الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتمصر

تفاصيل مشاركة «متبقيات المبيدات» في ندوة «طماطم التصنيع» بجامعة الأسكندرية

>> عبداللاه: مشاركة المعمل في الخطة الوطنية لرصد المتبقيات في المحصول تساهم في تطبيق الممارسات الجيدة للإنتاج والتداول

نظم مشروع التنمية الشاملة والمستدامة لسلسلة قيمة الطماطم الذي تنفذه الامم المتحده للتنميه الصناعيه ندوة تحت عنوان «الممارسات الزراعية لانتاج طماطم التصنيع فى مصر»، وذلك بالتعاون مع كلية الزراعة جامعة الإسكندرية بحضور الدكتور محمد بهي الدين محمد عميد الكليةو الدكتور هشام عبد الرزاق وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمود عبادى رئيس مجلس قسم الخضر ومقرر الندوة .
وتناولت الدكتورة هند عبداللاه مدير المعمل المركزي لمتبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية في كلمتها خلال الندوة خطوات سلامة طماطم التصنيع من المبيدات والآثار المتبقية الضارة بصحة الإنسان، للوصول إلي منتج نهائي يتميز بالجودة وتوافقه مع معايير سلامة الغذاء سواء لأغراض السوق المحلي أو التصديري إلي الخارج.
وأكدت «عبداللاه» ، على دور معمل متبقيات المبيدات في قياس قيم متبقيات المبيدات في كافة المحاصيل الزراعية وكافة أنواع الغذاء والبيئة وأن محصول الطماطم كونه محصولا لا غنى عن استخدامه طازجاً أو مصنعاً فإنه المعمل يقوم بسحب عينات منه من الأسواق المحلية بمحافظات مصر المختلفة ضمن برنامج الرصد القومي مع لجنة مبيدات الآفات الزراعية لتقدير قيم متبقيات المبيدات لإصدار القرارات اللازمة للتاكد من تطبيق المعايير اللازمة لتداول وسلامة الغذاء.
وشددت مدير معمل متبقيات المبيدات علي أهمية تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة تنعدم خطورة المبيدات من حيث متبقياتها في المحصول وذلك أيضاً من خلال المعاملات الجيدة بعد الحصاد وقبل الاستهلاك، مشيرة إلي أهمية التعاون بين مختلف الأجهزة المعنية بالرقابة علي الطماطم خلال مراحل التداول للتأكد من هذه التطبيقات.
ولفتت «عبداللاه»، إلي أن أهمية الندوة تأتي في إطار أهمية المحصول كأحد المحاصيل الهامة في الإستهلاك والتصدير خاصة عند التحول إلي القيمة المضافة للطماطم من خلال التصنيع مشيرة إلي أن مشاركة مجموعة من الاساتذة المتخصصين من أقسام الخضر وعلوم وتقنية الألبان وعلوم وتقنية الاغذية وكبار المزارعين واصحاب الاراضى والمهتمين بمجال تصنيع الطماطم في هذه الندوة يوضح أهمية ملف إدارة الطماطم.

ومن جانبه أشار الدكتور محمود عبادى رئيس مجلس قسم الخضر ومقرر الندوة إلى اهمية محصول الطماطم وأنه خامس اكبر منتج فى العالم، موضحا ان ذلك يرتبط علي أهمية تطبيق الممارسات الجيدة خلال مراحل الزراعة والإنتاج والتداول للحد من مشاكل الفاقد من المحصول خلال هذه المراحل.
بينما أشاد الدكتور عمر عابدين المنسق الوطني للمشروع لدى منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعة بانشاء مركز تعليمي خدمي على مستوى جامعة الاسكندرية وربطه بالصناعة لتدريب وتصنيع وانتاج الطماطم، مشيرا إلي أن ذلك يساهم في تحويل منتجات الطماطم إلي محصول اقتصادي هام يخدم الدولة المصرية ويساهم في تلبية الإحتياجات المحلية والتصدير إلي الخارج.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى