الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

 د أحمد أبوكنيز يكتب: التوصيات الفنية لعمليات خدمة بنجر السكر فى مارس

رئيس بحوث بمعهد بحوث المحاصيل السكرية – مركز البحوث الزراعية – مصر

فى مارس يستمر حصاد بنجر السكر و غالبا ما تكون العروة المبكرة قد تم الانتهاء من حصادها  او تكاد و تتبقى العروتان المتوسطة و المتأخرة و غالبا تم البدء  فعليا فى حصاد العروة المتوسطة  فمرجح وجود عروتين فقط  و بالتالى لا تزال  تتعدد  وتتباين عمليات خدمة  بنجر السكر طبقاً للعمر و لحالة النمو   وهى على النحو التالى:

الرى

مطلوب  ضبط كميات  مياه الرى المضافة   و فترات ما بين الريات طبقا للظروف الجوية و نوع التربة و عدم الإفراط فى إضافة  رى بنجر  السكر حتى لايحدث تعفن للجذور بسبب زيادة المياه . وننصح  بإجراء عملية الرى على الحامى, وضرورة صرف المياه  الزائده حتى لا تتسبب فى تعفن  الجذور .

 التسميد

قى مارس لا أسمده تضاف باستثناء  البوراكس 1كجم فدان  رشاً  فى حالة تبدى مظاهر نقصه و التى تعرف ظهور تشققات على اعناق الاوراق و تقصفها  و تحول لون القلب الاجوف الى لون غامق او اسود   وموت القمة النامية

مكافحة الحشائش

فقط فى حالة انشارها  بشدة فى العروة المتأخرة   بالنقاوة اليدوية . و ذلك لمنع  الحشائش  من منافسة  البنجر  و عدم  تكوين بذور ثم  نضجها و انتثارها و زيادة فرص انتشارها فيما بعد بالاضافة لكون بعضها عائل لبعض الافات التى تصيب البنجر.

مكافحة الآفات

من الاهمية بمكان فحص  تمشيط دقيق  للحقول لرصد أية ظواهر مرضية أو اصابات حشرية و التعامل معها طبقاً للتوصيات الفنية الصادرة عن معهد بحوث المحاصيل السكرية فى هذا الصدد, و خلال شهر مارس هناك احتمال  الاصابة بخنفساء البنجر السلحفائية ويجب الاهتمام بالمكافحة طبقا للتوصيات  و خاصة عند انتشارها بشدة حتى لا تؤثر على النمو الخضرى و الذى يتبعه تأثير سلبى على الجودة و المحصول .

ايضاً مرض البياض الدقيقى  يوجد احتمال ظهوره خلال شهر مارس  على  سطح الاوراق فى صورة بقع بيضاء لامعه كالدقيق و عند رصده يجب تنفيذ برنامج العلاج تبعا لتوصيات  معهد بحوث المحاصيل السكرية.

الاعداد للحصاد

يتم  اعداد محصول  العروة المتوسطة للحصاد  و يتم الاعداد للحصاد بمنع  الرى ( الفطام) فترة تختلف طبقاً لنوع الارض و الظروف الجوية المحيطة, و خلال هذا الشهر قد تصل فترة الفطام فى الاراضى الطينية الى 20 يوم او اكثر و طبيعى ان تقل  فترة الفطام بارتفاع  درجات الحرارة و بالتأكيد تقل عن ذلك فى الأراضى الخفيفة أو الرملية حديثة الاستصلاح أما فى الأراضى الجيرية و الطفلية نكون مضطرين الى اجراء رية خفيفة سريعة قبل ثلاثة الى اربعة ايام قبل الحصاد مباشرة بغرض  تفكيك التربة و تسهيل تقليع جذور البنجر, و فى جميع الاحوال يجب ان  يتم التوافق على  معاملة الفطام بالتنسيق مع المصنع الذى  سيتم التوريد اليه.

الحصاد

يتم  الحصاد اما يدوياً أو بالجرار و يلى ذلك ازالة العرش الاخضر يدوياً, وقد تزال الاوراق الخضراء قبل  تقليع الجذور الا انه يجب ان لا تطول  الفترة   بين الحش    و التقليع وذلك منعاً  لخروج نموات جديدة و ما يترتب على ذلك من خفض نسبة السكر, ويجب  تنظيف الجذور من الاوراق الخضراء و الجافة و الطين او الرمل العالق بها و يفضل ازالة الجزء القمى الفلينى من الجذر لانخفاض محتواه السكرى و الذى قد يشكل وجوده تأثير سلبى على نسبة السكر للجذور المورده. و يجب التنسيق مع المصنع قبل الحصاد ضمامناً  لسرعة توريد المحصول بعد الحصاد و التنظيف خلال 2: 3 يوم مع تغطيته بالعروش بالنظر الى اننا فى   مارس الطقس  لايزال معتدلاً و خاصة هذا العام .

وبصفة عامة

  1. لا تسميد الا بالعناصر الصغرى عند حالة الاحتياج فقط  و خاصة فى الاراضى حديثة الاستصلاح
  2. عدم الإفراط فى رى البنجر,  و صرف المياه الزائدة عن حاجة سريعاً   .

3.ضرورة  التخلص من الحشائش بالنقاوة اليدوية  منعاً لتكون  بذوراً  تكرر انتشارها فى المواسم التالي.

4- الفحص و التمشيط للحقول لرصد الإصابات في محصول بنجر السكر و التعامل معها طبقا لتوصيات معهد بحوث المحاصيل السكرية

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى