الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتالوطن العربى

السعودية: ننتج 1.5 مليون طن تمور ولدينا 31 مليونا من النخيل

>>تقرير:تصدير 215 ألف طن بقيمة 927 مليون ريال

النخيل في السعودية أحد مصادر الإقتصاد الزراعي السعودية حيث أكد تقرير المركز الوطني للنخيل والتمور والهيئة العامة للإحصاء في السعودية إن  المركز يسعي إلى إيجاد منظومة متكاملة من الخدمات الزراعية واللوجستية والتسويقية والمعرفية وتبني التقنيات الحديثة لتحقيق الكفاءة الإنتاجية وزيادة معدل استهلاك التمور السعودية محلياً وعالمياً، حيث تحتضن المملكة ما يزيد على 31 مليون نخلة من النخيل المثمر وأكثر من 123 ألف حيازة زراعية.

وأوضح التقرير إن قيمة الصادرات من إنتاج النخيل من التمور  تطورت بنسبة 7.1% بقيمة 927 مليون ريال، فيما بلغت زيادة كمية الصادرات من التمور في العام ذاته 17% لتصل إلى 215 ألف طن، في حين تنتج المملكة أكثر من 1.5 مليون طن من التمور سنويا ، وتأتي في المركز الثاني عالمياً كأكثر الدول المنتجة للتمور، وفق وكالة الأنباء السعودية.

وأشار المركز الوطني للنخيل والتمور في السعودية أن المملكة تولي قطاع التمور أهمية كبيرة للغاية موضحا إنه تم تصدير  التمور السعودية  إلي 107 دول عام 2020، مما يؤكد التطور الكبير لتسويق المنتج والتوسع في تصديره عما كان في الأعوام الماضية.

وأوضح التقرير إن قطاع النخيل والتمور يسهم في كثير من الصناعات التحويلية والأغذية ليشمل بذلك الأغذية والأعلاف والصناعات الأخرى كالمنتجات الطبية والتجميلية وصناعات مواد البناء، مشيرا إلي أن عدد مصانع التمور في المملكة يبلغ  157 موضحا أن الصناعات التحويلية للنخيل والتمور تمثل أحد أهم الصناعات عالمياً، مما يشير إلى تطورها في كثير من الدول المنتجة والمستهلكة للتمور.

ووفقا للتقرير، فإن قطاع النخيل يعد من أهم المحاصيل الزراعية حيث تسعى المملكة لرفع مستوى صادراتها عالمياً وترويج علامة التمور السعودية عبر تحسين جودة الإنتاج في المزارع والإنتاج في المصانع وتحسين جودة التمور المصدرة وتشجيع الاستثمار في قطاع النخيل والتمور.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى