقط في الحالات التي يحتاج فيها المريض للمضادات وبالجرعة والتوقيت الملائمين لذلك.
  • تحديد الطبيب طرق استخدام المضادات الحيوية الموصوفة، كما يفضل ذكر الفحوصات التي اعتمد عليها لإصدار الوصفة لمساعدة الصيدلي على فهم حالتك ومتى عليه التدخل لمنعك من استخدام المضاد الحيوي.
  • التأكد من إبلاغ المنشآت الصحية بأي مرض معدي قد يستدعي حظرًا صحيًا أو علاجًا خاصًا.
  • تشجيع المرضى ونصحهم باتباع التدابير الوقائية التي قد تجنبهم أي عدوى أو حاجة لاستخدام المضادات الحيوية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى