الأخبارالانتاجمصر

رئيس «سلامة الغذاء»: الطعام المهدر في العالم يسد جوع أكثر من مليار شخص

>> منصور: إعداد تشريعات وقوانين لمكافحة الظاهرة وتقليل الفاقد

قال الدكتور حسين منصور ، رئيس هيئة سلامة الغذاء، إنه بات من الضروريات مكافحة ظاهرة تزايد إهدار الطعام، وأن ٣٠٪ من الطعام في العالم مهدر، وهي نسبة تكفي لسد جوع أكثر من مليار شخص حول العالم.

وأضاف منصور، في كلمته بصالون تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين حول مشروع قانون مكافحة إهدار الطعام، اليوم، أن العوائد الاقتصادية المرئية وغير المرئية من مكافحة ظاهرة إهدار الطعام “عظيمة” ، موضحا أن حجم الغذاء المهدر عالميًا يصل إلي 1.3 مليار طن من الغذاء على مستوى العالم سنويا بما يكفي أن يوفر الغذاء لمليار نسمة على مستوى العالم من الفقراء “اللي مش لاقيين ياكلوا”.

وأوضح رئيس هيئة سلامة الغذاء إلى أن هدر الطعام، يعقد خسارة لأشياء كثيرة تم استخدامها قبل تكوين الطعام، مضيفًا: “لو جبنا خضار وفاكهة وحدث تلف في 3 كيلو من 10 كيلو، هنا الخسارة مش في الطعام فقط، ولكن أخدوا قد أي في الزراعة وأخدوا قد أيه في النقل وغيرها”.

وأضاف «منصور»: “عشان ننتج كيلو لحم نستهلك 16 ألف لتر مياه، كان من الممكن استخدامها في بدائل أخرى”، موضحًا أن العوائد الاقتصادية لقانون “هدر الطعام” قوية جدًا، ولابد من تغيير ثقافة هدر الطعام من خلال تشريع.

وأوضح منصور أن الهيئة أعدت عدة تشريعات وقوانين تكافح هدر الطعام، وتقليل الفاقد، وسلامة الغذاء بداية من صلاحيته وتخزينه بشكل جيد، ولكن سلوكيات البشر تحتاج إلى استراتيجية متكاملة لمكافحة تزايد إهدار الطعام.

وأكد منصور أن دراسته في أمريكا علمته عدم إهدار الطعام، وأن يحاول توعية جميع من حوله بخطورة هدر الطعام، مؤكدا أن التغذية السليمة والأكل الصحي لابد أن تتضمنه مناهج الدراسة في التعليم الأساسي لدى الأطفال، لتكون قيما أساسية لدي المجتمع ككل.

وعقدت تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مساء أمس، صالون سياسي حول مشروع قانون مكافحة إهدار الطعام، الذي تقدمت به النائبة أميرة صابر، عضو مجلس النواب عن التنسيقية.

أدارت الحوار الذي يحمل عنوان «قانون مكافحة إهدار الطعام.. سياسات جديدة لمواجهة الأزمة» النائبة نشوى الشريف وشارك فيه كل من الدكتور حسين منصور رئيس الهيئة العامة لسلامة الغذاء، ومحسن سرحان الرئيس التنفيذي لبنك الطعام، محمد عامر، وكيل وزارة السياحة، والنائبة أميرة صابر عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى