الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالمستثمرون و الشركاتمصر

«البساتين» يعلن التوصيات الفنية لأشجار الفاكهة والموالح خلال شهري مارس وإبريل

أعلن مركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد بحوث البساتين برئاسة الدكتور أحمد حلمي مدير المعهد التوصيات الفنية للإشجار المثمرة بشأن مواجهة التغيرات المناخية فى محاصيل الموالح  ومتابعة الفترات الحساسة فى تزهير وعقد اشجار الموالح «مرحلة التزهير والعقد» خلال شهري مارس وأبريل .

كما مدير المعهد بتشكيل لجان متابعة للمرور على بساتين الموالح لتلافى اى مشاكل قبل تضخمها وحدوث اضرار تؤثر على الانتاج وجودة الثمار.

وقالت الدكتوره هدى مصطفى محمد رئيس بحوث في معهد بحوث البساتين ، إن العمليات الزراعيه الخاصه بمحصول الموالح خلال شهرى مارس وأبريل (برمهات – برمودة)  في (مرحلة التزهير والعقد) للأشجار المثمرة التى تجاوز عمرها 8 سنوات  وشملت عمليات الري والتسميد وتختلف في الأراضي التي تروي بالغمر عن الأراضي التي تروي بالتنقيط كما سيتضح فيما بعد.

وأضافت « هدي مصطفي»،في تصريحات صحفية الثلاثاء إن هذا البرنامج مقسم حسب مراحل نمو الأشجار و نمو ثمار الموالح ، ويختلف البرنامج في بعض التفاصيل من صنف الي آخر  ويشتمل علي عدد من التوصيات وهي:

1-  الري في الأراضي التي تروي بالغمر:

يجب توفير مستوى مناسب من الرطوبة الارضية خلال شهر مارس نظرا لان العصارة داخل الاشجار تبدأ في النشاط وتخرج نموات الربيع الجديدة لذلك تروى على الحامى مرتين خلال هذا الشهر. ويراعى أن يكون الرى على الحامى خلال تلك المرحلة الحساسة المتضمنة لعمليات

التزهيروالعقد كما تتوقف الفترة ما بين الرية والأخرى على ظروف المنطقة و طبيعة المناخ ونوعية التربة وغالبا ما تتراوح هذه الفترة ما بين12 – 15 يوم بشرط أن تظل التربة محتفظة بدرجة مناسبة من الرطوبة الأرضية بصفه مستمره حتى لا تسبب درجات الحراره المرتفعه مع نقص الرطوبه الارضيه وخصوصا أثناء هبوب رياح الخماسين الساخنه إلي زياده معدلات تساقط الأزهار والثمار العاقده عن المعدل الطبيعى والذى يؤدى الى إنخفاض المحصول في نهاية الموسم .

2- الري في الأراضي التي تروي بالتنقيط:

معدل إضافة مياه الري للتربة :

يجب أن يتناسب معدل سريان مياه الري من النقاطات مع معدل التوصيل المائي للتربة ، حيث أنه في الأراضي الرملية يكون معدل التوصيل المائي للتربة أكبر مما هو علية في التربة الطميية أو الطينية، لذلك يفضل إستخدام نقاطات تصريفها 4 لتر / ساعة في الآراضي الرملية ، بينما يستخدم نقاطات تصريفها 2 لتر/ ساعة في الآراضي الطميية أو الطينية.

يبدأ الري قبل خروج العيون في الربيع ، وذلك بالري لمدة 24 -30  ساعة وذلك لملأ الخزان الأرضي أسفل الأشجار وكذلك غسيل الأملاح المتراكمة في التربة.

*ملاحظة : يلزم تشغيل الري لمدة 10 ساعات في الرية /للفدان لوصول المياه لعمق 1متر   بنفس نوع النقاطات فإذا لم تصل تزيد عدد ساعات الري للوصول للعمق المطلوب

كمية الري في حالة الأشجار البالغة في الأراضي الجديدة (أكثر من سبعة سنوات ) :

  • في شهر مارس بمعدل 56 لتر/ يوم/ شجرة.
  • في شهر أبريل بمعدل 72 لتر/ يوم/ شجرة
  • يلاحظ أن مواعيد الرى تتوقف على الظروف الجويه .

 2-  التسميد:

                 خلال شهر مارس تضاف الدفعة الأولي من الأسمدة الكيماوية كالتالي :

  •   ٪ 40 من إجمالى وحدات النيتروجين السنوية و التى تقدر ما بين 100 – 120وحدة         نيتروجين على حسب ظروف كل مزرعة. لذا يجب إضافة 100 كجم نترات كالسيوم 15٫5 ٪ +  150كجم سلفات نشادر20٫6 ٪  للفدان – مع ضرورة رش مركب يحتوي علي الكالسيوم والبورون بعد تمام ظهور أوراق دورة نمو الربيع .
  • إضافة سماد سلفات البوتاسيوم (48 – 50 ٪ أكســـيد البوتاسيوم) بمعدل 75 كجم / فدان علما بأن هذة الكمية تمثل حوالي 30 ٪ من إجمالي إحتياجات الفدان سنويا من البوتاسيوم.
  • إضافة سماد سلفات الماغنســيوم بمعدل 25 كجم / فدان وهذة الكمية تمثل حوالي 50 ٪ من إجمالي إحتياجات الفدان سنويا.
  • رش العناصر الصغري في شهر مارس بعد تمام خروج النموات الخضرية ، وذلك برش الأشجار بمحلول مغذي ( يشمل كل من الحديد والزنك والمنجنيز في صورة مخلبية بمعدل 300 جم من كل عنصر بالإضافة إلي 3 كجم يوريا / 600 لتر ماء . ويمكن إستخدام أحد الأسمدة الورقية التي تضم العناصر الكبري والصغري بالإضافة إلي بعض العناصر الهامة مثل البورون والموليبنيم والنحاس.  لا تجري عملية الرش إلا عند ثبوت حاجة الأشجار للرش وذلك بالفحص الظاهري أو من خلال نتائج التحليل.

وفى حالة الرى بالتنقيط يتبع الجدول التالى:

الكمية الأسبوعية عدد    الأسابيع الوحدة الكمية المدة نوع السماد
إلى من
8.25 10 كجم 82.5 15 مايو اول مارس نترات كالسيوم
9 2 كجم 18 اخر مايو 15 مايو نترات نشادر
12.5 10 كجم 125 15 مايو اول مارس سلفات نشادر
6.7 6 كجم 40 نهاية مايو 15 ابريل سلفات بوتاسيوم
4.25 6 كجم 25 نهاية مايو 15 ابريل سلفات ماغنسيوم
2 8 لتر 16 آخر ابريل اول مارس حامض  الفوسفوريك

ملحوظة:  تقسم الكمية الأسبوعية حسب عدد الريات في الاسبوع

4-  معاملات خاصة لزيادة نسبة العقد:

في البرتقال ابو سرة والكلمنتين يتم رش الأشجار خلال مرحلة التزهير الكامل  75 ٪ من تفتح الأزهار أو عند بداية مسح العقد ( بالجبرالين بمعدل 18 قرص  +  3 كيلوجرام يوريا / 600 لتر ماء ) يحتوي القرص الواحد علي 1جم مادة فعالة( و ذلك للحد من معدلات التساقط وزيادة نسبة العقد على أن يكون الرش تحت ضغط منخفض على شكل شمسيه مع مراعاة ضبط حموضة محلول الرش ) pH ( لتصبح في حدود 6 – 7 وذلك بإضافة 200 سم3 حامض الفوسفوريك / 600 لتر ويمكن إضافة رشة أخري بعد تمام العقد. وفي حالة البرتقال الصيفي تتم نفس المعاملة ولكن بمعدل 9 قرص /600لترماء.

المكافحة الحشرية:

فى حالة وجود اصابة بدودة ازهار الموالح وتصل للحد الذى يضر بالمحصول. ترش الأشجار في وقت التزهير )منتصف مارس وأوائل إبريل( ويكرر الرش مرة كل أسبوعين وتحتاج الأشجار الى ثلاثة رشات بالمبيد الموصى به . ويراعى أن يفتح بشبوري الرش على هيئة شمسية لتجنب سقوط الأزهار نتيجة لضغط محلول الرش. فيتم الرش بمبيد اللمبادا بمعدل 50سم3 / 100 لتر ماء .ومن اهم مظاهر الاصابة بدودة ازهار الموالح تجد مبايض الازهار مثقبة و البتلات ذابلة وجافة ومتدلية من الزهرة ومتعلقة بخيوط تشبة خيوط  العنكبوت.

تربس الموالح:

يعتبر تربس الموالح من أهم الحشرات التى تصيب الموالح ويتغذى التربس على أنسجة النبات الغضة مثل الأوراق الحديثة والعقد الحديث الغض الذى يتشوه نتيجة الإصابه بالتربس  ، وحديثا لوحظ أن التربس يصيب الأزهار حيث يوجد داخل الأزهار بأعداد كبيره يصعب مكافحتها إلا بإستحدام مبيد متخصص لايؤثر على الأزهار وهذا بالطبع يجعله يؤثر تأثيرا ضارا على العقد الحديث ،وتزداد كثافة التربس في الربيع والخريف على النموات الحديثة.

وتتميز الإصابة بالتربس بوجود حلقة حول قمة الثمرة نزداد فى الحجم بتقدم عمر الثمره مما يقلل من أهميتها الإقتصاديه ويؤثر على تسويقها وإن تغذية التربس على الأوراق الغضة تسبب بقع بنية سميكة تنتشر على جوانب العرق الوسطي وتتشوه الأوراق .

المكافحة :

يمكن مكافحة التربس على أوراق وأزهار الموالح بإستخدام مبيد مارشال 20٪بمعدل 50 سم3 /100 لتر ماء مع الاهتمام بنظافة الحدائق من الحشائش والتقليم الجيد فى الميعاد المناسب .

مظهر الإصابة بالتربس

أكاروس الموالح البني:

مظهر الإصابة : ظهور بقع صفراء علي السطح العلوي للأوراق وتتحول للون البني وتجف الأوراق وتسقط ، وتقل نسبة الكلوروفيل في الثمار الخضراء نتيجة إمتصاص العصارة وتظهر الثمار بلون باهت.

ميعاد الإصابة : تبدأ الإصابة في مارس  وتوقيت المكافحة عند وجود خمسة أفراد فأكثر علي   الورقة  التي يتم فحصها عشوائيا.

ويُوصي برش مبيد الأورتس 5 % بمعدل 50 سم3 / 100 لتر ماء أو دمبر55% بمعدل 100 سم3 / 100 لتر ماء أو الأجري فوكسي5 % بمعدل 50 سم3 / 100 لتر ماء

أكاروس الموالح البني

أكاروس الموالح الأحمر: يتواجد هذا النوع علي السطح السفلي للأوراق ويسبب إصفرارها ثم ينتقل للثمار ويسبب جفافها ، وقد يحدث تشققات بالثمار إذا مإستمرت الإصابة به من مارس حتي أغسطس.ويُكافح برش مبيد الأجنر 20% بمعدل 30 سم3 / 100 لتر ماء أومبيد الأورتس سوبر 5% بمعدل 50 سم3 / 100 لتر ماء.

 

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى