الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتمصر

«البحوث الزراعية»:  10 خطوات لإنتاج السكر من بنجر السكر…تعرف عليها

كشف تقرير رسمي أصدره مركز البحوث الزراعية التابع لوزارة الزراعة إنه يتم استخلاص السكر  من جذور البنجر بطرق مختلفة عن طرق استخلاصها من القصب نظرا لاختلاف طبيعة توزيع العصارة الخلوية المحتوية على السكر في كل من البنجر والقصب موضحا ان خطوات الإستخلاص تشمل 10 خطوات منها غسيل جذور البنجر الواردة لمصنع انتاج السكر بالماء لإزالة الطين والأتربة والمواد العالقة والأوساخ عنه. وبعد الغسيل توزن الجذور لحساب الثمن.

وأضاف التقرير إنه لإستخلاص السكر من جذور البنجر تقطع درنات البنجر إلى شرائح رفيعة وقطع صغيرة على شكل حرف V لزيادة مساحة السطح المعرض للانتشار وتوضع شرائح البنجر مع الماء الساخن (70˚م) في اوعية الانتشار لاستخلاص السكروز وتكبس الشرائح لفصل المحلول السكري عن باقي أجزاء الثمرة التي تستخدم كعلف للحيوان.

ووفقا للتقرير يتم ترويق وتنقية المحلول السكري الناتج بعد الاستخلاص من بعض الشوائب الذائبة والغير ذائبة بالتصفية واضافة الجير ثم اجراء عملية كربنة بغاز ثاني اكسيد الكربون لفصل الرواسب المتكونة بالترشيح يليها عملية كبرتة بواسطة غاز ثاني اكسيد الكبريت لتحسين لون المحلول السكري الناتج وبالتالي لون بلورات السكر الناتجة ويسخن المحلول السكري للحصول على شراب مركز (تركيزه 55-60 %).

وتتضمن خطوات إنتاج السكر من بنجر السكر أن يمرر المحلول السكري المركز إلى مرحلة الغلي والبلورة بغرض رفع التركيز النهائى والحصول على بلورات سكر خام نقية ثم تفصل بلورات السكر الخام الناتجة عن السائل المركز (المولاس) عن طريق اجهزة طرد مركزي خاصة، ثم تغسل البلورات وتجفف وتبرد وتعبأ. لكن السكر الخام الناتج يحتوي على بعض الشوائب الغير سكرية بالإضافة أن لونه داكن نسبيا لذا لابد من تكريره بغرض التخلص من هذه الشوائب وانتاج عدة أشكال مختلفة من السكر المكرر النهائي.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى