أفريقياالأخبارالاقتصادمصر

وزير الزراعة يطالب مركز «الأرز الأفريقي» بإبتكارات جديدة لمواجهة تأثير المناخ علي زراعة المحصول

>> القصير: الإستفادة من الخبرات المصرية في إنشاء حقول إرشادية في الدول الأعضاء لزيادة الإنتاج

ترأس السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي إجتماع مجلس وزراء  مركز الأرز الإفريقي عبر تقنية الفيديو كونفرانس بالقاهرة فى دورته الحالية الثانية والثلاثين حيث تتواكب مع الاحتفال بمرور 50 عام على انشاء مركز الأرز الأفريقي ويلعب دورا كبيرا في تطوير منظومة زراعة الأرز في القارة الأفريقية.

وطلب «القصير»، في كلمته أمام الجلسة  من مركز الأرز الافريقي والمؤسسات الدولية المانحة بالعمل خلال الفترة القادمة على زيادة الأبحاث التى تتعلق بابتكارات الأرز الذكية مناخيًا والتي ستؤدي إلى زيادة كفاءة استخدام المياه وتقليل انبعاثات الميثان في حقول الأرز خاصة فى ظل قضية التغيرات المناخية والشح المائي والتى تعتبر من أكبر التحديات التى تعوق التنمية الزراعية وتحقيق الأمن الغذائى لمعظم دول العالم وبعض الدول الأفريقية، بما يحقق التنمية المستدامة ويحفظ حقوق الأجيال القادمة.

‏وأشاد «القصير» بالمدير العام لمركز الأرز الافريقي وفريقه لجهودهم الدؤوبة لضمان تحقيق الاهداف التنموية للمركز الأرز وجهود لجنة الخبراء التى تراسها الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية في إنشاء حقول أرز ارشادية ونموذجية في الدول الاعضاء وبناء القدرات ورفع كفاءة المشتغلين بهذا القطاع الحيوي في الدول الأعضاء بمركز الارز الافريقي والاستفادة بالخبرات المصرية فى هذا الخصوص.

أشار وزير الزراعة الى أنه خلال فترة رئاسة مصر قام مركز الأرز الأفريقي بتقديم عدد من الابتكارات وثيقة الصلة بالأرز تم نشرها في أكثر من 340 بحثا في المجلات العلمية الدولية والتى أدت إلى زيادة الإنتاجية مما كان لها الاثر الايجابي على مزارعي الأرز في قارتنا الافريقية فضلا عن حصول المركز على عدد من الجوائز العلمية.

وأوضح تقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة إن مركز الارز الافريقي هو هيئة بحثية حكومية دولية لعموم قارة افريقيا وتضم في عضويتها 28 دولة من ضمنها مصر، موضحا أن المركز له عضوية بالمجموعة الاستشارية للبحوث الزراعية الدولية (CGIAR ) المنوطة بتنفيذ الابحاث بالمجال الزراعي عالميا. ووزراء الزراعة هم ممثلي دولهم فى المركز.

وأشار التقرير إلي أن مركز الأرز الأفريقي يدعم الدول الاعضاء للتعاون في مجال ابحاث وتنمية وزراعة الارز بهدف تعزيز اداء قطاع الارز في افريقيا. ويمثل لجنة الخبراء فى هذا المجلس رؤساء المراكز البحثية فى الدول الاعضاء والتى تجتمع لمدة يومين قبل الاجتماع الوزاري لبحث النقاط الفنية والقرارات اللازمة واساليب التمويل بالمشروعات التى تتعلق بتنمية محصول الارز فى الدول الاعضاء والتى يتم عرضها على الوزراء للاتفاق عليها واتخاذ قرار بشأنها واستمرت مصر رئيسا لهذا المجلس لمدة اربع سنوات متتالية منذ عام 2018 .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى