الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د سعد موسى يكتب: مخاطر مرض حمى الوادي المتصدع علي الثروة الحيوانية

باحث معهد بحوث الصحة الحيوانية بالدقي- مركز البحوث الزراعية- مصر

 تعريف بمرض حمي الوادي المتصدع:

حمى الوادي المتصدع (RVF) هو مرض حيواني فيروسي يصيب الحيوانات في المقام الأول، ولكنه يمكن أن يصيب البشر أيضًا كما يؤدِّي المرض إلى خسائر اقتصادية فادحة بسبب الوفيات وحالات الإجهاض التي تحدث بين الحيوانات التي تصاب بالحمى في المزارع.

ينتمي فيروس حمى الوادي المتصدِّع إلى جنس الفيروسات Phlebovirus، وهي أحد الأجناس الخمسة في فصيلة Bunyaviridae. وقد تم تحديد الفيروس لأول مرة في عام 1931 أثناء تحرِّي وباء اندلع بين الأغنام في إحدى المزارع في الوادي المتصدِّع، في كينيا. ومنذ ذلك الحين، تم التبليغ عن فاشيات في بلدان جنوب الصحراء وشمال أفريقيا. وفي عامَيْ 1997 و1998 وقعت فاشية كبرى في كينيا والصومال وتنـزانيا. وفي 2000 تم تأكيد حالات من حمى الوادي المتصدِّع في المملكة العربية السعودية واليمن.

مكن لحمى الوادي المتصدِّع أن تصيب العديد من أنواع الحيوانات، فتسبِّب مرضاً وخيماً في حيوانات المزارع، بما فيها الماشية، والغنم، والإبل، والماعز. وتعتبر الأغنام أكثر استعداداً للإصابة من الماشية والإبل.

تبيَّن أن العمر عامل مهم في حساسية الحيوان للإصابة بالشكل الوخيم للمرض: إذ يموت أكثر من 90% من الخراف الصغيرة المصابة بحمى الوادي المتصدِّع، في حين تقل هذه النسبة بين الخراف البالغة إلى 10%.

يصل معدل الإجهاض بين النعاج الحوامل المصابة إلى حوالي 100%. وتؤدي فاشية الحمى عادة في الحيوانات إلى إجهاض حيوانات المزارع دون وضوح الأسباب، وقد يكون ذلك علامة على بداية الوباء.

الإصابات في الانسان نتيجة مرض حمي الوادي المتصدع

غالبية الإصابات البشرية الناتجة عن ملامسة الدم أو أعضاء الحيوانات ولدغات البعوض المصابة

تشخيص مرض حمى الوادي المتصدع في الحيوانات:

  • الاعراض الظاهرية على الحيوان من حمى وخلافه والاجهاضات في الحيوانات العشار.
  • تحليل تفاعل البلمرة المتسلسل للنسخ العكسي .(RT-PCR)
  • اختبار الأجسام المضادة باستخدام تحليل الإليزا (ELISA) إذ يكشف هذا الاختبار عن وجود الأجسام المضادة IgM و IgG المحدّدة للفيروس.
  • عزل الفيروس في خلايا وانسجة الزرع النسيجي كخلايا (Vero cell lines)
  • الفحص بالميكروسكوب الإلكتروني.
  • التحليل الجيني للمعزولات الحقلية.

الوقاية والمكافحة لمرض حمي الوادي المتصدع

مكافحة الحمى في الحيوانات

  • تطعيم الحيوانات وقد تم تطوير لقاحات من الفيروس الحيّ الموهَّن والمعدَّل ومن الفيروس الميت، وذلك للأغراض البيطرية. ويمكن لجرعة واحدة فقط من اللقاح الحي أن تمنح مناعة طويلة الأجل، ولكن من الممكن أن يؤدِّي اللقاح المستخدم حالياً إلى إجهاض تلقائي إذا أُعطي للحيوانات الحوامل. أما لقاح الفيروس الميت فلا يؤدِّي إلى هذا التأثير الجانبي، ولكن يحتاج الأمر إلى عدة جرعات لتوفير الحماية.
  • حظر أو تقيـيد حركة انتقال حيوانات المزارع من المناطق المصابة إلى غير المصابة.
  • عزل الحيوانات المصابة والتخلص الأمن منها ومن جثث الحيوانات النافقة والاجهاضات بالحرق أو بالدفن (مع استخدام الجير الحي) للحد من انتشار العدوى.
  • رش الحيوانات بالمبيدات الحشرية الفعالة للتخلص من الحشرات وهي كمسبب لانتقال مرض الجلد العقدي بين الحيوانات وتطهير الحظائر بمحلول هيدروكسيد الصوديوم 2 %.
  • حجر ومتابعة الحيوانات المستوردة لمدة لا تقل عن 30 يوم للوقاية من مرض حمي الوادي المتصدع.
اجري توداي على اخبار جوجل
اجري توداي على اخبار جوجل
ميفاك
ميفاك
مبيدات كنزا جروب
مبيدات كنزا جروب
شركة شورى للكيماويات
شركة الدقهلية للدواجن
زر الذهاب إلى الأعلى