اسعار السلعالأخبارالاقتصادالانتاجمصر

هل تعد زراعة البطاطس بديلا جيدا لمحصول القمح في صناعة الخبز ؟

>> يجب تحويل الأزمة الروسية الأوكرانية للبحث عن البديل الآمن

تسببت الازمة الدائرة حاليًّا بين روسيا وأوكرانيا إلى حدوث قلق شديد في كل الدول المستوردة للقمح من الدولتين المتحاربتين، وخاصة مما يتطلب توفير بدائل لاحتياجاتها العاجلة من القمح لمواجهة النقص في الإمدادات، وهو ما دفع عدد من الباحثين والإقتصاديين لتبني حلولا عير تقليدية للحد من مخاطر وقف إمدادات القمح إلي مصر التي تعتمد علي رغيف الخبز بصفة رئيسية.

ووفقا لتقارير دولية فإن القمح ليس المحصول الوحيد الذي يُصنع منه دقيق الخبز، وهناك محاصيل آخري يمكن صناعة الخبز منها مثل البطاطس والبطاطا،  بل يمكن خلطه بمحاصيل أخرى أو الاستغناء عنه تمامًا في صناعة الخبز، وذلك للحصول علي منتج ورغيف خبز  من مصادر خالية من الجلوتين لصناعة الخبز.

من الممكن جدًّا استخدام البطاطس بديلًا جزئيًّا للقمح في صناعة الخبز، وفي استخدامها كغذاء أكثر قيمة من الخبز لو إستطعنا أن نرغِّب المواطن في استخدامها بأساليب مختلفة، وبخفض أسعارها، ودعم الفلاح المنتج للبطاطس ليشارك في زيادة الإنتاج، نستطيع أن نخفض الاعتماد على استيراد القمح تدريجيًّا حتى نكتفي ذاتيًّا برفع إنتاجية القمح المحلي وإدخال البطاطس في منظومة رغيف الخبز.

كما أن التوجه نحو صناعة الخبز من مصادر غير تقليدية له إنعكاسات صحية جيدة علي المستهلكين، خاصة إن هناك نسبة غير قليلة من البشر لديهم حساسية من مادة الجلوتين التي توجد في القمح والشعير علي أن يتم ذلك من خلال:

  • تشجيع المواطنين على استخدام البطاطس لصناعة الخبز أو تناولها مباشرة أو مخلوطة مع دقيق القمح والذرة في صناعة الخبز والشطائر.
  • دعم البحوث في مراكز البحوث والجامعات المصرية لإجراء دراسات على استخدام البطاطس كغذاء وفي تصنيع الخبز.
  • نشر ثقافة استخدام البطاطس في صناعة الخبز في المنازل من خلال برامج الطهي التلفزيونية وعلى وسائل الاتصال الاجتماعي.
  • جعل خبز البطاطس ودرنة البطاطس المشوية أو المسلوقة أو المهروسة جزءًا من وجبة الأطفال في المدارس بدلًا من الخبز.
  • التوعية المستمرة بأهمية البطاطس كغذاء مهم ومفيد مكمل للخبز أو بديل له.
  • يمكن دعم مزارعي البطاطس لرفع الإنتاج أو مضاعفة مساحة البطاطس من أجل تغطية حصة التصدير بالكامل وتوفير مثلها للاستهلاك المحلي.
  • بإدخال البطاطس بديلًا للخبز في وجباتنا نستطيع أن نوفر نصف الاستهلاك من القمح تقريبًا مع الوقت، وبهذه الطريقة يمكن القضاء تمامًا على عملية الاستيراد وخفض الاستهلاك غير العادي للخبز ورفع القيمة الغذائية لطعام المواطن المصري.

معظم شعوب العالم لا يعتمدون على دقيق القمح كمصدر أساسي لصناعة الخبز كما في مصر، والعديد منها يستخدم خبز البطاطس الذي يُصنع بطرق متعددة وشهية ويمكن صناعته في المنزل بسهولة، ومن ثم يمكن أن نستخدم البطاطس في وجباتنا بديلًا لنصف استهلاكنا من الخبز، على أقل تقدير.

التركيب الغذائي لدرنة البطاطس

التركيب الغذائي لدرنة بطاطس وزنها 150 جرامًا يفوق ما يوفره رغيف خبز بلدي بالوزن نفسه من الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن.

القيمة الغذائية للبطاطس

البطاطس مليئة بالفيتامينات والمعادن، على الرغم من أن طريقة التحضير يمكن أن تؤثر على المحتوى الغذائي، والقيمة الغذائية لحبة بطاطس واحدة هي التالي:

السعرات الحرارية 134 (560 كيلوجول)

مجموع الدهون 0.2 جم 0٪

الدهون المشبعة <0.1 جم 0٪

الدهون المتعددة غير المشبعة <0.1 جم

الدهون الأحادية غير المشبعة <0.1 جم

كوليسترول 0 مجم 0٪

صوديوم 11 مجم 0٪

إجمالي الكربوهيدرات 29.6 جم 10٪

الألياف الغذائية 3.2 جم 13٪

السكريات 1.5 جم

بروتين 3.6 جم

كالسيوم 25 مجم

بوتاسيوم 759 مجم

الحديد 1 ملجم

فيتامين أ 14 ملجم

فيتامين ج 18 ملجم

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى